منوعات

نصائح لتسوق صحي وناجح

عمان – تبرز مشكلة التسوق العشوائي بشكل كبير، فكثيرون لايخططون له بشكل صحيح ما ينتج عنه صرف المال في غير مواضعه فضلا عن اقتناء بعض الحاجيات التي لا داعي لها، ولعل ما يميز التسوق الناجح ان يكون شاملا لمبدأ التسوق الصحي من جهة وضمن الميزانية المحددة من جهة أخرى؛ حيث تعم الفائدة على الاسرة.


استراتيجيات يجب اتباعها اثناء التسوق


– وضع قائمة المشتريات المطلوبة لتوفير الوقت والجهد في البحث عن المواد وعدم اللجوء الى التجول في أماكن عرض لايريدها الشخص عدا عن توفير المال.

– عدم الذهاب الى التسوق والشخص يشعر بالجوع أو التوتر؛ لأن الإنسان الجائع ينتابه شعور بأنه بحاجه الى الكثير من الاصناف وبأنه سيلتهم الكثير من الطعام فيقوم بشراء الكثير من الحاجيات التي لا داعي لها اساسا، أما اذا كان متوترا فإن عملية التسوق ستكون سريعة ولاتلبي جميع المتطلبات وبالتالي سيضطر الى العودة مرة اخرى وصرف المزيد من النقود.

– ضبط عملية التسوق في ايام محددة ولتكن مرة شهريا لشراء مايلزم من الحاجيات الاساسية لتغطي ايام الشهر، ومرة اسبوعيا لشراء مختلف اصناف الخضار والفواكه واللحوم والدواجن لضمان سلامتها والحصول عليها ناضجة، مع محاولة حصر مكان التسوق في مكان واحد او اماكن متجاورة لتفادي تكرار التسوق، وتجنب الاعلانات المضللة والمغرية للشراء والحيل التي يتبعها الكثير من مراكز التسوق لتسويق منتجاتهم .

– بدء التسوق بشراء المواد الأساسية والجافة التي لاتتأثر بالمدة الزمنية كالأرز والمعكرونة وما الى ذلك ومن ثم قسم الخضار والفواكه والبدء في الاختيار من الاكثر قساوة الى الاقل قساوة للحفاظ عليها، وبعد ذلك قسم البيض وبعده الى المواد القابلة للفساد بسرعة كاللحوم والمجمدات والحليب الطازج.

– الانتباه دوما الى تاريخ الصلاحية للمنتج وقراءة الملصق الغذائي لمعرفة القيمة الغذائية للمنتج ومحاولة التقليل من المنتجات عالية السعرات الحرارية منخفضة القيمة الغذائية والتركيز على الاصناف الغنية بالألياف وقليلة الدهون.

– محاولة التقليل من شراء المعلبات؛ حيث تعد مصدرا غنيا بالصوديوم وان كانت الحاجة تستدعي ذلك فالانتباه على عدم وجود انتفاخات او تشوهات في العلبة وترشيح المادة عند فتحها وغسلها جيدا بالماء.

– الانتباه عند شراء المنتجات المجمدة على عدم وجود كتل فيها وان تكون مجمدة من جميع الجوانب.

– الحرص على شراء منتجات تتناسب مع الحالات المرضية ان وجدت في العائلة او وجود افراد يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة.

– الحرص عند التسوق على الإكثار من الخضار والفواكه والألبان ومشتقاته ويفضل اختيار الاصناف قليلة او خالية الدسم، البقوليات، اللحوم البيضاء.


م.سوسن شطناوي


اختصاصية تغذية


[email protected]

تعليق واحد

  1. شكرا م.ســـوســـــن
    شكرا لك م.سوسن مقالة جيدة ونحتاجها فعلا في ايامنا هذه فمقالاتك دائما تمس الواقع..وفقك الله

  2. قناة الجزيرة وتشويه العرب والمسلمين
    السلام عليكم .سوال من صنع الجزيرة ومن صنع قطر.للاسف هم امريكا واسرائيل.اذن العنوان مفهوم من عنوانه.اين كانت قبل احتلال العراق.لماذا لا تحرض العرب والمسلمين على الفيتو الامريكى الدائم ضد العرب والمسلمين.هذه فرصة اذا ارادة .ان تكفر عن الشكوك حولها.تستغل غليان الشعب العربى.لصالح الدول العربية والاسلامية وليس العكس. ولا تنصاع لاسايدها الاسرائليين والامركان .نتمى ان لا يحذف هذا الموضوع.لان الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها.عاشت الامة والاسلامية. العربية والاسلامية

  3. موسوعة من النصائح فيما بعد
    الله يقويك يا سوسن وتعطي كمان وكمان هذا كله سوف تجدين حلاوته بعد سنين حين تجدين نفسك وقد جمعت موسوعة من النصائح الطيبه

  4. نتظر المزيد
    شكرا كثيرا مقالة مفيدة جدا.احببت هذه الفقرة (عدم الذهاب الى التسوق والشخص يشعر بالجوع أو التوتر) نتظر المزيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock