منتدى التعاون يوصي بإيجاد قاعدة معلومات متكاملة عن الأسواق العربية

حلا أبوتايه

عمان- أوصى المشاركون في ختام منتدى التعاون العربي للشراكة الريادية بايجاد قاعدة معلومات متكاملة عن الأسواق العربية تعنى بالفرص الاستثمارية العربية، وتوفير وتفعيل صناديق وآليات واتفاقيات تمويل المشروعات الريادية والسوق العربية المشتركة.اضافة اعلان
وأكدت التوصيات الـ 9 التي أقرها المشاركون ضمن المحاور السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ضرورة مناقشة التحديات والسياسات والاستراتيجيات في المنطقة العربية لرياديي الأعمال ولاستكشاف فرص الشراكة المستدامة والفجوة القائمة امام الشركات ورياديات الأعمال الفتية من حيث توفير التمويل اللازم لها للازدهار وتبني سياسات من قبل الحكومات العربية لضم التصدير في المنطقة.
وتمخض المحور السياسي عن ادخال مفاهيم الريادة في التعليم، اضافة الى تأسيس مؤسسات مختلفة من القطاعين العام والخاص للعناية والإشراف على الشؤون الريادية، وتطوير التشريعات الداعمة لبيئة صديقة وملائمة للريادة.
وشددت التوصيات في المحور الاجتماعي على ضرورة الضغط باتجاه ادخال برامج للتأكيد على اهمية أخلاقيات العمل، جنبا الى جنب مع تفعيل دور جمعيات ريادية الأعمال في الوطن العربي وتقديم الدعم الكامل لها، اضافة الى إطلاق حملات توعية حول مزايا العمل الريادي باستخدام وسائل الإعلام التقليدية والالكترونية، ودعم مشاركة المرأة في المجال الريادي.
ودعا المشاركون على مدى اليومين الماضيين إلى مناقشة التحديات والسياسات والاستراتيجيات في المنطقة العربية لرياديي الاعمال ولاستكشاف فرص الشراكة المستدامة والفجوة القائمة امام الشركات ورياديات الاعمال الفتية من حيث توفير التمويل اللازم لها للازدهار وتبني سياسات من قبل الحكومات العربية لضم التصدير في المنطقة.
الى ذلك، دعت إحدى المشاركات في المنتدى المهندسة سوزان بركات الى إتاحة الفرصة للشباب للتعلم والتدرب على تولي المناصب القيادية.
وقالت إن ذلك لا يمكن أن يتم من دون إعداد هذه القيادات وتأهيلها حتى نحصل على قادة في كل مناحي الحياة.
ودعت منى زقصاو الى نشر الثقافة القيادية بين الشباب، ومناقشة مشكلاتهم وتحدياته المعاصرة، ومنح القيادات الشابة فرصة إدارة الملتقيات والمؤتمرات، إضافة الى الاهتمام بتنمية الشخصية القيادية القادرة على التعامل مع مستجدات الحياة والتفاعل معها بإيجابية، وذلك من خلال تعزيز دور المؤسسات التربوية في إعداد القيادات الشابة وتوثيق الصلة بين المؤسسات ذات العلاقة وشباب.
من جانبها أكدت المشاركة ليين هاكوز  ضرورة تحلي الشباب بالخبرات الحياتية والعملية في مجال القيادة والإبداع من خلال التفاعل الايجابي والاحتكاك بخبرات العاملين في المجالات كافة، مشيرة ان هناك مفاهيم أساسية في القيادة والإبداع يجب ان يتحلى بها الشباب الريادي أبرزها السمات القيادية لقادة المستقبل، والسمات القيادية في حياة الطلاب العملية، وأثرها في حياة الشباب، اضافة الى التجارب العملية والشخصية.

[email protected]