نصائح لحماية الرضع عند النوم

سرير الرضيع يجب أن يكون فارغا- (ارشيفية)
سرير الرضيع يجب أن يكون فارغا- (ارشيفية)

عمان- يحتاج رضيعك للنوم، وأنت أيضا تحتاجين للراحة النفسية والجسدية التي تحصلين عليها من خلال النوم، لكن هذا النوم يكون أكثر سهولة إن عرفت مخاطره على الرضيع وكيفية تجنبها، وهذا بحسب موقع WebMD الذي قدم العديد من المعلومات حول النوم الآمن للرضع، وبدأها بحديث عن الموت المفاجئ لحديثي الولادة sudden infant death syndrome، فقد ذكر أن جميع الرضع الذين تقل أعمارهم عن العام الواحد—وخصوصا من تقل أعمارهم عن 6 أشهر—يكونون عرضة لهذه المتلازمة، والتي تحدث أثناء نوم الرضيع وليست ناجمة عن استخدامه لدواء معين أو إصابته بمرض معين. فهذه المتلازمة هي السبب في موت جميع الرضع الذين لا يوجد تفسير وراء موتهم. لكن هناك عوامل تزيد من احتمالية الموت نتيجة لهذه المتلازمة، منها الولادة قبل الأوان والتعرض للكحول أو المخدرات قبل الولادة والتعرض لدخان السجائر قبل أو بعد الولادة. 

اضافة اعلان

وتعد الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق لوقاية رضيعك من هذه المتلازمة، فقد وجد أن الرضع الذين حصلوا على رضاعة طبيعية، حتى ولو لفترة قصيرة، كانوا أقل عرضة للموت بسبب هذه المتلازمة. ولكن احرصي عند الإرضاع على أن تكوني جالسة إن كنت تشعرين بالنعاس وتخافين أن تنامي وأنت ترضعين.

وتعد "اللهاية" أحد العوامل التي تزيد من احتمالية تعرض الطفل لهذه المتلازمة، خصوصا لكونها تعلّق في رقبته أو تشبك عبر سلسة في ملابسه. لذلك، ينصح بعدم القيام بذينك كونهما يعرضان الرضيع إلى الاختناق. كما وتجنبي إعادة وضع اللهاية في فمه وهو نائم.

وتشير الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال إلى أنه ينصح بإبقاء الرضيع نائما في غرفة الوالدين حتى إتمام عامه الأول، أو على الأقل حتى إتمام شهره السادس. فالإحصاءات الحديثة تشير إلى أن مشاركة الرضيع للوالدين بالغرفة يقلل من احتمالية الموت بالمتلازمة المذكورة بما يصل إلى 50 %، حيث أن هذه المشاركة تسهل رعاية الرضيع ومراقبته. لكن الرضيع يحتاج إلى مساحة خاصة به، فيجب ألا ينام في نفس سرير الوالدين لأن هذا يسبب انقطاع أنفاسه. ويكون النوم في سرير الوالدين أكثر خطورة إن كان أحدهما مدخنا أو يستخدم دواءً يسبب النعاس.

ويذكر أن سرير الرضيع يجب أن يكون فارغا، فلا تضعي فيه الألعاب أو الوسادات، وحتى حاولي تجنب الأغطية وحاولي تدفئة الطفل بدلا من ذلك بإلباسه قطعة سميكة من الثياب. فعلى الرغم من أن الألعاب والوسادات جميلة ويحبها الرضيع، إلا أنها ليست آمنة عند النوم. كما ولا تتركي رضيعك ينام على مقعد أو أرجوحة، على سبيل المثال، بل على سريره فقط.

وأخيرا، احرصي على تعليم هذه القواعد لأي شخص سيعتني برضيعك ولو لبعض الوقت.

 

ليما علي عبد

مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية

[email protected]

Twitter: @LimaAbd