ندوة "المبدعون الصغار" تستهل فعاليات المؤتمر العشرين للمجمع العربي للموسيقى

ندوة "المبدعون الصغار" تستهل فعاليات المؤتمر العشرين للمجمع العربي للموسيقى
ندوة "المبدعون الصغار" تستهل فعاليات المؤتمر العشرين للمجمع العربي للموسيقى

محمد الكيالي

عمان - يحتضن المسرح الرئيسي في مركز الحسين الثقافي مساء اليوم انطلاق أعمال المؤتمر العشرين للمجمع العربي للموسيقى، الذي يرعاه وزير الثقافة د. صبري اربيحات خلال الفترة من 24 ولغاية 28 من الشهر الحالي.

اضافة اعلان

وتأتي فعاليات المؤتمر الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى والمعهد الوطني للموسيقى ضمن إطار احتفالية مئوية عمّان، وبدعم من بنك الإسكان للتجارة والتمويل ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومسرح الفوانيس.

وأكد مدير المعهد الوطني للموسيقى وأمين المجمع العربي للموسيقى د. كفاح فاخوري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد لهذه الغاية، بحضور نائب أمين المجمع أمين البشيشي من الجزائر، والفنانين أيمن تيسير وليندا حجازي والموسيقار صخر حتر، أن المؤتمر الذي يعقد للمرة الثالثة في الأردن يؤكد على تطور هذا الفن في الوطن وبشهادة الدول العربية المشاركة فيه.

وأضاف فاخوري أن المؤتمر الحالي يشمل العديد من الفعاليات والفقرات الموسيقية والغنائية، ويبرز فيه مشاركات فاعلة من المبدعين الصغار الذين هم فنانو المستقبل.

وأشار إلى أنه سيتم إعلان يوم الثامن والعشرين من آذار (مارس) من كل عام كيوم للموسيقى العربية الدولي، بالإضافة إلى تكريم كوكبة من الفنانين الأردنيين الذين نذروا حياتهم في خدمة الموسيقى العربية.

وتشتمل الفعاليات على جلسات مفتوحة وندوات علمية وحوارات موسيقية بين الشباب الأردني والعربي سعيا لإطلاق يوم الموسيقى العربي الدولي، إذ يشارك فيها وفود من دول عربية عدة هي الأردن البلد المضيف، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السودان، سورية، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، الكويت، لبنان، مصر، المغرب واليمن.

ويناقش المؤتمر في ندوته العلمية موضوع "التراث الموسيقي الشعبي في البلاد العربية – مقاربة تقويمية وتحليلية"، حيث يقدم نخبة من الباحثين من مختلف الدول المشاركة دراسات تتناول الموضوع من جوانبه المختلفة وعلى امتداد العالم العربي.

كما يتناول حوارا مفتوحا في الموسيقى بين المؤتمرين والشباب الأردني لتبادل الآراء حول واقع ومستقبل الموسيقى العربية التقليدية في ظل التوسع الإعلامي والإمكانيات غير المحددة التي يوفرها الانترنت.

وتقام ضمن الفعاليات اليومية أمسيات غنائية فنية يحييها فنانون أردنيون وعرب في السابعة مساء على مسرح مركز الحسين الثقافي، إذ تحمل أمسية اليوم عنوان "المبدعون الصغار" ويشارك فيها مبدعون يافعون في غناء الطرب العربي وهم ندين تيسير، زيد قندح، نتالي سمعان، أحمد فواز، أمل إبراهيم إضافة إلى عازف الكمان مؤيد عبده موسى.

ويأتي الافتتاح الرسمي للمؤتمر يوم غد الأربعاء من خلال صوت المطربة الأردنية ليندا حجازي والمطرب المغربي فؤاد زبادي الذي اشتهر بغناء روائع الفنان المصري محمد عبد المطلب، كما تحيي مساء بعد غد الخميس فرق شبابية أردنية فقرات عزف متنوعة وهي مجموعة أطفال الموسيقى العربية في المعهد الوطني للموسيقى وفرقة شرق وتخت عمان الموسيقي العربي ومجموعة الإيقاعات الأردنية.

وتحيي الفرقة الوطنية للفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة يوم الجمعة المقبل أمسية بالاشتراك مع نجوم صالون الرواد، وهم الفنانون سلوى العاص ومحمد وهيب وإسماعيل خضر وفؤاد حجازي، فيما سيكون الفنان الأردني الملتزم أيمن تيسير في ختام الأمسيات الفنية للمؤتمر يوم السبت مع المطربة المغربية كريمة الصقلي التي افتتحت مهرجانات بيت الدين اللبنانية الصيف الماضي وغنت بإبداع أغنيات أسمهان.