نادي الإبداع يطلق جائزة الابتكار لجميع الأعمار

288949626_5181818421883456_4384978668816195124_n
288949626_5181818421883456_4384978668816195124_n


هشال العضايله- الكرك- أطلق نادي الإبداع في محافظة الكرك اليوم السبت، جائزة الابتكار لمختلف الأعمار من أبناء المحافظة، والممولة من رجل أعمال من أبناء الكرك.

اضافة اعلان

وقال رئيس مجلس إدارة النادي المهندس حسام الطراونة خلال الإعلان عن إطلاق الجائزة في مؤتمر صحافي بنادي الإبداع، إن النادي وبتمويل ودعم من أحد رجال الأعمال الأردنيين من أبناء المحافظة يطلق الجائزة التي سوف تعزز قيمة الابتكار لدى الشباب والشابات ومن مختلف الأعمار.

وبين الطراونة أن رؤية الجائزة تنطلق من التميز والإبداع والابتكار ودعم البحث العلمي، لافتا إلى أن رسالتها هي تحفيز الشباب في محافظة الكرك لإجراء الأبحاث العلمية المتميزة وتحويل هذه الأبحاث العلمية/ الإبداعية إلى ابتكار يطبق عمليا ويتحول إلى مشروع.

وأضاف أن الهدف الرئيسي من الجائزة هو حث الشباب على الإقبال على البحث العلمي/ الإبداعي ورعاية الإبداع والمبدعين وتقديرهم مادياً ومعنوياً، حيث أصبح من الضروري ألا تبقى عمليات البحث العلمي والتكنولوجي في مستواها النظري، بل يجب أن يتم استثمارها من خلال المشاريع الاقتصادية، بما يسهم في الارتقاء بوطننا إلى مصاف الدول المتقدمة، وخصوصا في المجالات والتوجهات العلمية ذات الأولوية؛ مثل: الطاقة، المياه، التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا المعلومات والذكاء الصناعي.

وبين أن من أهداف الجائزة محاولة تقليص الفجوة المعرفية والمساهمة في حل تحديات وقضايا المجتمع وبناء قطاع تنافسي من الشباب وتنمية روح التنافس العلمي والمساهمة في بناء جيل مبدع قادر على تحويل الإبداع إلى ابتكار وتعزيز الثقة بالقدرة الوطنية على المنافسة العالمية في العلوم والتكنولوجيا، وتشجيع المشاركين على انخراطهم في سوق العمل من خلال ابتكاراتهم ومشاريعهم.

وأشار الطراونة إلى أن الجائزة تتكون من منحة مالية بقيمة خمسة آلاف دينار لكل فائز في الجائزة لثلاثة مشاريع مقدمة للجائزة، وشهادة تتضمن اسم الفائز والجهة المانحة والجهة المنظمة.

ولفت إلى أنه سيتم الإعلان عن إجراءات الجائزة من خلال رابط على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالنادي ومنصات عامة، حيث يتم التسجيل في المسابقة من خلال الرابط وتشكيل لجان علمية، محكمة، مختصة من خبراء مهمتها اختيار الفائزين.

وأضاف الطراونة أن من شروط الجائزة أن تكون فكرة الابتكار جديدة، إبداعية، أو تكون عبارة عن تطوير لمنتج سابق، بحيث يصبح هذا المنتج بعد تطويره أكثر جودة وأكثر كفاءة، وأن تكون الفكرة الإبداعية/ الابتكارية ذات تأثير مجتمعي وتتضمن تطبيقات عملية وحلولا خلاقة وتتحدى افتراضات سابقة وتقدم حلولا جديدة، وأن يكون المتقدم من أبناء محافظة الكرك، ولا يشترط العمر في المتقدم، وأن تكون الفكرة قابلة للتطبيق العلمي والتحول إلى مشروع، وأن تقدم الفكرة حلولا مبتكرة.

ولفت إلى أن نادي الإبداع، سيقدم مختبراته لتسهيل عمل الباحثين، كما سيحتضن النادي الفائزين ضمن حاضنة الأعمال لتسهيل مهامهم اللوجستية، وسوف يتم تدريب المؤهلين الأوائل في النادي ضمن دورات متخصصة بالتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، ومنهج البحث العلمي، وريادة الأعمال، مؤكدا أن الجائزة هي نقلة نوعية كبيرة في عمل النادي للوصول إلى الحالة التطبيقية للأفكار الإبداعية لدى الشباب.

من جهته، أكد ممول الجائزة رجل الأعمال سامي زريقات أنه تعرف على النادي من خلال الإنجازات الكبيرة التي حققها على المستوى المحلي والوطني والعالمي، وأنه يحاول أن يقدم الدعم للنادي الذي يهتم بالمبدعين، لافتا إلى أن هناك أفكارا عديدة من أعضاء النادي من الشباب وهم بحاجة إلى الدعم ليتمكنوا من الوصول إلى حالة الإبداع والابتكار العلمية الحقيقية التي تؤدي في النهاية إلى تطور المجتمع.

[email protected]