مهرجان "الثقافة والناس" في الشارقة يختتم فعالياته المنوعة

Untitled-1
Untitled-1

الشارقة- اختتمت الدورة الرابعة من مهرجان "الشارقة للثقافة والناس" أمس التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.اضافة اعلان
وشهد المهرجان حضوراً أسرياً لافتا وقدم 25 ركنا العديد من الأنشطة والفعاليات ومنها التراثية والصحة والرياضة والشعر ومعرض الكتاب ومسابقات ثقافية وشطرنج ومركز للكتابة وموسيقا والطبخ وغيرها.
وأقيم حفل الختام في حديقة النوف بالشارقة حيث قامت صالحة عبيد غابش مديرة المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بتكريم الجهات الداعمة والراعية للمهرجان.
وقدم المهرجان في دورته الرابعة عدة فعاليات متميزة أبرزها الصالون الثقافي الذي انطلق من المنصة الثقافية التي قدمها المهرجان للمرة للأولى وشهدت افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان "التسامح" والذي يهدف إلى تجسيد مفهوم التسامح وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة من خلال الصور المعبرة بالإضافة إلى ركن لمجلة مرامي للتعريف بالمجلة وتقديم ورش كتابية للأطفال.
وشهد ركن "الصالون الثقافي" خلال أيام المهرجان عدة جلسات حوارية وندوات ثقافية في مجالات القراءة والشعر والنقد الأدبي وفي مجال التراث وسلامة الطفل والصحة النفسية بالإضافة إلى توقيع عدد من الكتب الأدبية المتنوعة.
وكانت مسابقة "فارس القراءة" التي أطلقها المكتب الثقافي والإعلامي للمرة الأولى من أبرز الفعاليات التي جذبت الجمهور وهدفت إلى غرس حب القراءة في نفوس الصغار وتشجيع الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 12 سنة على قراءة الكتب والقصص باللغة العربية.. وتم تكريم جميع للأطفال المشاركين في المسابقة حيث قدمت لهم دار صديقات للنشر قصصا للأطفال وهدايا رمزية.
وفي ركن المسرح قدم مسرح العائلة مشاهد غنائية لمسرحية "ساعة ترشيد" طيلة أيام المهرجان الى جانب مسابقات ثقافية وجوائز يومية للأطفال وورش صحية ورياضية وعروض لفرق الفنون الشعبية لـ5 دول هي المملكة المغربية وفلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية والهند بالإضافة إلى فقرات استعراضية وفقرات أسئلة متنوعة مع جوائز من الجهات المشاركة في المهرجان.
وفي ركن السينما قدم المكتب فقرة غناء "الكاريوكى" بجانب عروضه اليومية لأحدث أفلام عالم ديزني للأطفال ومواد فيلمية وتثقيفية وتعليمية.
وفي قسم التراث أقيمت أمسيات شعرية لشعراء وشاعرات من الإمارات كذلك قدمت فقرات وألعاب شعبية ومسابقات تراثية وورش تراثية في تصميم البرقع وتزيين المدخن وركوب الخيل والجمل للأطفال ومحاضرة عن التسامح في الأسرة وحوارات مفتوحة مع الجمهور.
وقالت غابش، إن الدورة الرابعة من مهرجان الثقافة والناس شهدت حضورا كثيفا حيث بلغ عدد الزائرين طيلة أيامه الخمس حوالي 13000 زائر محققا بذلك حضورا مميزا بعد أن اكتسب ثقة الأسر والجماهير بسبب تنوع برامجه وهو بذلك حقق مبدأ مد جسور الثقافة بين المؤسسات والناس خاصة وأن المهرجان استطاع الخروج من القاعات والغرف المغلقة إلى ساحة مفتوحة يرتادها أفراد المجتمع فكانت الحدائق العامة بالتعاون مع الجهات المسؤولة عنها مرتعا للثقافة.- (وام)