موسم جديد ينطلق وفيدرر يتطلع للتتويج في بريزباين

السويسري روجيه فيدرر يتدرب أمس استعدادا لانطلاق مشواره في بطولة بريزباين -(أ ف ب)
السويسري روجيه فيدرر يتدرب أمس استعدادا لانطلاق مشواره في بطولة بريزباين -(أ ف ب)

مدن - تعاود رياضة كرة المضرب نشاطاتها إيذانا بافتتاح موسم 2014 بمشاركة أبرز اللاعبين وفي مقدمهم السويسري روجيه فيدرر في دورة بريزباين الاسترالية، والاسباني رفاييل نادال المصنف أول عالميا والبريطاني اندي موراي في دورة الدوحة.اضافة اعلان
ومن بين الأوائل، وحده الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني في العالم فضل عدم المشاركة في اي دورة قبل انطلاق بطولة استراليا المفتوحة، أول البطولات الاربع الكبرى، في 13 كانون الثاني (يناير) علما بأنه احتفظ أول من أمس بلقبه في دورة ابوظبي الاستعراضية، وأحرز لقب البطولة الأسترالية في المواسم الثلاثة الأخيرة.
واعتاد فيدرر المصنف سادسا عالميا والذي قرر الاستعانة بخدمات مثله الأعلى السويدي ستيفان ادبرغ، ان يبدأ موسمه في دورة الدوحة حيث توج عامي 2005 و2006، لكنه فضل المشاركة في دورة بريزباين.
وصنف فيدرر أول في بريزباين، وسيكون من ابرز منافسيه الياباني كي نيشيكوري الثاني والفرنسي جيل سيمون الثالث، وهو سيسعى لخلافة موراي بطل العامين الماضيين الذي اختار اللعب في الدوحة.
وستكون المنافسة أقوى في الدوحة، فبالإضافة إلى نادال وموراي الذي عاد إلى الملاعب في دورة أبو ظبي الاستعراضة بعد غياب 3 اشهر بسبب إصابة في الظهر، هناك الاسباني الآخر دافيد فيرر الثالث عالميا والتشيكي توماس برديتش السابع.
وتعتبر دورة الدوحة مفضلة لدى موراي الذي أحرز اللقب عامي 2008 و2009 بعد أن خسر النهائي العام 2007، فيما لم يحرز نادال من جانبه أي لقب وبلغ النهائي مرة واحدة العام 2010.
ويدافع الفرنسي ريشار غاسكيه التاسع عن لقبه في الدوحة، بينما اختار مواطنه جو ويلفريد تسونغا المشاركة في كأس هوبمان الاسترالية للمنتخبات المختلطة.
وفي دورة تشاناي (مدراس) الهندية، ثالث دورات الأسبوع المقبل، صنف السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن عالميا، في المركز الاول، ويدافع الصربي يانكو تيبساريفيتش غن لقبه فيها.
دورة بريزباين
تباينت حظوظ روجيه فيدرر وسيرينا ويليامز في 2013 لكنهما سيدشنان حملتيهما للموسم الجديد في بريزباين وهما في حالة بدنية وفنية رائعة تظهر ان الوقت لم يحن بعد للاعتزال.
ويفصل شهر واحد فقط في العمر بينهما ويحمل كل منهما 17 لقبا في الفردي في البطولات الأربع الكبرى ويعتبرهما كثيرون أفضل لاعبين للتنس في جيلهما إن لم يكن على مدار تاريخ اللعبة.
لكن في 2013 كانت ويليامز الأكثر تألقا وفازت بأحد عشر لقبا من بينها فرنسا المفتوحة وأميركا المفتوحة كما فازت في 78 من 82 مباراة لتستعيد عرش تنس السيدات.
وتراجع فيدرر للمركز السادس في التصنيف العالمي بعدما فاز بلقب واحد في بطولة هاله وأخفق في بلوغ نهائي أي بطولة من الأربع الكبرى وذلك للمرة الأولى منذ 2002.
ورغم إقراره بمواجهة متاعب في فترات من موسم 2013 قال فيدرر عقب وصوله إلى بريزباين إنه يشعر بأن لياقته باتت أفضل مما كانت عليه قبل أكثر من 18 شهرا وان فكرة الاعتزال لا تراوده حاليا، وأضاف: "المنتقدون جزء من اللعبة لكنهم آخر من يدفعني إلى الاعتزال، أنا مستمر لأني أعشق اللعبة ولا أرغب حاليا في إهدار المزيد من الفرص".
وفيدرر هو أعلى اللاعبين تصنيفا في بريزباين نظرا لغياب اندي موراي المدافع عن اللقب، ولن يواجه فيدرر منافسة تذكر في بريزباين حيث أوقعته القرعة في مشوار سهل لن يقابل خلال النصف الأول منه أي لاعب من العشرين الأوائل سوى الجنوب افريقي كيفن اندرسون.
وانسحبت ويليامز من بطولة بريزباين في 2012 بعد تعرضها لإصابة في الكاحل الأيسر قبل أن تخرج من بطولة أستراليا المفتوحة على يد ايكاترينا مكاروفا.
وفي العام الماضي فازت بلقب بطولة بريزباين دون ان تخسر أي مجموعة لكنها تعرضت لإصابة أخرى في الكاحل لتخرج من دور الثمانية في استراليا المفتوحة على يد الأميركية سلون ستيفنز، كما سبق لها الغياب عن بطولة أستراليا 2011 بسبب إصابة في القدم جراء السير على زجاج مكسور في مطعم.
وستواجه اللاعبة الأميركية المصنفة الأولى مسيرة أكثر صعوبة من فيدرر الذي أعفته القرعة أيضا من خوض الدور الأول. حيث قد تواجه ماريا شارابوفا وفيكتوريا ازارنكا بطلة استراليا المفتوحة في مراحل لاحقة.
وانسحبت كارولين فوزنياكي المصنفة العاشرة عالميا من البطولة أمس الأحد كاجراء احترازي بعد إصابتها في الكتف الأيمن.
وستبدأ سيرينا حملتها في الدور الثاني ضد الألمانية اندريا بتكوفيتش التي تغلبت على الأميركية بيثاني ماتيك ساندز 6-4 و7-5 في أمس.
من ناحية ثانية، انسحبت ماريا شارابوفا من بطولة بريزباين في آخر عامين بسبب الإصابة ولذلك فإنها قد تعتبر مشاركتها انتصارا في حد ذاته حينما تخوض أولى مبارياتها على ملعب بات رافتر.
وتنظر اللاعبة الروسية المصنفة الرابعة عالميا لهذه البطولة باهتمام بالغ وتعتبرها استعدادا قويا لبطولة استراليا المفتوحة حيث تحاول شارابوفا استعادة كامل لياقتها بعد ابتعاد دام أربعة أشهر بسبب إصابة في الكتف.
وغابت شارابوفا عن بطولة بريزباين في 2012 بسبب اصابة في الكاحل لكنها رفضت إعطاء ضمانات بشأن استعادة لياقتها سريعا، وقالت للصحفيين أمس الأحد: "أرغب في البناء على المجهود الذي بذلته خلال فترة الإعداد للموسم. وسأحاول تنفيذ هذه الأشياء في الملعب. هل سيحدث ذلك خلال الأسبوع الحالي؟ لا أدري، أعلم انني لو بذلت نفس المجهود الذي بذلته استعدادا للموسم فانني سوف أصل إلى المستوى المأمول".
وستواجه شارابوفا منافستها الفرنسية كارولين غارسيا في الدور الأول اليوم الاثنين وستكون أول مباراة تخوضها منذ آب (أغسطس) وكذلك الأولى تحت قيادة المدرب الجديد زفن غروينفيلد.
واتفقت بطلة التنس الروسية الحاصلة على أربعة ألقاب في البطولات الكبرى مع غروينفيلد ليكون مدربها الجديد خلال موسم 2014، وبقيت شارابوفا بلا مدرب منذ الانفصال عن جيمي كونورز في آب (أغسطس)، ولم يدم إشراف كونورز على شارابوفا البالغة من العمر 26 عاما إلا لشهر واحد بعدما استعانت به بعد بطولة ويمبلدون في تموز (يوليو).
وسبق لغروينفيلد العمل مع لاعبات بارزات أخريات مثل مونيكا سيليتش وماري بيرس وانا إيفانوفيتش.
إلى ذلك، تأهلت الألمانية سابين ليسيكي المصنفة سابعة إلى الدور الثاني من دورة بريزباين االبالغة جوائزها مليون دولار بفوزها على السلوفاكية ماغدالينا ريباريكوفا 6-3 و6-4 في 89 دقيقة أمس.
وتلتقي ليسيكي وصيفة بطلة ويمبلدون واحدى 4 لاعبات فقط هزمن سيرينا ويليامز في الموسم الماضي، في الدور المقبل مع السويسرية ستيفاني فوغله التي تغلبت على الأميركية ماديسون كيز 6-4 و6-3.
وفازت أيضا "العجوز" اليابانية كيميكو داتي كروم (43 عاما) على الأسترالية اوليفيا روغوفسكا المشاركة ببطاقة دعوة 6-3 و7-5، فيما تغلبت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا على الاميركية فرفارا لبتشنكو 6-3 و6-3.
دورة شينجن
صعدت الصينية بينغ شواي إلى الدور الثاني في بطولة شينجن المفتوحة للتنس للسيدات أمس الاحد.
ففي الدور الأول للبطولة المقامة في بلادها فازت بينغ المصنفة الخامسة على مواطنتها ليو فانغتشو بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-1 و6-3.
وودعت الأوكرانية ليسيا تسورينكو البطولة مبكرا بعد هزيمتها أمام الاسبانية سيلفيا سولر اسبينوزا 6-4 و7-6. -(وكالات)