نصائح تدعم قرار اتباع الحمية الغذائية

عمان - الغد- ليس من السهل اتباع نظام غذائي موحد، وحمية تحد من تناول الأطعمة التي يتوق لها الفرد في غالبية الأوقات، وحرمان النفس منها تعذيب وأمر لا يمكن تجاوزه بسهولة.

اضافة اعلان

النصائح التالية تساعد على دعم قرارت الفرد الذي يريد اتباع حمية يختارها وفق الاختصاصي التغذوي:

-لا تركز اهتمامك على أية وجبة من وجباتك دون غيرها، يجب أن تكون العناصر الغذائية في جميع الوجبات متوازنة، أي أن تحتوي على البروتين والكربوهيدرات وبعض الدهون.

فالدهون تساعد على رفع مستوى الطاقة في الجسم، وإذا كان الفرد يتبع الحمية، فإنه يحتاج إلى تزويد جسمه بالطاقة باستمرار طيلة اليوم، أي أن عليه تناول أربع وجبات، والأفضل ست وجبات كل يوم. وبذلك يحصل على الطاقة الكافية للقيام بالتمارين البدنية من دون أن يتوق إلى وجبات كبيرة غير صحية.

- لا توقع نفسك في فخ جنون الأطعمة الخالية من الدهون، فهذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات البسيطة، التي ترفع الأنسولين، فيغذي الخلايا الدهنية ويجعل الجسم يسمن بسرعة كبيرة.

- خطة التغذية السليمة، على أن تنطلق من مبدأ إعداد قائمة التسوق، ولكن بعدها، يجب التقيد بالقائمة. والفكرة الأخرى الجيدة، هي الذهاب لشراء الحاجيات من الأطعمة بعد تناول الطعام مباشرة، فعند ذلك لا شيء يغريك على ملء عربتك بالأطعمة الرديئة.

- لا بأس من تناول الأطعمة الفقيرة بالعناصر المغذية، ولكن باعتدال ومن دون إفراط. مع تخصيص الفرد يوما واحدا في الأسبوع لتناول ما يشتهيه، فذلك لا يضيع كل الأشياء الجيدة، التي يقوم بها خلال الأسبوع. هذا التصرف خطوة بسيطة، ويساعدك على مواصلة السير في الطريق الصحيح.

- فيما يتعلق بتناول الدجاج وسمك التونا وغالبية أنواع السمك الأخرى، والديك الرومي، فهي أفضل الخيارات، لأن هذه الأنواع قليلة الدسم، أي أنها قليلة السعرات الحرارية كذلك، وفيها كميات أقل من الكوليسترول.

- لا تستبعد اللحوم الحمراء، فهي ليست مصدرا جيدا للبروتينات فحسب، ولكنها تحتوي أيضا على الحديد والزنك والكراتين، التي تساعد كثيرا على اللياقة. لذلك حاول إدخال وجبتين أو ثلاث في الأسبوع تحتوي على اللحوم.

- الموز والبرتقال والجريبفروت وأنواع الحمضيّات الأخرى، هي من أحسن الفواكه، فهي غنية بفيتامين ج والبوتاس. مع تناول الفواكه وشرب العصير يوميا. ولكن يجب معرفة أن الفواكه والعصير يحتويان على عدد كبير من السعرات الحرارية، لذلك يجب الاكتفاء بتناول الفواكه مرة واحدة في اليوم، إذا كانت هنالك محاولة لإنقاص الوزن.

- التمرينات البدنية ليست مسألة اختيارية، فهي مفيدة لشرايين القلب، وضرورية للمحافظة على الصحة الجيدة لمدة طويلة وتكوين العضلات، ما يزيد من عملية حرق السعرات، فيصبح بالإمكان إنقاص الدهنيات.

عن موقع

freeonlinedietplans.org/