ميرا وفريق فيوز الدولي يعقدون ورشات حول استدامة مستقبل عمان

Untitled
Untitled

عمان- عُقدت المجموعة الثانية من ورش عمل FUSE (الغذاء والماء والطاقة للبيئات الحضرية المستدامة) في الفترة من 6 إلى 10 ايلول 2021، بالتعاون مع المنظمة الشريكة المحلية جمعية MIRRA لتطوير أساليب الري والزراعة حيث تم عقد ورشتي عمل لمدة يوم واحد وورشة ثالثة لمدة نصف اليوم: الورشة الأولى ضمت أصحاب المصلحة من مختلف مجالات الطاقة والمياه والغذاء، بينما الورشة الثانية ضمت خبراء من القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية، في حين ركزت ورشة العمل الثالثة حصريًا على مدخلات من المفكرين في صنع السياسات. قد شارك أكثر من 100 مشارك من جميع القطاعات المعنية في هذه المجموعة من الورش.

اضافة اعلان

FUSE هو مشروع بحثي متعدد التخصصات لمدة 3 سنوات (2018-2021) حول مستقبل موارد الغذاء والماء والطاقة في الأردن ، مع التركيز على عاصمتها ، عمان. حيث قام المشروع بتطوير نموذج أنظمة طويل الأجل يمكن استخدامه لتحديد المسارات القابلة للتطبيق لتحقيق الاستدامة. المشروع يجمع بين العلماء والمهندسين والاقتصاديين وخبراء إشراك أصحاب المصلحة من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، IIASA (المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية) في لاكسنبورغ، النمسا، UFZ (مركز هيلمهولتز للبحوث البيئية) في لايبزيغ، ألمانيا، وÖFSE (المؤسسة النمساوية لبحوث التنمية) في فيينا، النمسا. المشروع عبارة عن جهد بحثي غير هادف للربح وجزء من المبادرة العالمية للتحضر المستدام التابعة لـ JPI Urban Europe ومنتدى بلمونت. يتم دعم كل من الفرق الوطنية بشكل فردي من قبل وكالة تمويل العلوم الوطنية الخاصة بها.

كانت قد عقدت المجموعة الأولى من ورش العمل في العام 2019 وكان الهدف منها هو دمج المعرفة والخبرة ووجهات نظر الفاعلين المحليين وأصحاب المصلحة في مشروع FUZE. أما المجموعة الثانية من ورش العمل لعام 2021 خصصت لغاية عرض نتائج البحث ومناقشتها مع أصحاب المصلحة والخبراء. ودارت النقاشات حول ثلاثة اسئلة رئيسية، ما هي التدخلات المطلوبة، والتحديات / العوائق لتطبيق هذه التدخلات وكيفية تنفيذها لاستدامة العاصمة عمان.

يمكنكم الاطلاع على مقطع فيديو مدته واحد ونصف دقيقة لورش العمل هنا

الصور الجماعية لورش العمل وفريق FUSE وMIRRA هنا

مقدمة لمشروع FUSE بواسطة البروفيسور ستيفن جوريليك

عرض نتائج المشروع من قبل البروفيسور ستيفن جوريليك والدكتور كريستيان كلاسرت