منظمة الصحة: بحلول 2030 سيقتل التدخين 8 ملايين شخص سنويا

من المتوقع أن يقتل التبغ ما يقرب من ستة ملايين شخص هذا العام بحسب منظمة الصحة العالمية-(أرشيفية)
من المتوقع أن يقتل التبغ ما يقرب من ستة ملايين شخص هذا العام بحسب منظمة الصحة العالمية-(أرشيفية)

لندن- قالت منظمة الصحة العالمية أول من أمس إن التبغ سيقتل ما يقرب من ستة ملايين شخص هذا العام منهم 600 ألف من غير المدخنين؛ لأن الحكومات لا تفعل ما يكفي لإقناع الناس بالإقلاع عن التدخين أو حماية الآخرين من دخان التبغ غير المباشر.اضافة اعلان
وقالت المنظمة إنه غالبا ما يكون هناك تأخير لسنوات عديدة بين وقت بدء الناس في التدخين ووقت تأثيره على الصحة، فإن الأمراض الوبائية المرتبطة بالتبغ والوفيات بدأت للتو. لكن بحلول العام 2030، يمكن أن يصل عدد الوفيات سنويا الى ثمانية ملايين.
وحثت المنظمة التابعة للأمم المتحدة مزيدا من الحكومات للتوقيع على معاهدة مكافحة التبغ وتطبيقها، وحذرت من أنه اذا استمرت الاتجاهات الحالية فقد يتسبب التبغ فيما يصل الى بليون حالة وفاة في القرن الحادي والعشرين، وهي زيادة هائلة من 100 مليون حالة وفاة في القرن السابق.
وحتى الآن، وقعت 172 دولة والاتحاد الأوروبي على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التي دخلت حيز التنفيذ في العام 2005 وألزمتهم باتخاذ خطوات لخفض معدلات التدخين والحد من التدخين السلبي ومن الإعلان عن التبغ والترويج له. وأشارت منظمة الصحة العالمية الى بعض الخطوات المشجعة التي حدثت في الآونة الأخيرة، فتفرض أوروجواي الآن تحذيرات صحية تغطي 80 في المائة من سطح علب التبغ وطبقت الصين في الشهر الماضي حظرا على التدخين في الأماكن العامة مثل المطاعم والحانات. لكن المنظمة قالت إنه اذا كان للاتفاقية الإطارية تحقيق إمكاناتها الكاملة "كأقوى أداة لمكافحة التبغ" ينبغي القيام بأكثر من ذلك. وقالت مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية في بيان "لا يكفي أن تصبح طرفا... ينبغي على الدول أيضا سن التشريعات اللازمة أو تعزيزها ومن ثم تنفيذها بصرامة".

(رويترز)