موسكو تعتبر "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" إرهابيين

سورية تصور ابنيها مع شجرة الميلاد في أحد فنادق دمشق أول من أمس.- (ا ف ب)
سورية تصور ابنيها مع شجرة الميلاد في أحد فنادق دمشق أول من أمس.- (ا ف ب)

عمان-الغد- استهلت روسيا العام الجديد الذي سيسشهد مطلعه اللقاء التفاوضي بين طرفي الحرب السورية، بـ"فيتو" على مشاركة "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" في المفاوضات، بصفتهما ارهابيين. هذا الاستهلال جاء بلسان وزير الخارجية سيرغي لافروف في حديث صحفي مطول، راى فيه المحللون ، اعادة بناء لاسس فيينا، وفق بوصلة موسكو ودمشق.اضافة اعلان
واعتبر المحللون ان تصريح الوزير الروسي قد يدفع الأمم المتحدة إلى تأجيل إضافي لموعد اللقاء، ليعود الاشتباك السياسي الدولي إلى المربع الأول، في وقت ينتظر فيه الجميع التغيّرات في الميدان.
وقالوا ان الوزير لافروف اختصر كلّ الأدبيات والتصريحات الدبلوماسية الروسية في سنة 2015، بمقابلة تلفزيونية. لم يقف عند حدّ اتهام واشنطن و"الناتو" بازدواجية المعايير والتقصير في حلّ العديد من الأزمات الدولية، وعلى رأسها الحرب في سورية وأوكرانيا ومكافحة الإرهاب، بل كرّر بنحو قاطع موقف بلاده من مسائل خلافية، أهمها مصير الرئيس بشار الأسد.
ولفتوا الى ان رأس الدبلوماسية الروسي بدا كمن يطيح لقاء "فيينا 3" المرتقب أواخر الشهر الجاري بين وفد حكومي سوري والوفد المعارض.
لافروف رأى أنّ "حركة أحرار الشام" و"جيش الإسلام" تنظيمان إرهابيان لا مكان لهما على طاولة المفاوضات، وهاتان المنظمتان تشكلان رأس الحربة العسكري لرعاة المعارضة السورية الإقليميين.
وقال المحللون ان المستجد الروسي من شأنه  ان يفرض توسعة الوفد المعارض ليشمل "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي والمعارضيْن هيثم مناع وقدري جميل.
الوزير لافروف اعتبر، في حديث بثته قناة «زفيزدا» الروسية الليلة قبل الماضية أنّه "أولاً نريد انطلاق العملية السياسية حول سورية الشهر المقبل، ونريد ثانياً أن تنتقي الأمم المتحدة وفد المعارضة السورية بما لا يقتصر على فريق محدد بعينه، بل يشمل المشاركين في جميع اللقاءات التي عقدت في غضون العامين الأخيرين، بما فيها لقاءات موسكو والقاهرة وآخرها الرياض".
ولفت إلى أنّ نص القرار الأممي "يحدد بشكل لا لبس فيه أنه لا مكان للإرهابيين وراء طاولة المفاوضات، فيما نحن نتساءل عن بعض المشاركين في الجولة الأخيرة من الاجتماعات، نظراً إلى أنهم يمثلون جماعتين نعتبرهما إرهابيتين. هاتان الجماعتان هما جيش الإسلام الذي يستهدف دمشق بقذائف الهاون، واستهدف مبنى سفارتنا في العاصمة السورية، وثانيتهما أحرار الشام التي تفرعت مباشرة عن تنظيم القاعدة".
وبشأن احتمال تبدل الموقف الأميركي حيال سبل التسوية في سورية بعد الانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة، أكد أنه لا يمكن التكهن بمسار السياسة الخارجية الأميركية في ما يتعلق بالأزمة السورية، وبأوضاع المنطقة عموماً، معيداً إلى الذاكرة الكثير من الأمثلة التي عجز فيها الرؤساء الأميركيون عن تنفيذ وعودهم بعد الفوز في الانتخابات ودخول البيت الأبيض.
