منها الإصابة بالالتهابات.. أسباب مرارة‌ ‌الفم‌ ‌عند‌ ‌الاستيقاظ

4
4
عمان – قد يعاني البعض مرارة الفم، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لأسباب عديدة. من الممكن أن يشعر الفرد بمرارة الفم نتيجة الإصابة ببعض الحالات الطبية، أو بسبب الروتين اليومي للشخص، أو قد يحدث بعد تناول الطعام أو بعد السعال، كما أن تداخل بعض أنواع الأدوية قد يكون السبب وراء الشعور بهذه المرارة. ومن الأخبار السارة أن الإحساس بهذا الطعم السيئ في الفم لا يستمر إلا لفترة وجيزة، ويتم علاجه بشكل فوري بعد التعرف على السبب الذي أدى إلى حدوثه، فما أسباب‌ ‌مرارة‌ ‌الفم‌ ‌عند‌ ‌الاستيقاظ؟

صعوبة البلع ومرارة الفم تشيران إلى “حرقة المعدة”

إن التغير المستمر في طعم الفم يعرف من الناحية الطبية باسم خلل الذوق (Dysgeusia)، وهذا الطعم غير مستساغ عند العديد من الأفراد، إذ يستمر هذا الطعم السيئ لمدة طويلة حتى يتم تلقي العلاج المناسب من أجل التخلص منه. ومن الجدير بالعلم أن الأفراد المصابين بهذا الخلل قد يعانون في بعض الحالات طعما مستمرا يصفونه في أغلب الأحيان بالطعم المر، أو الطعم المعدني، أو الطعم الفاسد والكريه، أو الطعم المالح. ولذلك، قد يصعب على المصاب تذوق بعض الأطعمة الأخرى أثناء تناول الطعام أو الشراب، حتى بعد قيامه بتنظيف أسنانه يبقى هذا الطعم في فمه، وهناك العديد من الأعراض الأخرى التي قد يعاني منها المصاب استنادًا إلى السبب المؤدي إليه.

وتنقسم الأسباب المؤدية إلى الشعور والإحساس بمرارة الفم عند الاستيقاظ إلى كل مما يأتي:

1 – أسباب تتعلق بالفم، وتنقسم إلى قسمين: أولا: سوء النظافة ومشكلات الأسنان قد يكون أكثر أسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ شيوعًا هو عدم الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل مستمر، وذلك لأن عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب في اللثة الذي يسبب الطعم المر والسيئ في الفم. وبشكل عام، فإن مشكلات الأسنان، مثل: الالتهابات، والخراجات وغيرها، قد يكون لها دور مهم في وجود هذا الطعم المر في الفم. ثانيا: جفاف الفم (Xerostomia): يحدث هذا الجفاف في أغلب الأحيان بسبب عدم إنتاج الغدة اللعابية الكمية الكافية من اللعاب في الفم، وتكمن أهمية هذا اللعاب في الفم في التقليل من نمو بعض أنواع البكتيريا، فعند عدم إفراز هذا اللعاب بشكل كاف يؤدي إلى الشعور بالطعم السيئ الناتج عن زيادة نمو البكتيريا، وبقايا الطعام. 2 – الإصابة بالالتهابات: قد يتم اعتبار مرارة الفم عند الاستيقاظ عرضًا مرافقًا لبعض الالتهابات، وهي: التهابات الجهاز التنفسي (Respiratory infection): من الممكن أن تتسبب العدوى والالتهابات الفيروسية في تغير طعم الفم في بعض الأحيان، ومن أهم الالتهابات التي قد تؤثر على حاسة التذوق والشم أيضًا هي التهاب اللوزتين، والتهابات الجيوب الأنفية، إضافة إلى نزلات البرد، وعدوى الأذن الوسطى. التهاب الكبد (Hepatitis): إن من أهم الأعراض المبكرة التي ترتبط بالتهاب الكبد الوبائي (ب) الناتج عن عدوى فيروسية هو الشعور بوجود بعض المرارة في الفم، ما يجعله أحد أسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ. التغييرات الهرمونية قد يصاحب التغييرات الهرمونية عند المرأة ظهور بعض الأعراض ومنها مرارة الفم عند الاستيقاظ: الحمل: من الممكن أن تتسبب بعض التقلبات الهرمونية التي تحدث في المراحل المبكرة من الحمل في العديد من التغيرات الحسية، ما يجعلها من أسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ. كما أن العديد من النساء الحوامل يعانين وجود طعم سيئ في الفم، وعادةً ما يصفنه بالطعم المعدني، ويظهر هذا الطعم في أغلب الأحيان في الثلث الأول من الحمل. سن الأمل: قد تتسبب هذه المرحلة في العمر عند النساء في الشعور أو الإحساس بوجود طعم مرير في الفم في بعض الأحيان، ويعزى ذلك إلى جفاف الفم الذي تعاني منه أغلب النساء في هذه المرحلة، إذ يعد جفاف الفم من أحد أهم الأعراض التي تظهر في هذه المرحلة. الصيدلي إبراهيم علي أبو رمان وزارة الصحةاضافة اعلان