منتدون يؤكدون أهمية الزكاة بالحفاظ على استقرار المجتمع

مشاركون في ندوة عقدها صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف أمس-(بترا)
مشاركون في ندوة عقدها صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف أمس-(بترا)

عمان - أكد منتدون أهمية تعظيم شعيرة الزكاة ودورها بتزكية النفس وتقوية أواصر المجتمع، والحفاظ على استقراره وحفظ كرامة المسلم الفقير ونفسه من الحقد، وتطمنه أن هناك من ينظر لحاله ويهتم بتأمين احتياجاته.اضافة اعلان
وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية هايل داود خلال ندوة نظمها صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف بالتعاون مع غرفة تجارة عمان أمس إن معنى استخلاف الله للانسان في الارض تعميرها وتطويرها ولا يتم ذلك الا من خلال التجارة ودورها في امن المجتمعات وتطورها، مشيرا الى ان الزكاة باب مهم من ابواب الحفاظ على امن المجتمع واستقراره فالعلماء يدرسون الناس بافكارهم والتجار يدرسون الناس باعمالهم.
من جهته، قال العلامة الدكتور محمد راتب النابلسي ان الزكاة عبادة مالية صرفة والعبادات متنوعة منها شعائرية كالصلاة والصوم غير انها عبادة مالية صرفة، فهي تطهر نفس الغني من الشح والفقير من الحقد والمال من تعلق حق الاخرين به وتنمي مال الغني وتزكي نفسه وترقى بها.
واوضح النابلسي ان الزكاة فيها كذلك نماء للمال نفسه وبركة فيه وزيادة في مال الغني لان تأديته للزكاة ترفع القوة الشرائية عند الفقير ما يعود بالنفع على دافع الزكاة، وكذلك نماء لشخصية الفقير بأن يشعر بانه ليس ضائعا في مجتمعه وان هناك من يهتم به ويمد يد العون والمساعدة له ويحرص على حفظ كرامته، اضافة الى انها من اهم وسائل تقوية المجتمع ووسيلة لتقريب المسافة بين الأغنياء والفقراء.
وقال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان للزكاة دورا مهما في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وذلك بمقارنتها بما تقوم به الحكومات والدول عند فرض الضرائب بهدف زيادة مواردها المالية وتعطيها تسميات مختلفة وفي النهاية يتم دفعها خوفا من القانون او الغرامة في حال التأخير اما الزكاة فهي ذات معان سامية وخصوصية بجمعها وتوزيعها لمساعدة المجتمع وتطوره وامنه واستقراره.
واشار الى انه وعند النظر الى الزكاة نجد لها دورا آخر في معالجة الازمات الاقتصادية كونها تترك اثرا واضحا في البناء الاقتصادي الصحيح القائم على الانتاج الحقيقي الملموس والزكاة تؤدي دورا في تحريك السيولة النقدية بشكل مباشر عن طريق تحصيلها وتضمن توزيع العائد الاقتصادي لتحقيق العدالة الاجتماعية. -(بترا)