"منحة ثريا السلطي الجامعية" من "MBC الأمل" للطالبات المتفوقات من ذوات الدخل المحدود

صورة جماعية تضم جميع الفائزين والمكرّمين خلال الحفل. - (من المصدر)
صورة جماعية تضم جميع الفائزين والمكرّمين خلال الحفل. - (من المصدر)

عمان- الغد- في سياق تكريم المبادرات التطوّعية، وتمكين شباب الأمل، ومؤازرة اللاجئين في محنتهم، وإرساء مبادئ السلامة المرورية، إضافة إلى توزيع جوائز مبادرة "أنت الخير" من "MBC الأمل"، امتزجت المبادرات الفردية التطوّعية الهادفة بنظيراتها المؤسساتية، وذلك خلال الحفل السنوي لـ"MBC الأمل"، الذي أقيم بالتعاون مع "فندق جميرا بيتش"، في دبي- دولة الإمارات العربية المتحدة.اضافة اعلان
تضمّن الحفل، الذي قدمته الإعلامية علا الفارس من أسرة MBC، وشهد حضوراً لافتاً لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لشؤون الشباب سعادة أحمد الهنداوي، والرئيس التنفيذي لـ"مجموعة MBC" سام بارنيت، وحشد من الشركاء والمختصين والناشطين الاجتماعيين والمدعوين؛ حدثيْن رئيسييْن: أوّلهما تكريم عدد من الأفراد والمؤسسات والشركات من أصحاب المشاريع والمبادرات التطوعية ذات التأثير الاجتماعي والإنساني في منطقة الشرق الأوسط.. والثاني، تتويج الفائزين بمبادرة "أنت الخير" السنوية بدورتها الثالثة من "MBC الأمل"، وهي المبادرة التي كانت قد أطلقتها إدارة المسؤولية الاجتماعية والمؤسساتية (CSR) في "مجموعة MBC" مطلع العام 2013، بهدف حثّ الشباب العربي على أخذ المبادرة في الأعمال التطوّعية والمشاريع ذات المفاعيل المستدامة، وتحفيز روح المسؤولية الاجتماعية والإنسانية.
شهد الحفل حدثاً ذا طابع وجداني وأكاديمي مؤثّر، مع إعلان مازن حايك المتحدث الرسمي باسم "مجموعة MBC"، عن إطلاق "MBC الأمل" لـ"منحة ثريا السلطي الجامعية" للطالبات المتفوقات من ذوات الدخل المحدود، وقيمتها 100 ألف دولار، موزعة على طالبة واحدة أو طالبات عدة، بهدف المساهمة في تمكين الفتيات ودعم المتفوقات دراسياً في العالم العربي.
تكمن أهمية هذه المبادرة- المنحة في اندراجها ضمن تكريم سيدة الأعمال والناشطة الأردنية الراحلة ثريا السلطي، وهو ما أكده حايك في كلمة أشار خلالها إلى أن هذه المنحة تأتي "تأكيداً لصوابية ما آمنت به ثريا السلطي وسعت إليه طيلة حياتها عبر تكريسها لمنظومة قيم ومبادئ كان قوامها على الدوام حقوق المرأة وتمكين الفتيات، وإرساء مفاهيم روح القيادة وثقافة العمل، ودعم المبادرات الفردية وريادة الأعمال والابتكار، ومؤازرة الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى إنشاء مراكز التعليم والتدريب المهني، وربط المناهج الدراسية بمتطلبات السوق العمل للشباب.. وغيرها من الأهداف النبيلة". الجدير ذكره أن الراحلة ثريا السلطي كانت من أعضاء لجنة تحكيم جوائز مبادرة "أنت الخير" بدورتيْها الأولى والثانية.
الفائزون بجوائز مبادرة "أنت الخير" من "MBC الأمل"
توزعت جوائز الفائزين من أصحاب المبادرات والمشاريع الهادفة والتوعوية على ثلاث فئات:
- "الأفلام الوثائقية والتصوير الفوتوغرافي" وقام بتقديمها أسامة الرفاعي، المدير التنفيذي لمؤسسة "آفاق": فاز بها كل من ميس سلمان وزين بقعين، عن مشروع "فندق الزعتري"، الذي يشتمل على فيلم قصير ومعرض صور فوتوغرافية، وكلاهما يسلط الضوء على معاناة اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري.
- "القضايا الإنسانية" وقام بتقديمها الدكتور معزّ الشُهدي، الرئيس التنفيذي ومؤسس بنك الطعام المصري: فازت بها مايا تيرو، عضو مؤسس والمديرة التنفيذية لجمعية "Food Blessed" التي تُعنى بمشكلتي الجوع وهدر الطعام والفقر في لبنان، والتي نالت الجائزة عن مشروع متطوّعي "محاربي الجوع والفقر"، الذي يعمل على تحويل أطعمة كان مصيرها الهدر إلى وجبات لذيذة وصحية توزّع على ذوي الدخل المحدود.
- "الريادة الاجتماعية والمشاريع الناشئة" وقامت بتقديمها بالنيابة عن سمر دودين المدير التنفيذي لمؤسسة "روّاد" في الأردن، مريم فرج من MBC: فاز كل من مريم وغازي المطيري عن ابتكارهما المنصة الرقمية (Digital Platform) "أُم كير/ Umm Care" لمتابعة الشؤون الصحية الخاصة بالمرأة الحامل عن بُعد، من خلال استخدام التقنيات الرقمية، وذلك بهدف تمكين المرأة ومساعدتها على الاهتمام بصحتها وحملها، بمساعدة أطباء مختصين وبدون إضاعة الوقت في المواصلات والتواجد الدوري في العيادات والانتظار ودفع التكاليف الإضافية.
الفائزون بتكريم "شباب الأمل"
من "MBC الأمل"
- الدكتور باسل أبو وردة، صاحب مبادرة مشروع "أنقذوا غزّة" بأوجهه التطوعية والإنسانية المتعددة، ومنها إعادة إعمار مدرسة "شمس الأمل" لذوي الاحتياجات الخاصة التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي.
- سارة موسى، الناشطة والكاتبة ومؤسسة مركز "Sarah Foundation" المتخصص بمعالجة الآثار النفسية والعاطفية التي تخلّفها بعض التجارب الحياتية القاسية.
- رامي أدهم، صاحب مبادرة تعنى بتخفيف المعاناة عن الأطفال السوريين ومنحهم لمسة من السعادة، وذلك عبر توفير الدواء والطعام والماء، إضافة إلى ألعاب الأطفال والدمى وإيصالها إليهم أينما كانوا.
تكريم خاص لحملة "أوصل سالم" للسلامة المرورية في المملكة
حازت حملة "أُوصل سالم" من "نجم" و"MBC الأمل"، على تكريم خاص، علماً أن الحملة كانت أطلقتها شركة "نجم" في مسعى إنساني يهدف إلى إرساء مبادئ السلامة المرورية (Road Safety)، والسعي إلى تفادي الحوادث المرورية والحد منها في المملكة العربية السعودية. وقد قام الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة MBC" سام بارنيت، بتسليم الدرع التكريمية لكل من فراس سالم المتحدّث باسم حملة "أوصل سالم"، وسلطان سعد الصالح بصفته المتطوع الأكثر نشاطاً في الحملة.