نادال حزين لأحداث كاتالونيا وتنتابه الرغبة بالبكاء

بكين- كشف نجم كرة المضرب الإسباني رافايل نادال، المصنف اول عالميا، أنه صدم وشعر برغبة في البكاء جراء ما حصل الأحد من أحداث في كاتالونيا وصدامات مع الشرطة التي حاولت منع الناس من الاقتراع على استفتاء الاستقلال عن السلطة المركزية.اضافة اعلان
وأعلنت حكومة اقليم كاتالونيا ان اكثر من 844 شخصا "احتاجوا لعناية طبية" أول من أمس بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب الاسبانية لمنع اجراء الاستفتاء، من دون ان يكون واضحا عدد الذين غادروا المستشفيات وعدد الذين ما زالوا يتلقون العلاج.
وندد رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت بـ"عنف غير مبرر"، في حين قالت الحكومة الاسبانية إنه وسلطته المحلية يتحملان "وحدهما مسؤولية" احداث أول من أمس لأنهما وجها الدعوة لتنظيم هذا الاستفتاء رغم حظره من المحكمة الدستورية.
وتأثر نادال كثيرا بالأحداث التي حصلت أول من أمس، بحسب ما بدا عليه في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الاثنين عشية انطلاق مشواره في دورة بكين، علما أنه أكد الأسبوع الماضي بأنه معارض للاستفتاء.
وقال اللاعب البالغ 31 عاما "اشعر برغبة في البكاء عندما أرى بلدا عرفنا فيه كيف نتعايش وكيف نكون مثالا جيدا لبقية العالم، يصل الى هذا الوضع. أعتقد ان الصورة التي قدمناها إلى العالم سلبية".
وتابع ابن جزيرة مايوركا الفائز بـ16 لقبا في البطولات الكبرى "كانت لحظة حزينة، قلبي كان غارقا (بالحزن) طوال اليوم"، مشيرا الى أن "شعور متابعة ما حصل عن بعد (من الصين) مختلف".
وواصل "أمضيت أجزاء كثيرة من حياتي في كاتالونيا، لحظات مهمة، ورؤية المجتمع يصل إلى هذا التطرف تفاجئني وتزعجني جدا".
وأعلنت حكومة كاتالونيا أمس، أن 90% من الذين صوتوا في الاستفتاء اختاروا الانفصال، بينما رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي النتيجة معتبرا ان الاستفتاء لم يحصل.
ودعا بيغدمونت الاتحاد الأوروبي إلى الانخراط بشكل مباشر في النزاع بين اقليم كاتالونيا والدولة الاسبانية، قائلا "نحن مواطنون اوروبيون ونعاني من انتهاكات لحقوقنا وحرياتنا".-(أ ف ب)