منحة أميركية لمحافظة الزرقاء بقيمة 275 مليون دولار

مدينة الزرقاء
مدينة الزرقاء

الزرقاء- احتفل اليوم الاحد في مركز الملك عبدالله الثاني بالزرقاء بتبادل الرسائل الرسمية بين الاردن والولايات المتحدة الاميركية والاعلان عن دخول المنحة الخاصة بتحدي الألفية من الولايات المتحدة الاميركية للاردن حيز التنفيذ، بهدف الحد من الفقر وتحفيز النمو الاقتصادي من خلال تحسين واقع المياه والصرف الصحي في المحافظة والبالغة قيمتها 275 مليون دولار.اضافة اعلان

وقال وزير المياه والري المهندس موسى الجمعاني خلال الحفل، ان محافظة الزرقاء التي تعاني من قلة المصادر المائية والخدمات الرئيسية ستشهد حال الانتهاء من مشروعات تحدي الالفية تحركا اقتصاديا واستثماريا وتحسنا في شبكات المياه والصرف الصحي وتطورا في القطاعين الصناعي والزراعي.

واشاد السفير الاميركي في عمان ستيوارت جونز بالعلاقات المميزة بين الاردن والولايات المتحدة التي تمتد لأكثر من 60 عاما، مبينا ان اتفاقية المنحة تعتبر استمرارا لهذه الشراكة المتميزة وان مشروعات المنحة ستحسن واقع خدمة توصيل المياه الى المنازل وستزيد من القدرة الاستيعابية لجمع مياه الصرف الصحي عن طريق توسعة محطة الخربة السمراء ما ينعكس ايجابا على الاهالي وخاصة الاسر الأكثر فقرا.

واضاف ان الزرقاء التي تتكون من مجتمع متميز من العاملين وتعتبر قلب الاردن الصناعي تستحق نوعية مميزة من المياه الجيدة حيث سيخلق البرنامج فرص عمل وسيزيد من الاستثمار في المحافظة بشكل عام.

وقال محافظ الزرقاء سامح المجالي ان الاتفاقية جاءت نتيجة الدبلوماسية الاردنية المتميزة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وعلاقاته الجيدة مع مختلف الدول وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية ونظرة جلالته للزرقاء كمحافظة مهمة تجمع كافة اطياف الشعب الاردني، واعتبارها المركز الصناعي والاقتصادي الاول، اضافة الى كثافتها السكانية وتاريخها السياحي الذي تأثر سلبا نتيجة التلوث البيئي الذي تعاني منه حاليا.

وبين ان المشروعات التي ستنفذ من خلال برنامج تحدي الالفية سيكون لها تأثير على السلامة والصحة العامة وعلى البيئة اضافة الى تأثيرها المباشر على حياة المواطنين والقطاع الاقتصادي.

وعرض المدير التنفيذي لشركة تحدي الالفية المهندس كمال الزعبي لبرنامج تحدي الالفية البالغة تكاليفة 275 مليون دولار والذي سيلمس اهالي محافظة الزرقاء الفوائد التي سيحققها المشروع الذي سينفذ بموجب المنحة والمتمثلة بتزويد المنازل بكميات اكبر من مياه الشرب وزيادة مدة تزويد المناطق بالمياه وتقليل مشاكل فيضان مياه الصرف الصحي وزيادة كميات المياه المعالجة التي ستستخدم لأغراض الري في الاردن.

واشار ان المنحة ستشتمل على عدة مشاريع لمساعدة الاسر الأكثر فقرا من خلال تنفيذ اعمال الصيانة لشبكات المياه ومياه الصرف الصحي داخل المنازل وتحسين تخزين المياه وربط المنازل غير المخدومة بشبكات الصرف الصحي ورفع مستويات الوعي لدى تلك الاسر حول افضل الممارسات المتعلقة باستخدام المياه.

وستدير المنحة شركة تحدي الالفية والمملكوكة بالكامل للحكومة الاردنية وسيتم تخصيصها لإدارة وتنفيذ ثلاثة مشروعات تتمثل في مشروع تأهيل شبكات المياه بكلفة 108 ملايين دولار لتحسين كفاءة تزويد المياه في مدينتي الزرقاء والرصيفة والحد من الفاقد من المياه ومشروع توسعة وتحديث شبكات الصرف الصحي بكلفة 58 مليون دينار لمعالجة المشاكل الراهنة من خلال توسعة وتحسين تمديدات الصرف الصحي ومشروع توسعة محطة الخربة السمراء بكلفة 93 مليون دولار لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة لمعالجة الكميات المتزايدة الواردة اليها من مختلف المناطق.

وحضر تبادل الرسائل الرسمية عدد من رؤساء بلديات محافظة الزرقاء والنائبان سمير العرابي والدكتور خلف الزيود وممثلة تحدي الالفية في الاردن وممثلو القطاع الصناعي والمؤسسات ذات العلاقة في المحافظة.

(بترا)