نادال وفيدرر يبدآن العام الجديد بالمشاركة في بطولة دبي

الإسباني رافايل نادال
الإسباني رافايل نادال

تنس حول العالم

 

بكين- يبدأ نجما التنس العالميين الأسباني رافاييل نادال ، المصنف الأول على العالم ، والسويسري روجيه فيدرر ، المصنف الثاني ، الموسم الجديد بمشاركتهما في بطولة دبي للتنس والتي انتطلقت امس اعتبارا من الخميس وحتى الثالث من كانون الثاني (يناير) من العام الجديد.

اضافة اعلان

وتشهد البطولة مشاركة أربعة من أفضل لاعبي التنس المحترفين ، الأميركيين أندري روديك وجيمس بلاك والبريطاني أندري موراي، والروسي نيكولاي دافيدنكو. وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 250 ألف دولار.

ويسعى نادال لتأكيد جدارته بالفوز بذهبية أولمبياد بكين 2008 ، وأيضا لاستعادة أمجاده السابقة وتربعه على عرش اللعبة لمدة 237 أسبوعا منذ شباط'فبراير 2004 وحتى 18 آب (أغسطس) .2008 وانطلقت فعاليات البطولة بمواجهة جمعت بين الأمريكي أندري روديك والروسي نيكولاي دافيدنكو ويلتقي الفائز منهما مع نادال.

بينما يواجه فيدرر الفائز من مباراة الاسكتلندي أندي موراي والأميركي جيمس بليك وذلك في الدور قبل النهائي من البطولة.

نجمات الصين تخرجن من مظلة الاشراف الحكومي

قالت تقارير اعلامية إن تشينج جي التي بلغت الدور قبل النهائي في بطولة ويمبلدون للتنس ستستمتع بحريتها بشكل أكبر بعدما حصلت على تصريح بالخروج من مظلة النظام الرياضي الصارم الذي يخضع لاشراف الدولة الصينية لتحصل بذلك على نسبة اكبر من دخلها.

وقالت اللاعبة المصنفة 25 على العالم لصحيفة تشاينا ديلي "الآن سيكون بوسعي أن يكون لي جدول مبارياتي الخاص.. سيكون بوسعي التحكم في وقتي الآن."

وقالت الصحيفة إنه سيكون بوسع تشينج الحصول على نحو 92 بالمئة من جوائزها المالية بعدما كانت مضطرة للقبول بنسبة 65 بالمئة قبل ذلك وسيكون بامكانها الغياب عن التدريبات الشتوية للاستمتاع بالعطلات مع اسرتها.

وتركت تشينج التي أصبحت في تموز (يوليو) الماضي أول لاعبة صينية تصل للدور قبل النهائي ببطولة ويمبلدون الاتحاد الصيني للتنس هذا الشهر لتصبح غير مرتبطة بجهة معينة في البطولات الدولية مع مواطنتيها لي نا وبنج شواي ورفيقتها في الثنائي يان زي.

ومع الزام معظم الرياضيين في الصين بالانضمام لفرق المدن والمقاطعات من أجل المشاركة مع المنتخب الصيني في البطولات الدولية فان موافقة الاتحاد الصيني للتنس على السماح للاعباته بالخروج من تخت مظلته يمثل نقطة مهمة في عالم رياضة المحترفين بالبلاد.

وجاء هذا الأمر عقب حدوث صراع بين المسؤولين الذين يرغبون في الحفاظ على المواهب المتاحة واللاعبات اللائي تشعرن بالإحباط من نظام التدريب الصارم والحصول على مقابل ضعيف نظير ذلك.

وقال جاو شينيانج نائب مدير الاتحاد الصيني للتنس إنه سيمكن لتشينج وباقي اللاعبات الأخريات غير المرتبطات بجهة معينة الانضمام للمنتخب الصيني وسيرحب الاتحاد بهن في أي وقت.

ونقلت الصحيفة عن جاو قوله "سيكون بوسع اللاعبات طلب المساعدة في أي وقت.. وسيكون بوسعهن العودة إلى النظام القديم."

وقالت الصحيفة إن 17 مدربا وثمانية أطباء وفريق من المتخصيين في الأغذية والأمور البدنية والنفسية سيمنحون نصائحهم لأي لاعبة تريد ذلك في أي وقت.

وأكدت تشينج أنها لن تكون بعيدة عن البلاد رغم ذلك وقالت "من غير المناسب القول باني سارحل بعيدا لأنه لم يسبق له الابتعاد عن المنتخب الوطني."

بطولة بلجراد تحل محل بطولة امرسفورت

 نجح الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل لقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس في محاولته لاستضافة بطولة في مدينته بلجراد ابتداء من العام الحالي.

وقال ديوكوفيتش المصنف الثالث عالميا والذي ساند هذا الطلب مع المجموعة التي تدير اعماله في بيان "انا في غاية السعادة لاننا نجحنا في وضع صربيا على خريطة بطولات تنس المحترفين."

واضاف البيان "التنس هو رياضة تحظى بشعبية كبيرة في بلادي ونحن سعداء لان هذا الحدث سيساعدنا على اظهار جمال بلادنا ومديتنا بلجراد امام العالم."

وحصلت بلجراد على حق استضافة بطولة على الملاعب الرملية ما بين الرابع والعاشر من مايو ايار المقبل بعد موافقة رابطة لاعبي التنس المحترفين على بيع حقوق بطولة امرسفورت الهولندية الى مدينة بلجراد الصربية ابتداء من الموسم المقبل.