نابولي ودورتموند يواجهان خطر الخروج على يد لايبزغ وأتالانتا

قائد نابولي ماريك هامسيك -(أ ف ب)
قائد نابولي ماريك هامسيك -(أ ف ب)

باريس - يواجه فريقا نابولي الايطالي وبوروسيا دورتموند الألماني خطر الخروج من مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم عندما يحلان ضيفين على لايبزغ الالماني واتالانتا الايطالي اليوم في إياب الدور الثاني.اضافة اعلان
وكان نابولي مني بخسارة مفاجئة على ارضه امام لايبزيغ 1-3 ذهابا، فيما حقق بوروسيا دورتموند فوزا صعبا على اتالانتا 3-2.
ويحتاج نابولي، بطل 1989، إلى الفوز بهدفين نظيفين لقلب الطاولة على لايبزيغ، علما بانه كان تقدم عليه 1-0 قبل ان تستقبل شباكه 3 اهداف الخميس الماضي على ملعب سان باولو.
وخاض نابولي مباراة الذهاب في غياب اكثر من لاعب اساسي في مقدمتهم هدافه الدولي البلجيكي دريس مرتنز وذلك لكون مدربه ماوريسيو ساري يعطي الأولوية للدوري المحلي الذي يتصدره بفارق نقطة واحدة أمام يوفنتوس ويحلم بالتتويج بلقبه للمرة الثالثة في تاريخه والاولى منذ العام 1990 عندما توج بقيادة الأسطورة الارجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.
لكن ساري ألقى باللوم على لاعبيه عقب الخسارة ذهابا، وقال "كانت هزيمة سيئة، افتقرنا إلى الحماس والروح القتالية والتصميم"، مضيفا: "لم يتصرف الفريق بشكل صحيح للدفاع عن ألوان النادي وتاريخه، وهذا ما أزعجني كثيرا".
وتابع: "يجب أن تكون العقلية دائما صحيحة، يمكن الفوز او الخسارة في المباريات، ولكن العقلية يجب أن تكون دائما صحيحة".
وأكد ساري الذي خرج فريقه من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا: "من الواضح أن الهدف الأساسي بالنسبة لنا هو الدوري المحلي، ولكن في أوروبا علينا أن نفهم أننا بحاجة إلى أداء ثابت لتجنب الانطباع السيئ".
وسيحاول نابولي استغلال المعنويات المهزوزة لدى لايبزيغ وصيف بطل البوندسليغا الموسم الماضي والذي تخلى عن المركز الثاني عقب الخسارة امام اينتراخت فرانكفورت 1-2 الاثنين. وفي المقابل، سيحاول لايبزيغ الذي يكمل بدوره مشواره القاري في يوروبا ليغ بعد خروجه من دور المجموعات للمسابقة القارية الأم، استغلال عامل الأرض والجمهور لمواصلة مغامرته الأوروبية في أول مشاركة قارية في تاريخه.
وتنتظر بوروسيا دورتموند رحلة محفوفة بالمخاطر إلى برغامو لمواجهة أتالانتا المتألق قاريا ومحليا حيث يحتل المركز الثامن وبلغ نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية (خسر 0-1 امام يوفنتوس حامل اللقب ذهابا ويحل ضيفا عليه الأربعاء المقبل ايابا).
لكن أتالانتا عاني في مبارياته الثلاث الأخيرة ولم يذق فيها طعم الفوز، إلا انه يعول على تألقه على أرضه في المسابقة القارية حيث لم يهدر أي نقطة في مبارياته الثلاث في دور المجموعات الذي أنهاه دون خسارة (4 انتصارات وتعادلان).
ويعقد بوروسيا دورتموند آمالا كبيرة على مهاجمه الجديد المعار من تشلسي الانجليزي الدولي البلجيكي ميتشي باتشواي صاحب ثنائية في مباراة الذهاب والذي أكد انه خير خلف للدولي الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ المنتقل إلى ارسنال الانجليزي في الفترة الشتوية الاخيرة.
ولن تجد الفرق المرشحة لنيل لقب المسابقة خصوصا ارسنال وميلان الايطالي واتلتيكو مدريد الاسباني اي صعوبة لتأكيد تأهلها على أرضها بعدما حسمت مباريات الذهاب خارج قواعدها بنتائج كبيرة.
وعادت الأندية الثلاثة بانتصارات مدوية، فتغلب ارسنال على مضيفه اوسترسوند السويدي 3-0، وميلان بالنتيجة ذاتها على لودوغوريتس البلغاري، فيما تغلب اتلتيكو مدريد على كوبنهاغن الدنماركي 4-1.
ويعول أرسنال كثيرا على الظفر بلقب المسابقة لضمان المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا في ظل معاناته لانهاء الموسم بين الأربعة الأوائل في الدوري الممتاز، على غرار مواطنه مانشستر يونايتد الذي توج العام الماضي وحجز مكانه في المسابقة القارية الأم هذا الموسم.
يذكر أن بطل مسابقة الدوري الأوروبي يشارك تلقائيا في دوري الأبطال الموسم التالي.
ولا تختلف طموحات وحالة ميلان عن ارسنال حيث يجعل من مسابقة يوروبا ليغ هدفا للعودة إلى المسابقة القارية الأم خصوصا في ظل تباين نتائجه في الدوري المحلي حيث يحتل المركز السابع بفارق 8 نقاط خلف لاتسيو الرابع، المركز الأخير المؤهل لدوري الأبطال.
ولن تجد فرق سبورتنغ لشبونة البرتغالي وأتلتيك بلباو الاسباني ومرسيليا وليون الفرنسيان صعوبة في التأهل بعد انتصاراتها الثمينة ذهابا: الاول على مضيفه استانا الكازخستاني (3-1)، والثاني على مضيفه سبارتاك موسكو الروسي بالنتيجة ذاتها، والثالث على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي (3-0)، والرابع على ضيفه فياريال الاسباني (3-1).
وسيحاول لاتسيو الايطالي على أرضه تعويض خسارته امام ستيوا بوخارست الروماني 0-1 ذهابا، والأمر ذاته بالنسبة لزينيت سان بطرسبورغ الروسي عندما يستضيف سلتيك الاسكتلندي (0-1).
وفي باقي المباريات، يلعب لوكوموتيف موسكو الروسي مع نيس الفرنسي (3-2)، ودينامو كييف الاوكراني مع أيك أثينا اليوناني (1-1)، وفيكتوريا بلزن التشيكي مع بارتيزان بلغراد الصربي (1-1)، وسالزبورغ النمساوي مع ريال سوسييداد الاسباني (2-2).-(أ ف ب)