نادال إلى نصف النهائي وخروج موراي

الاسباني رفاييل نادال يحتفل بفوزه على مواطنه نيكولاس ألماغرو أول من أمس -(أ ف ب)
الاسباني رفاييل نادال يحتفل بفوزه على مواطنه نيكولاس ألماغرو أول من أمس -(أ ف ب)

باريس - تأهل الاسباني رفاييل نادال المصنف ثانيا وحامل اللقب إلى الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب والمقامة على ملاعب رولان غاروس، إثر فوزه على مواطنه نيكولاس ألماغرو الثاني عشر 7-6 (7-4) و6-2 و6-3 أول من أمس الأربعاء.اضافة اعلان
وحقق نادال أول من أمس فوزه الخمسين في رولان غاروس التي لم يخسر فيها إلا مرة واحدة في ثمن النهائي أمام السويدي روبن سودرلينغ الغائب عن المنافسات بداعي الاصابة، وذلك العام 2009 حيث ذهب اللقب لاحقا إلى السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا حاليا والذي سيقابل في نصف النهائي الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول في إعادة لنصف نهائي العام الماضي بينهما وانتهى بفوز السويسري.
وبات نادال على بعد فوزين لإحراز اللقب السابع وكسر الرقم القياسي للسويدي بيورن بورغ الذي احتفل أول من أمس بعيد ميلاده السادس والخمسين.
ولم يهدد ألماغرو على غرار المنافسين الأربعة السابقين الماتادور رغم المقاومة التي أبداها واستطاع كسب 11 شوطا (لم يخسر نادال إلا 19 شوطا في المباريات الأربع السابقة)، وكان ندا قويا لمواطنه، لكن الأخير استطاع حسم الموقف في الوقت المناسب وكسب النقاط المهمة مستفيدا من المخاطرة والمغامرات الكثيرة التي قام بها ألماغرو وارتكب خلالها اخطاء مباشرة عديدة.
وباستثناء دورة مدريد التي استبدلت أرض ملاعبها هذا العام بالتراب الأزرق ولم تلائم نادال، لم يخسر الاسباني أي مجموعة هذا الموسم في 20 مباراة على الارض الترابية في مونتي كارلو (5 مباريات) وبرشلونة (5) وروما (5) ورولان غاروس (5 حتى الآن).
ويلتقي نادال في دور الأربعة مع مواطنه دافيد فيرر السادس الذي تأهل لأول مرة الى نصف النهائي في البطولة الفرنسية بعدما تغلب على البريطاني اندي موراي الرابع 6-4 و6-7 (3-7) و6-3 و6-2، محققا فوزه الخامس مقابل 5 هزائم.
وكانت آخر مرة يتأهل فيها اسبانيان إلى نصف نهائي البطولات الكبرى العام 2009 في بطولة استراليا المفتوحة وهما نادال وفرناندو فرداسكو، أما في رولان غاروس فكان ذلك العام 2003 حيث تأهل ألبرت كوستا وخوان كارلوس فيريرو.
وتميل الكفة في اللقاءات المباشرة بين نادال وفيرر لصالح الأول الذي حقق 15 انتصارا آخرها في نصف نهائي دورة روما قبل اسبوعين، مقابل 4 هزائم.
من جهة ثانية، يأمل موراي أن يساعده توديع الأراضي الرملية في ملاعب رولان غاروس بباريس والانتقال للعب على الملاعب العشبية في بطولة ويمبلدون للتنس في بلاده على تجاوز المشاكل التي يعاني منها اللاعب في ظهره والتي ابتلي بها في بطولة فرنسا المفتوحة.
وسيعود موراي الآن إلى بريطانيا للاستعداد للموسم العشبي القصير والذي سيصل لذروته في بطولة ويمبلدون والتي ستبدأ في نهاية الشهر الحالي.
وعانى اللاعب الاسكتلندي من مشاكل في أسفل الظهر في بطولة رولان غاروس واحتاج ثلاث مرات الى تدليك في الملعب لتجاوز مباراة الدور الثاني أمام الفنلندي ياركو نيمينن، وقال موراي للصحفيين "اعتقد أن اللعب على الملاعب العشبية سيساعدني بعض الشيء. لا تحتاج لكل هذه الطاقة لأن الكرة ستصل إليك بشكل أسهل بعض الشيء ولن ترتد إلى أعلى كما يحدث على الملاعب الرملية".
ويعاني موراي من مشاكل مستمرة في ظهره وكان لزاما عليه أن ينسحب من بطولة مدريد للماشترز الشهر الماضي قبل الوصول إلى باريس، وبدا انه لا يوجد حل سهل للمشكلة وان عليه أن يعتاد التعامل مع الاصابة.
وأضاف "سنرى ما سيحدث على مدار الأشهر القليلة المقبلة. كل لاعب لديه اصاباته وكل شخص لديه مشاكله التي يعاني منها من وقت لآخر والجميع يجد الطرق المناسبة للتعامل مع هذه المشاكل". -(وكالات)