نصائح قبل القيام بوشم الشفاه

عمان-الغد- باتت عمليات التجميل متاحة بشكل كبير وتلقى شعبية واسعة ويعد وشم الشفاة آخر صيحات التجميل اذ يمنحها شكلا مختلفا وحجما اكبر واكثر بروزا. ولكن قبل الخضوع لمثل هذه العمليات، بحسب  مجلة "كوزموبوليتان"،لا بد من معرفة  الأمور التالية:اضافة اعلان
- وشم الشفاه يهدف لتعزيزهما وليس  لمنحهما الامتلاء الفعلي،  بمعنى ان هذه العملية تعمل على تحديد الشفتين وليس خلق انتفاخ، فهي مجرد عملية تعطي مظهر الشفة  الكاملة، وجزء من العملية تحديد الشكل  يعتمد على خلق شكل وهمي بالانتفاخ  الخارجي لا الفعلي اي لا يتم حقنهما باي شيء.
 كما ان وشم الشفتين لا يعني تطبيقه بشكل تقليدي مثل محدد الشفاه، بل هو اشبه  بمخطط تفصيلي على حدودهما، ويتم تظليل منتصف الشفة السفلى  في حركة دائرية  من اجل منحها مظهرا  مختلطا ويتم ترك  الجزء الداخلي من الشفة دون لون.
 ويمكن إضافة لون، خلال عملية الوشم يمكن اختيار لون قريب من لون الشفتين الطبيعي ولكنه لن يدوم فترة طويلة، فكلما كان اللون طبيعيا  كان الشكل افضل  وهذا يتطلب زيارة مرة في السنة للاختصاصي لاعادة انعاش اللون ومنحه حيوية، ولكن يفضل ان يتم اختيار لون اغمق او اكثر اشراقا،  بدرجة او درجتين عن اللون الطبيعي  بحسب لون البشرة الطبيعي ليبدو الوشم اكثر ظهورا.
ويجب الانتباه ان بعض الاماكن تستخدم اصباغا بدلا من الحبر التقليدي وهو ما يدفع اللون للتلاشي، فقديما كان المكياج الدائم يشمل استخدام حبر الوشم العادي، وهو ما يمنحه مظهرا غير طبيعي، فوشم الجسم يتم بالحبر الذي يحمل طبيعة مائية  فيما الصبغة اكثر سماكة وتعطي مظهرا نهائيا طبيعيا.  ولكنه يتقشر عن البشرة بعد 12-18 شهرا  نتيجة الاكل والشرب  وبسرعة.
-العملية مؤلمة، حين تخضعين لتحديد شفاهك بالوشم فإنه سيكون مؤلما نظرا لحساسية الشفتين، وربما ستدفعين مبلغا اضافيا  لوضع مخدر لمنع الالم. وهو مرتبط بتواجد الأوعية الدموية بكثرة في الشفاه، ويتم التعامل مع جراح تجميل من اجل وضع المخدر، ما يسهل انجاز المهمة بشكل اسرع. وتستغرق عملية الشفاء عشرة ايام.
وينصح للمرضى ان يقوموا بها في نهاية الاسبوع كي يتخطوا جزء التورم والجفاف خلال العطلة بعيدا عن انظار العالم. حيث تبدو الشفتين جافتين جدا وهو مؤشر جيد في عملية التعافي  فيما يميل اللون لان يكون افتح  وبعدها يشفى الجلد ويبرز اللون اكثر. والنتيجة الملموسة هي للون الكامل بعد أسبوعين.
وينصح في حال التعرض لقروح باردة ان  يتعاطى المريض ادوية تمنع ذلك، حيث انه يمكن لإبرة ان تسبب بروز هذه التقرحات والتي تسبب خراب كل العملية وتجعل عملية التعافي اسوء بكثير، وهذا تحديدا لمن تميل شفاههم للتقرح من الابر.
-الوشم لا يناسب كل ألوان البشرة، خصوصا لأصحاب البشرة الداكنة  الذين تميل بشرتهم لفرط التصبغ وتعزز الإبرة الاحتكاك بالبشرة  ما يصعب عملية التئام الجرح وايضا يفرز مزيدا من الصبغ وهنا تصبح شفاههم اغمق لونا.
-وشم بطانة الشفاه يدوم اكثر من الحشو المؤقت، لكن الكلفة اعلى، فتعبئة الشفاه  تدوم من 6-9 اشهر، لكن الوشم يتم على  ثلاث مراحل ومرة واحدة في العام من اجل انعاش المظهر وتجديده وبسعر اقل من الكلفةالعامة، فكلفة الحشو المؤقت عالميا تترواح بين 750-950 دولار، فيما كلفة الوشم  تبلغ 950 دولار، و200 دولار  في الزيارة الثانية لتجديد المظهر .اي انه اوفر ويدوم فترة اطول.
-لا يمكن التخلص من الوشم  في حال لم تعجبك النتيجة النهائية، الليزر هو الحل الوحيد، خصوصا في حال التحديد خارج خط الشفاه، وبالعادة ينصح لمن يريد تجربة هذا الأمر ان يقوم بتعبئة الشفاه "filler"، اما لم يخضع لوشم الشافه ولم يعجبه اللون فإن التخلص منه لن يكون سهلا بل يعني مزيدا من الألم وصرف المال حيث ان الليزر يزيل في بعض الاحيان اللون او يخفف من حدته.