"ميرسك" تفرض غرامات بدل أعطال على التجار بسبب إضراب الحاويات

أحمد الرواشدة

العقبة - قال تجار ومخلصون إن شركة الخطوط الملاحية (ميرسك) تفرض غرامات بدل أعطال، ما ينعكس سلبا على انسياب البضائع بشكل عام.
وأضافوا أن شركة الخطوط الملاحية (ميرسك) قامت باستيفاء بدل اعطال للحاويات المعادة الى ميناء الحاويات، مشيرين إلى انه لم يتم دخول اية حاوية فارغة الى الميناء، الا بعد دفع الاعطال عن الحاوية مهما بلغت وحسب التعرفة الخاصة بهم حتى ولو ليوم واحد.
وبين التجار أن قيمة ما استوفته شركة الخطوط الملاحية (ميرسك) بلغ مليونا ونصف المليون دينار أردني منذ بداية إضراب عمال وموظفي شركة ميناء الحاويات، ما ينعكس سلبا على المواطن حسب نوع البضاعة.
وأشاروا إلى أنهم يفكرون بشكل جدي برفع قضايا لدى المحاكم على (ميرسك) للمطالبة باستعادة رسوم وغرامات بدل الأعطال، مؤكدين أنهم ليس لهم ذنب بإضراب عمال ميناء الحاويات الذي له تبعيات على الاقتصاد الاردني بكافة قطاعاته، مشيرين إلى أن ميناء الحاويات تتعامل مع جميع الحاويات بشكل عادل.
يذكر أن شركة الخطوط الملاحية (ميرسك) فرضت رسوم ازدحام عن كل حاوية صادرة أو واردة إلى الميناء، وذلك نتيجة لتكدس الحاويات بسبب إضراب موظفي الجمارك، ما أخر التخليص على البضائع المحملة بالحاويات، بواقع 100 دولار عن كل حاوية بدون مبرر أو وجه حق، بسبب تكبدها خسائر كبيرة في ظل تأخّر البواخر في ميناء حاويات العقبة الذي استمر لأيام آنذاك.
وكانت شركة ميناء الحاويات قررت إعفاء الجهات المستوردة من أية غرامات أو رسوم ترتبت عليها خلال فترة الإضراب الأخير الذي نفذه العاملون لديها.
من جهتها أكدت غرفة تجارة العقبة أن ميرسك فرضت هذه الغرامات، مشيرة الى تلقيها شكاوى من شركات تخليص وتجار بهذا الشأن، بحسب مدير الغرفة عامر المصري.
وأكد المصري ان الغرفة تتابع بكل اهتمام مع شركة حاويات العقبة والخطوط الملاحية الأخرى هذه المشكلة.
وأوضح أن "حاويات العقبة" قامت مشكورة بإعفاء كافة الحاويات من اي غرامات تأخير خلال فترة الاضراب الاخير، وعممت الغرفة و"حاويات العقبة" على كافة التجار قرار الإعفاء.

اضافة اعلان

[email protected]

@ahmadrawashdeh