مواجهة "حديدية" بين الوحدات والأهلي.. ومهمة سهلة للأرثوذكسي

1
1

خالد العميري

عمان- تشهد صالة الأمير حمزة عند الساعة السابعة من مساء اليوم، قمة منتظرة تجمع بين فريقي الوحدات والأهلي، على أن تسبقها مباراة الجليل والأرثوذكسي عند الساعة الخامسة مساء، لحساب الجولة الخامسة والأخيرة من ذهاب دوري CFI الممتاز لكرة السلة.

اضافة اعلان


وتختتم مباريات مرحلة الذهاب يوم غد، بإقامة لقاء واحد يجمع بين فريقي الجبيهة وكفريوبا عند الساعة السادسة مساء، في الصالة الرياضية نفسها التي تشهد إقامة مباريات البطولة كافة.


الجليل والأرثوذكسي.. تأكيد الصحوة

من المتوقع أن يعتمد مدرب الجليل عبدالسلام صالح على قدرات نبيل أبو شريخ لضبط الإيقاع بإسناد من خلدون جبارة وعلاء الحسيني من خارج القوس، بينما سيقوم محمود منصور بدور مهم من الناحية الدفاعية لمراقبة تحركات لاعبي الأرثوذكسي تحت السلة، دون إغفال مساندته المهمة في عمليات اللم الدفاعي والهجومي إلى جانب شقيقه مصطفى منصور.

الأهلي والأرثوذكسي يهزمان الجليل والجبيهة في افتتاح دوري “سلة” CFI الممتاز


وتنحصر خيارات عبدالسلام صالح على دكة البدلاء، بوجود صهيب العابد وعمر أبو شريخ ويوسف البربري وليث شتات وحسام بدر، في ظل استمرار الغياب المتوقع للمحترف الأميركي كوينتين لي وخلدون أبو رقية وشاكر شوبير ومنير ادعيس، لإصابتهم بفيروس كورونا.


وبدوره، ظهر الأرثوذكسي بوضعه الطبيعي في آخر لقاء؛ من خلال الانسجام الذي تغنى به المنافسون والمراقبون في النصف الأول من مباراته أمام الأهلي (92-80)، وبات اليوم مطالبا بالمداورة بين اللاعبين للحفاظ على جاهزيتهم وتجنيبهم الإرهاق، مع توقعات بأن يعتمد سامر نينو على “الحس القيادي” لصانع الألعاب زيد خوري وتقديم التمريرات الحاسمة في بناء الهجمات، بإسناد حقيقي من المميز في التصويب الثلاثي فادي قرمش وإسحاق مرقة، فيما ستكون الفرصة مواتية لإشراك أحمد أبو راشد لمساندة محمود الهزايمة تحت السلتين.


ويبدو أن نينو عمد إلى حل بعض المشاكل المتعلقة بالشكل الجماعي للفريق، عن طريق توزيع الأدوار الدفاعية والهجومية على مفاتيح لعب المنافس، إضافة إلى تخفيف العبء الملقى على عاتق نجومه، زيد عباس والسنغالي إبراهيما توماس وفخري السيوري ومالك كنعان وأمين أبو حواس، إلى جانب إمكانية الدفع بورقتي أيمن خالد وغسان الكرد.


الوحدات والأهلي.. رد الاعتبار

تفوح رائحة الثأر من قمة “الغريمين التقليديين” في صالات كرة السلة، خصوصا وأن هذا اللقاء يعد الثالث بينهما هذا الموسم، بعد أن التقى الفريقان في بطولة الكأس، وكان الفوز من نصيب “الليث الأبيض” في المواجهتين، ليتوج بلقب كأس CFI للمرة الرابعة تواليا وفي تاريخه.

الأهلي يتخطى الوحدات ويبلغ نهائي كأس الأردن CFI لكرة السلة


ويبدو أن تشكيلة الوحدات الأساسية لن تخرج عن الشكل المعتاد؛ حيث يأمل مدرب الفريق معتصم سلامة، بأن يكون الثنائي الأميركي أنطوان مايسون ومحمود عابدين في أوج تألقهما، من خلال قيادة مثالية للألعاب والتصويب الدقيق من خارج القوس، في ظل تبادل المراكز بين اللاعبين، كما ستكون الأنظار شاخصة نحو هاني الفرج، الذي بات يشكل ورقة فنية رابحة في خيارات المدرب سلامة لتعطيل مفاتيح لعب المنافس، مع تواجد يوسف أبو وزنة باللم الدفاعي والهجومي وبأدائه القتالي، في مركز الثقل تحت السلة لمساندة لاعب الارتكاز محمد شاهر.


وتتمتع دكة بدلاء الوحدات بمرونة تكتيكية عالية؛ حيث يستطيع علي الزعبي ترك بصمته على شكل الفريق بأداء ديناميكي وحيوي يريح من خلاله أحد اللاعبين حول القوس، دون إغفال إمكانية إشراك “صائد الثلاثيات” أشرف الهندي، إلى جانب موسى مطلق وعبدالله جرارعة ومحمد الشامي وأحمد الخطيب وعمار بسطامي.


وفي المقابل، يتمتع الأهلي بقيادة ألعاب مميزة من النجم متري بوشة إلى جانب عنصر الخبرة والقائد الميداني موسى العوضي، فيما يتولى المحترف الأميركي شاكيل توماس مهمة القيام بأدوار دفاعية مساندة حول القوس، فضلا عن تواجد أحمد حمارشة صاحب الأداء البدني القوي إلى جانب لاعب الارتكاز أحمد عبيد للم والتسجيل تحت السلتين.


ويبرز في النادي الأهلي، بقيادة مدربه “المجتهد” سام دغلس، كل من جوردان دسوقي ومحمد حسونة على دكة البدلاء، فالأول يتمتع بذكاء كبير في الجانب الهجومي وقدرة مميزة على الاختراق والتسجيل من الأماكن كافة، فيما يتميز محمد حسونة بقدرته الكبيرة على تطبيق الرقابة الدفاعية بإتقان، كما يمكن لدغلس الاستعانة بصانع الألعاب الحيوي أحمد حسونة، إلى جانب الدفع بأوراق محمود درويش وغيث الفرج ويوسف العواملة، طبقا لمجريات المباراة.