ناقل البحرين سينتج نحو 80 إلى 100 مليون متر مكعب مياه سنويا

مشروع ناقل البحرين سينتج نحو 80 إلى 100 مليون م³ مياه
مشروع ناقل البحرين سينتج نحو 80 إلى 100 مليون م³ مياه

عمان -  قال أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبوحمور إن مشروع ناقل البحرين "الأحمر - الميت" سينتج ما بين 80 و100 مليون متر مكعب مياه اضافية سنويا في المرحة الأولى، حيث سيتم توزيعها على الأطراف المستفيدة من المشروع بما فيها الجانب الفلسطيني.اضافة اعلان
واضاف، خلال ندوة تحت عنوان "ناقل البحرين .. لمصلحة من" أقيمت في مجمع النقابات المهنية مساء أول من أمس، انه سيتم تحديد كميات المياه للأطراف المستفيدة من المشروع خلال المباحثات الثلاثية التي ستجري بينهم.
وأكد أبوحمور ان الاردن سيحظى بحصة الاسد من مياه المشروع، كونه يعاني من شح المياه، مشيرا الى ان حصة الجانب الفلسطيني واسرائيل ستصل لنحو 60 مليون متر مكعب مياه سنويا لكل منهما، من أصل 900 مليون متر مكعب عند اكتمال المشروع بشكله النهائي.
وأوضح أن المشروع هو أردني بامتياز، يقام على ارض اردنية خصصت بجانب الفنادق للشاطئ الشمالي، فيما سيتم انشاء محطة تحلية للمياه تبعد 18 كيلو مترا شمال مدينة العقبة.
وأضاف إن المشروع سيزود العقبة بنحو 35 مليون متر مكعب، الامر الذي سيترتب عليه تحويل 20 مليون متر مكعب من مياه الديسي تستخدم حاليا لاغراض الشرب في محافظة العقبة سيتم إعادة ضخها الى عمان والمحافظات الاخرى.
واكد ان المشروع يتكون من خمس مراحل، حيث سينتهي العمل به في العام 2060 بحيث تكون البنية التحية مكتملة لتحلية ما مقداره 2 مليار متر مكعب سنويا.
وحول الاسباب التي دفعت لإنشاء المشروع، قال أبوحمور إن الأردن يعد بلدا شبه جاف ولا يوجد فيه مصادر مائية كثيرة، وان الطلب على المياه يتزايد باستمرار، وان الحل الأمثل للحفاظ على الأمن المائي في الاردن هو تحلية مياه البحر الاحمر.
واوضح ابو حمور ان سعر المتر المكعب سيبلغ حوالي دينار واحد، وان سعر البيع سيتم وفقا لما يحدده المقاول ويضاف اليه أرباح بدل التشغيل والكلف الرأسمالية، مؤكدا ان الاردن لن يبيع المياه بتعرفة مخفضة إلى الجانب الاسرائيلي، في الوقت الذي نشتري فيه المياه بنحو 0.3 دينار للمتر مكعب تقريبا من بحيرة طبريا.
وردا على سؤال، قال أبوحمور ان نوعية مياه بحيرة طبريا تعتبر مقبولة الى حد كبير ولا يوجد اي تحفظات من الجانب الأردني عليها.
وحول مياه اليرموك، أوضح أبوحمور ان هناك تغيرات مناخية شملت الشرق الاوسط والعالم بشكل عام، ولدينا قراءات تاريخية للنهر، تؤكد ان مياهه كانت تتدفق بنحو 400 مليون متر مكعب سنويا، لكنه تقلص في العام 2011 ليصبح 50 مليون متر مكعب سنويا.
من جهته، قال نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان ان ناقل البحرين هو مشروع تتمحور الفائدة منه في اربع نقاط أساسية لخدمة الوضع المائي في الاردن، اولها تحلية المياه وانتاج الطاقة الكهربائية ورفع منسوب مستوى سطح البحر الميت لما كان عليه سابقا، الى جانب التخلص من ظاهرة الانخساف الارضي في منطقة غور الحديثة والتي تمت بسبب انخفاض مستوى البحر الميت.
بدوره، انتقد خبير المياه والبيئة الدولي الدكتور سفيان التل انشاء مثل هذا المشروع، باعتباره مشروعا سـ"تستفيد منه اسرائيل بالدرجة الاولى".
وقدم الخبير المائي رئيس لجنة المياه في نقابة المهندسين محمد أبو طه عرضا تاريخيا حول اماكن تواجد المياه في الإقليم، رافضا المقولات التي تروج عن ان اسرائيل من دول الإقليم المكتفية مائيا.
بدوره، اعتبر رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان الشراكة مع اسرائيل في قضية المياه، سـ"يعزز وجودها في مناطق النقب، ويسهم في مشروع التهجير القسري التي ترمي إليه إسرائيل".-(بترا - بلال العقايلة)