موسم الربيع.. فرصة سياحية لدعم قطاع مثقل بتبعات الجائحة

آثار جرش ومن حولها مساحات خضراء بموسم الربيع - (تصوير: ساهر قدارة)
آثار جرش ومن حولها مساحات خضراء بموسم الربيع - (تصوير: ساهر قدارة)

محمد أبو الغنم

عمان- أكد سياحيون أن قرب حلول موسم الربيع سوف يسهم في زيادة أعداد زوار المملكة وتنشيط القطاع الذي عانى الكثير من تبعات جائحة كورونا.اضافة اعلان
وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة د.عبدالرزاق عربيات ان "الهيئة تقوم حاليا بتغذية محتوى سياحي للمناطق السياحية خلال موسم الربيع".
وأكد عربيات أن الهيئة تسعى خلال موسم الربيع إلى جذب أكبر عدد من السياح المهتمين لهذا النوع من السياحة خاصة السياحة الخليجية التي تفضل السياحة في موسم الربيع.
وأضاف "الهيئة تعمل على ترويج وتسويق السياحة خلال موسم الربيع لاستثماره في اعداد السياح نظرا لأن الكثير من المناطق في المملكة يكسوها الرداء الأخضر الجذاب".
وأشار عربيات إلى أن الهيئة تسعى إلى الترويج لمختلف المناطق على الصعيد المحلي والعربي.
واستقبل عربيات نشطاء من "السوشال ميديا" من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقتين.
وثمن عربيات جهود النشطاء في تسليط الضوء على الصور الجمالية وسحر المناظر الطبيعية التي يتمتع بها الأردن في فصل الربيع، ما يسهم في زيادة الجذب السياحي.
واعتبر أن منصات السوشال ميديا من خلال النشطاء تشكل إضافة نوعية للبرامج والخطط التسويقية الإعلامية التي تعتمد عليها الهيئة في نشاطها الترويجي للمنتج والموروث السياحي من خلال نقل الصورة الصحيحة والمشرقة للعالم والتعريف بالمنتج والتنوع السياحي الأردني.
وأكد عربيات خلال اللقاء أن منصات التواصل الاجتماعي الآمنة تشكل جزءا مهما من الإعلام والذي يتجلى في التعريف بما يتميز به الأردن وما يحتويه من معالم سياحية، سواء كانت طبيعية جمالية أو أثرية تاريخية أو قدرة علاجية، وذلك باستخدام الوسائل الإعلامية والاتصالية القادرة على التعريف بالمنتج والموروث التاريخي الأردني الذي يستهوي أفئدة السياح والزوار من أنحاء العالم.
وخلال اللقاء أبدى الناشطون إعجابهم بروعة وجمال وعظمة الكنوز الأثرية الأردنية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ وجمال الطبيعة والتنوع السياحي والذي جسده الناشطون بالصور والفيديوهات على صفحاتهم والتي نالت إعجاب الآلاف من المتابعين.
وأشاد الناشطون بكرم الضيافة وحسن الاستقبال وأصالة العادات والتقاليد الأردنية العربية الأصيلة وما يتمتع به الأردن من جمال للطبيعة التي حبا الله بها الأردن، وما يملكه من منتج سياحي متنوع ومنفرد ومتميز، إضافة لما ينعم به هذا البلد من الأمن والأمان، مشيدين بدور هيئة تنشيط السياحة في الترويج السياحي الأردني.
وأعدت الهيئة برنامج زيارات لعدد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي تم استقطابهم مؤخرا من الدول الشقيقة والصديقة شملت عددا من المواقع الأثرية والسياحية والطبيعية الأردنية.
وقال رئيس جمعية ادلاء السياح الأردنية هاني المساعدة إن الأردن يضم مناطق سياحية خلابة في موسم الربيع ويجب استغلالها.
وأكد المساعدة أن هنالك مسارات تسمى المسارات الخضراء خلال موسم الربيع لكنها غير رسمية وتقوم على تنظيم مجموعات لتلبي حاجة ورغبة هذه الفئة من السياح.
وبين ان موسم الربيع يشجع على السياحة الداخلية والعربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص.
وأشار إلى ضرورة جذب الاستثمار السياحي المتنوع كالمطاعم وأماكن ترفيه وغيرها من الاحتياجات التي يبحث عنها السائح في تلك المناطق إضافة إلى توفير احتياجات السائح من خدمات ومرافق صحية.
وقال مدير مكتب سياحة وسفر ممدوح العلي إن "المناطق الأردنية في موسم الربيع يجب ان تستثمر وتكون وجهة سياحة لمختلف الدول العربية والتركيز على دول الخليج".
وأكد العلي أن سياحة الربيع يجب أن تنظر اليها الجهات المعنية بجدية من خلال جذب السياح والاستثمار اليها وبالتالي تكون قد عملت على زيادة الدخل السياحي ومحاربة الفقر والبطالة في المملكة.
وبين أنه يجب إعطاء تلك المناطق التي تتمتع بربيع ملحوظ فرصتها في التسويق والترويج لها لتكون من أهم المناطق في موسم الربيع وهدف لزيارتها من مختلف دول العالم.
وبلغ إجمالي أعداد السياح القادمين الى المملكة خلال عام 2021 الماضي، 2.358.676 سائحاً محققاً نسبة ارتفاع بلغت 90.2 % مقارنة بعام 2020 التي وصل فيها عدد السياح الى 1.239.910 سياح، حيث تجاوزت أعداد السياح القادمين للمملكة الأرقام المتوقعة بالعام الماضي التي كانت تشير الى قدوم 1.9 مليون سائح.