نصائح لإطالة عمر الكمبيوتر

علاء علي عبد

عمان- رغم انخفاض أسعار أجهزة الكمبيوتر بشكل عام، إلا أن هذا لا يعني التخلص من الجهاز كلما حدث له خلل بسيط. فمع تقدم صناعة المعالجات الكمبيوترية ووصولها لدرجة أصبحت تغطي حاجة معظم المستخدمين، حسبما ذكر موقع "PCWorld"، أصبحت معظم برامج الكمبيوتر الحديثة يمكن أن تعمل على أجهزة كمبيوتر تبلغ 6 أو 7 سنوات من عمرها أو أكبر وبكفاءة عالية.
لكن ورغم هذا ومن إتاحة الفرصة للمستخدم لإضافة المزيد من الـ"RAM" لزيادة سعة القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر، إلا أن هناك عددا من الطرق الإضافية والبسيطة التي من شأنها الحفاظ على الكمبيوتر بحالة جيد جدا، ومنها:
- النظافة: طبقا للبيئة التي تعمل بها، فإن أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تلتقط الكثير من الغبار والأوساخ التي، في حال تراكمها، يمكن أن تزيد من حرارة الجهاز وتؤذي أجزاءه الداخلية. لذا يستحسن القيام بتنظيف كامل لجهاز الكمبيوتر كل 6-12 شهرا لضمان كفاءة الجهاز لأطول فترة ممكنة.
- التنفس: قد يبدو المصطلح غريبا بالنسبة للأجهزة، لكنه صحيح بالفعل؛ فالكمبيوتر يحتاج لأن يتنفس. لذا، وخصوصا في أيام الصيف الحار، احرص على أن يكون الكمبيوتر في مكان يسمح للهواء النقي بالوصول إليه. من خلال ما سبق، يتضح ضرورة عدم القيام بوضع الـ"CPU" في خزانة مغلقة مثلا، فمثل هذا الإجراء يؤدي لارتفاع شديد بحرارة الجهاز، الأمر الذي يؤثر سلبا على أدائه.
- المسارعة بمعالجة مشاكل القرص الصلب: يمكن أن يتعرض القرص الصلب للخلل لأسباب عدة من ضمنها وجود أخطاء بالملفات المحفوظة أو الإغلاق المتكرر وغير السليم لجهاز الكمبيوتر. هذا الخلل يمكن أن يتفاقم ويؤدي لتلف الملفات المخزنة أو حالة من عدم الاستقرار للجهاز يشعر بها المستخدم أو حتى يمكن أن تصل الأمور لحد منع نظام التشغيل "ويندوز" من العمل. لكن ومن حسن الحظ، فإن الخلل غالبا ما يمكن ملاحظته ومعالجته تلقائيا من خلال أداة الـ"Check Disk" الموجودة ضمن نظام التشغيل "ويندوز". تتيح أداة الـ"Check Disk" للمستخدم خيارات عدة لفحص جهازه. يستحسن القيام باختيار الفحص الكامل كل عدة أشهر لضمان اكتشاف وإصلاح أي أخطاء. لكن مشكلة هذا الفحص أنه يستغرق ساعات عدة ولا يستطيع المستخدم العمل على كمبيوتره أثناء الفحص. كما ويمكن للمستخدم القيام بفحص بدون إصلاح لجهازه كل شهر في عملية لا تستغرق أكثر من 10 دقائق ويستطيع من خلالها معرفة وضع جهازه وما إذا كان يحتوي على أخطاء أم لا.
- القيام بإلغاء تجزئة ملفات القرص الصلب "Defragmentation": إن قيام المرء بتحميل وحذف الملفات بشكل متكرر، يؤدي لحفظ الملفات بشكل مجزأ داخل القرص الصلب، الأمر الذي يؤدي لبطء الجهاز عند محاولة استرجاع ملف معين. لكن أداة الـ"Defragmentation" تعمل على إعادة ترتيب تلك الأجزاء وبالتالي تخفيف الجهد عن الجهاز. ومن حسن الحظ، فإن هذه الأداة تعمل تلقائيا في أنظمة تشغيل "ويندوز" الحديثة ولا يحتاج المستخدم للاهتمام بها إلا إذا كان ما يزال يستخدم نظام التشغيل "ويندوز إكس بي" أو ما قبله، علما بأن أنظمة التشغيل تلك آن الأوان لتركها نهائيا.

اضافة اعلان

[email protected]