نتائج الإسقاطات السكانية تظهر زيادة سكان العاصمة مليون نسمة عام 2030

عمان- الغد - بحثت اللجنة الوطنية، والفريق الوطني للإسقاطات السكانية في اجتماع عقد الخميس الماضي في المجلس الأعلى للسكان "نتائج الإسقاطات السكانية المحدثة للمحافظات"، للفترة بين (2012-2050).  اضافة اعلان
وناقش الحضور برئاسة رئيس اللجنة، مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي والفريق الفني، السيناريوهات الثلاثة لمعدل الإنجاب الكلي (المرتفع، المتوسط، المنخفض)، استناداً إلى المنهجية العلمية المعتمدة من قبل الخبراء تمهيداً لإعداد التقرير الخاص بالإسقاطات السكانية للأردنيين.
وبينت "نتائج الإسقاطات" التي ستنشر لاحقاً في تقرير خاص لجميع محافظات المملكة بحسب السيناريوهات المختلفة لمعدل الإنجاب الكلي، "أن أعداد الأردنيين سترتفع بشكل كبير في الأعوام المقبلة، خصوصاً عند بلوغ الفرصة السكانية ذروتها عام 2030".
وعلى سبيل المثال أظهرت النتائج، أن عدد سكان محافظة العاصمة سيرتفع من حوالي 2.5 مليون نسمة العام 2012 إلى نحو 3 ملايين و600 ألف العام 2030، و 5 ملايين تقريبا العام 2050، "في حال ثبات معدل الإنجاب الكلي العام 2012 والبالغ 3.2 طفل لكل امرأة وهو السيناريو المرتفع لمعدل الإنجاب".
وأشارت النتائج إلى أنه في حال السيناريو المنخفض لمعدل الانجاب الكلي (2.1 طفل) لكل امرأة، سيصبح عدد سكان العاصمة حوالي 3 ملايين و400 ألف العام 2030، سيرتفع إلى حوالي 4 ملايين العام 2050، أي أقل من السيناريو المرتفع بحوالي مليون نسمة.  
وتتمثل مهمة اللجنة، التي تضم في عضويتها 22 عضواً ممثلين للجهات المعنية بالسكان والتنمية، "بتوجيه التخطيط لتنفيذ الإسقاطات السكانية بما يلبي احتياجات المؤسسات المختلفة للخروج بتقديرات سكانية وطنية وإقرارها ونشرها".