نصائح لمصابي التهاب المفاصل الرثواني

عمان- ينصح مصابو التهاب المفاصل الرثواني (الروماتويدي) بما يلي للحفاظ على صحة جيدة، بحسب موقع "WebMD":
- تناول الأطعمة الصحية المتوازنة، فالأخبار الجيدة هنا أن الأطعمة الصحية اللذيذة تعد مفيدة لجسدك كاملا، من ذلك مفاصلك. فتناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والبروتينات الخالية من الدهون. ويذكر أن بعض هذه الأطعمة تساعد على التقليل من الانتفاخ الذي ينجم عن الالتهاب المذكور، منها زيت السمك والمكسرات.اضافة اعلان
- قم بالحد من تناول الأطعمة السكرية والدهون المشبعة وتجنب أي طعام أو شراب يزيد الالتهاب المذكور سوءا.
- قم بممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب، فهي تساعد المفاصل على التحرك بشكل جيد وتقوي العضلات التي حولها. كما أن التمارين الرياضية تساعد على فقدان الوزن إن كنت بحاجة إلى ذلك. فالتخلص من الكيلوغرامات الزائدة يساعد على التخفيف من الضغط على المفاصل. ستحتاج لممارسة التمارين الهوائية وتدريبات القوة والمرونة. لكن يجب أن يقوم معالج طبيعي ذو خبرة في التهاب المفاصل الرثواني بعمل خطة خاصة بالتمارين الرياضية ليريك ماذا عليك القيام به بالضبط.
- خذ وقتا للاستراحة، فعلى الرغم من أنك تحتاج للبقاء نشيطا، إلا أن عليك إعطاء نفسك وقتا للراحة، خصوصا لكون الالتهاب المذكور يعطي شعورا إضافيا بالإرهاق. فلا تحاول العمل فوق طاقتك وخذ الاستراحات عندما تحتاج إليها. كما وعليك بالحصول على 8 ساعات من النوم في كل ليلة بالإضافة إلى القيلولة النهارية إن كان هناك حاجة إليها.
- أقلع عن التدخين، فهو يزيد أعراض الالتهاب المذكور سوءا.
- استخدم البرودة والسخونة، فالتغيير في درجات الحرارة يخفف من آلام المفاصل. فالسخونة تخفف من توتر العضلات. أما البرودة، فتخفف من آلام المفاصل الملتهبة. لذلك، فينصح بالتبديل بين الاثنين للحصول على أفضل النتائج.
- استخدم الأدوية، فأدوية هذا المرض تخفف من الألم والتيبس والإرهاق، لكنها لا تعمل بشكل سريع، فهي قد تحتاج لأسابيع أو أشهر لإعطاء مفعولها. فعندما تبدأ باستخدام دواء جديد، قم بسؤال طبيبك حول متى عليك أن تتوقع أن يبدأ بالعمل وما الذي يجب أن تتوقعه منه. فإن جاء الوقت الذي يجب فيه أن تظهر الفوائد لكنها لم تظهر، فقم بإعلامه.
- تحدث مع طبيبك حول عمل خطة علاجية مناسبة يكون الدواء أحد عناصرها، ولكن لا تنس أن هناك أمورا أخرى تساعد على تحسنك ووقاية مفاصلك. فعلى سبيل المثال، قد يقترح الطبيب القيام بالعلاج الطبيعي وتعلم أساليب السيطرة على الضغط النفسي. كما أنه قد يتحدث إلى اختصاصي التغذية لتنظيم برنامج غذائي مناسب لك.
- أبق الطبيب على دراية بحالتك، فأنت وطبيبك فريق واحد وهو بحاجة لمعرفة وضعك الصحي بالتفصيل. فعلى سبيل المثال، إن كان الدواء يسبب لك الأعراض الجانبية أو أنك لا تستطيع استخدامه لسبب آخر، فعد إلى طبيبك.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd