نادال يثأر من فيدرر ويستعيد اللقب ويحطم الرقم القياسي في الماسترز

تنسية مدريد

مدريد - استعاد الاسباني رافائيل نادال المصنف ثانيا لقب بطل دورة مدريد الدولية، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها المالية 2.835 مليون يورو للرجال و 3.500 ملايين يورو للسيدات، بفوزه على السويسري روجيه فيدرر الاول وحامل اللقب 6-4 و7-6 (7-5) يوم امس الاحد في المباراة النهائية.

اضافة اعلان

وثأر نادال من فيدرر الذي كان حرمه الموسم الماضي من احراز لقبه الثالث في مدريد بعد عامي 2005 و2008، وهو حقق اليوم لقبه الثامن عشر في دورات الماسترز منفردا بالرقم القياسي السابق الذي كان يتقاسمه مع الاميركي اندريه اغاسي.

وهو الفوز الخامس عشر على التوالي لنادال على الملاعب الترابية هذا الموسم، والـ169 في 173 مباراة عليها منذ 2005. كما هو الفوز الرابع عشر لنادال في 21 مباراة جمعته بفيدرر بينها 10 انتصارات على الملاعب الترابية، والسادس في المباريات السبع الاخيرة بينهما.

وهو الفوز الثالث على التوالي لنادال في الماسترز بعد دورتي مونتي كارلو وروما، وبات اللعب الوحيد في التاريخ الذي ينجح في الفوز بالقاب هذه الدورات الثلاث الكبرى الاعدادية لبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى.

ويملك نادال الذي ضمن استعادة المركز الثاني على لائحة التصنيف العالمي ببلوغه المباراة النهائية، فرصة ازاحة فيدرر من الصدارة في حال فوزه بلقب رولان غاروس وفشل السويسري في بلوغ دور الاربعة.

وجاءت المباراة قوية بين اللاعبين ونجح نادال في كسر ارسال فيدرر في الشوط الثالث ليتقدم 2-1، لكن الاخير رد له التحية مباشرة مدركا التعادل 2-2.

وعاد نادال لكسر ارسال فيدرر في الشوط السابع ليتقدم 4-3، وسنحت 5 فرص لفيدرر لرد التحية في الشوط العاشر وادراك التعادل 5-5 لكن الاسباني انقذ الموقف وكسب الشوط لينهي المجموعة الاولى في صالحه 6-4.

وضرب نادال بقوة مطلع المجموعة الثانية عندما كسر ارسال فيدرر ليتقدم 1-صفر، ومرة اخرى رد له الاخير التحية مدركا التعادل 1-1، قبل ان يعود الاسباني ليكسر ارسال السويسري في الشوط الخامس ليتقدم 3-2، وانقذ فيدرر الموقف في الشوط الثامن بكسره ارسال نادال مدركا التعادل 4-4.

وفرض التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان الى شوط فاصل كانت الكلمة الاخيرة فيه للاسباني 7-5.

ولدى السيدات، أحرزت الفرنسية ارفان رضائي اللقب بفوزها على الاميركية فينوس وليامس الرابعة 6-2 و7-5 اليوم الاحد في المباراة النهائية.

وهو اول لقب كبير لرضائي في مسيرتها الاحترافية واستحقته عن جدارة كونها ازاحت 3 مصنفات اوليات في العالم سابقا هن فينوس وليانس والصربية يلينا يانكوفيتش والبلجيكية جوستين هينان. ورفعت رضائي رصيدها من الالقاب الى ثلاثة بعد دورتي ستراسبورغ وبالي في العام الماضي.

في المقابل، فشلت فينوس في احراز لقبها الرابع والاربعين في مسيرتها، والثالث هذا الموسم. يذكر ان الاميركية كانت ضمنت المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات الذي يصدر اليوم الاثنين خلف شقيقتها سيرينا.