من ميناء أوديسا.. غوتيريش يحذر من مجاعة بالعام 2023

دبي- عدما وصل إلى لفيف، زار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش امس، ميناء أوديسا الأوكراني جنوب البلاد، حيث حذر من مجاعة مقبلة إذا لم يؤمن تصدير الحبوب.اضافة اعلان
وشدد المسؤول الأممي على وجوب ضمان تدفق صادرات الحبوب الذي استؤنف مؤخراً بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، بهدف تخفيف أزمة غذاء عالمية متفاقمة.
فيما أكد أنه لا يزال هناك الكثير من الجهود يجب القيام بها من أجل ضمان الوصول العالمي الكامل إلى المنتجات الغذائية والأسمدة الأوكرانية والروسية على السواء.
كما أوضح أن البلدان النامية بحاجة إلى مساعدة لشراء مثل هذه الحبوب، داعياً إلى السماح بوصول المحاصيل الروسية، والأسمدة التي لا تخضع للعقوبات، دون عوائق إلى الأسواق العالمية. ونبّه من مجاعة تلوح في الأفق في عام 2023 بسبب حظر صادرات الأسمدة.
إلى ذلك، حذر روسيا من فصل محطة زابوريجيا عن شبكة الكهرباء الأوكرانية.
ويعتزم غوتيريش زيارة محطة زابوريجيا أيضاً، وذلك بعدما حذّر، من أن إلحاق أي ضرر بالمحطة النووية سيكون بمثابة "انتحار"، في وقت تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصف الموقع.
كما من المقرر أن يتوجه اليوم إلى مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، الذي يضم مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، يشرفون على صادرات البحر الأسود من الحبوب والأسمدة الأوكرانية.-(وكالات)