نشر جداول الناخبين النهائية اليوم

مبنى الهئية المستقلة للانتخاب-(أرشيفية)
مبنى الهئية المستقلة للانتخاب-(أرشيفية)

هديل غبون

عمان- تنشر الهيئة المستقلة للانتخاب فجر اليوم الثلاثاء، الجداول النهائية للناخبين لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان المقررة في الثاني والعشرين الشهر المقبل، لتبدأ مرحلة التحضير للترشح تباعا، بما فيها تقديم طلبات الترشح في 7و 8 و9 الشهر الحالي.

اضافة اعلان


ويأتي نشر هذه الجداول، بعد أن تسلمها مجلس المفوضين من دائرة الاحوال المدنية والجوازات وجرى اعتمادها، وذلك بعد تصويبها في ضوء ما صدر من قرارات محاكم خلال مرحلة الطعون على الاعتراضات.


ولم يعرف حتى وقت إعداد هذا الخبر، أعداد الناخبين والناخبات في الجداول النهائية للانتخابات المحلية، اذ تلتزم الهيئة المستقلة للانتخاب بنشرها كاملة عند الساعة الـ12 من فجر اليوم الثلاثاء حسب التقويم الانتخابي، بينما كان عدد الناخبين والناخبات في الجداول الأولية قد بلغ 4609425 ناخبا وناخبة قبل تصويبها.


في الأثناء، كشفت بيانات الهيئة المستقلة التي اطلعت عليها "الغد"، عن أحقية مواليد الـ7 من (شباط) فبراير عام 1997 بالترشح، كأصغر فئة عمرية استنادا على قانوني الادارة المحلية لسنة 2021 ومجلس أمانة عمّان لسنة 2021، بحيث نص كل منهما على أنه يحق لمن "أتم 25 سنة شمسية" من عمره في اليوم الأول الذي حدد لتقديم طلبات الترشح، شرطا عمريا للترشح لعضوية مجلس المحافظة، أو رئاسة المجلس البلدي او عضويته، وكذلك عضوية مجلس أمانة عمّان.


وبحسب تعليمات الهيئة المستقلة، فإن نشر الجداول النهائية، على الموقع الالكتروني الخاص بها، وبأي طريقة أخرى، وفقا للتعليمات التنفيذية، مع تزويد كل رئيس لجنة انتخاب بالجداول النهائية للناخبين في كل منطقة بلدية/ دائرة انتخابية.


وتقسم المملكة إلى 158 دائرة انتخابية لمجالس المحافظات، و100 بلدية تتبع لها 409 دوائر انتخابية، إضافة إلى 22 دائرة انتخابية لأمانة عمّان.


وكان آخر موعد لتقديم الاستقالات للراغبين بالترشح لعضوية مجلس المحافظة أو رئاسة المجلس البلدي أو عضويته في التاسع من كانون الأول (ديسمبر) العام الماضي، لمن كان موظفا أو مستخدما في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة، أو مؤسسة عامة أو بلدية، أو هيئة عربية أو إقليمية أو دولية، وذلك قبل 60 يوما من موعد الترشح، كما كان على محامي البلدية الراغب بالترشح لرئاسة المجلس البلدي أو عضويته، إنهاء عقده معها خلال هذه المدة.


أما آخر موعد لتقديم الاستقالات لمن كان يرغب بالترشح لعضوية مجلس الأمانة ووفق قانونها؛ فقد كان في مستهل آب (اغسطس)، أي قبل 30 يوما من موعد الترشح، إن كان عضوا في مجلس الأمة أو موظفا، أو مستخدما في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة أو بلدية أو هيئة عربية أو اقليمية أو دولية، واي متعاقد مع الأمانة الراغب في الترشح، كما أنه كان على أي متعاقد مع الامانة الراغب في الترشح إنهاء عقده معها خلال هذه المدة.

إقرأ المزيد :