ندوة عن إدارة وتنمية مصادر المياه اليوم

figuur-i
figuur-i

إيمان الفارس

عمان – تنظم الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه (INWRDAM) اليوم الأحد، ندوة متخصصة في قطاع المياه، من شأنها البحث في محاور العمل المشترك للوصول نحو مستقبل آمن للمياه.اضافة اعلان
وتركز محاور الندوة، التي يرعاها سمو الأمير الحسن بن طلال وتستمر أعمالها يوما واحدا بعنوان "العمل معا من أجل مستقبل آمن للمياه"، على أوراق عمل متخصصة في محاور المياه، من أبرزها؛ استعراض قضية شح المياه، وتوحيد قضايا المياه العابرة للحدود، إلى جانب أوراق عمل تتعلق ببناء المرونة، والسياسة المائية، والكرامة الإنسانية، ومناقشة دور العلم والمهنيين الشباب في مجال المياه، ودبلوماسية المياه، بالتنسيق والتعاون مع عدة جهات فنية دولية متخصصة بالقطاع.
ويشارك في الندوة الدول الأعضاء في الشبكة، ومعنيون بنقاط الاتصال معها بالإضافة الى سفراء، ونخبة مختارة من صانعي القرار في مجال إدارة المياه، ووزراء مياه سابقون من الأردن وفلسطين.
وأشارت الشبكة الى دور وزراء المياه والبيئة والزراعة الأردنيين ونخبة مختارة من الجامعات الأردنية، في مناقشة الإنجازات والخطط المستقبلية للشبكة، بهدف خدمة احتياجات الدول الأعضاء بشكل أفضل وكما نص عليه برنامج العمل المقرر.
وكانت الشبكة الاسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه نفذت مشاريع تتعلق بإدارة الطلب على المياه في الريف الأردني، منها تطوير طرق لمعالجة وإعادة استعمال المياه الرمادية لري الحدائق المنزلية في المناطق الريفية الأردنية حيث استهدفت ما يتجاوز الألف أسرة.
كما ساهمت الشبكة بتعديل كودات البناء الأردني المتعلقة بالصرف الصحي ليتضمن جزءاً خاصاً بفصل المياه الرمادية أثناء إنشاء الأبنية.
وتضم الشبكة التي تتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا لها، الاردن، والبحرين، وبنغلادش، ومصر، والعراق، ولبنان، وماليزيا، ومالي، والنيجر، وباكستان، وسلطنة عُمان، والسعودية، والسودان، وسورية، وتونس، وتركيا، وأوزبكستان، واليمن.