ولفت لافروف إلى أنّه "على الرغم من ذلك صار يتبلور لدى الإدارة الأميركية الحالية فهم مقتضاه أنّ الإرهاب في سورية والشرق الأوسط أخطر بكثير من بشار الأسد ومما كان عليه صدام حسين ومعمر القذافي".
ورأى لافروف أنّ نزع الأسلحة الكيميائية السورية كان الحدث الأعقد والأهم في هذه السنة. ولفت النظر إلى أن بعض المحادثين الغربيين، يؤكدون أنهم لن يدعموا التسوية في سورية إلا بعد ضمان انعدام أي دور في العملية السياسية، وأيّ وجود في أجهزة الدولة المقبلة للرئيس السوري بشار الأسد، نظراً "إلى انعدام شرعيته".
وأعاد إلى الأذهان، أن "الرئيس بشار الأسد كان شرعياً بالمطلق بالنسبة إلى هؤلاء عندما كان الأمر يتطلب إخراج الأسلحة الكيميائية من سورية وإتلافها، كذلك صدرت قرارات الترحيب بذلك عن مجلس الأمن الدولي والوكالة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية، وبقرار الحكومة السورية الانضمام إلى اتفاقية حظر هذه الأسلحة، دون بروز أي تحفظات من شرعية الشريك (السوري)".
وفي تفسير السبب من وراء العجز الغربي هذا، أعاد لافروف إلى الأذهان "تعاظم التبعية الأوروبية للولايات المتحدة بنحو حاد في الآونة الأخيرة"، معتبراً أن ذلك لم يتجلّ في أوكرانيا وحدها، بل يبرز على الكثير من حلبات السياسة العالمية.
وتابع: "الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري، طالما يؤكدان تمسكهما بضرورة التسوية في أوكرانيا والتقيد التام بتطبيق اتفاقات مينسك. ليس بوسعي التشكيك في صدقية الرئيس الأميركي، وهو يؤكد لنظيره الروسي وجهاً لوجه استعداد بلاده التام للمساعدة على هذا المسار، فيما لم تحرز للولايات المتحدة والأوروبيون أي تقدم ملحوظ على هذا المسار
 حتى الآن".
وشدّد في ما يتعلق بجبهة مكافحة الإرهاب على الاهتمام بقضايا التعليم في الدول الفقيرة، بما يمنع الأطفال من التسكع في الشوارع ومن وقوعهم في أيدي عناصر تنظيم "داعش"، و"جبهة النصرة" وسواهما من المنظمات الإرهابية، وعلى أهمية تركيز الاهتمام على طبيعة الإسلام الذي يجري تعليمه في المساجد، حيث هناك الكثير من الأمثلة على بروز أئمة متطرفين يتقنون نشر الفكر المتطرف والمتشدد في الجوامع. وعن التحالف الدولي الذي شكلته واشنطن لمحاربة الإرهاب، وبينها بلدان أوروبية أعضاء في "الناتو"، رأى أنّ الولايات المتحدة قالت "لا. الرئيس السوري ليس شرعياً، وهذا يستثني أي اتفاق مع سورية، فيما أكدوا أنهم يحبون العراق وأنهم يسعون إلى تربيته. وأكدوا أن في سورية دكتاتوراً أصبحت أيامه معدودة، ما يسوغ لنا قصف القنابل دون أن نسأل أحداً".
الأتراك من جهتهم، بنظر لافروف، "صاروا يتحدثون بهذه اللغة نفسها تقريباً في الوقت الراهن. ولولا استكبار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، لما تصرفت تركيا بهذا القدر من الفظاظة الصريحة في التعامل مع العراق". ولما أكدت "أن لديها خبراء في العراق أرسلت الدبابات لحمايتهم، وأنها تحترم سيادة العراق، وهذا يعني أن دخول الدبابات التركية أراضيه لا يسهم إلا في تعزيز سيادته".- (وكالات)