نظام يمنح "الطاقة" تحديد المحميات الجيولوجية وتعيين حدودها

منظر عام من محمية عجلون - (تصوير: ساهر قدارة)
منظر عام من محمية عجلون - (تصوير: ساهر قدارة)

رهام زيدان

عمان- منح نظام المحميات الجيولوجية وزارة الطاقة والثروة المعدنية صلاحية تحديد المحميات والحدائق الجيولوجية وتعيين حدودها، والإعلان عن المحميات والحدائق الجيولوجية والإشراف عليها والترويج لها محليا ودوليا.اضافة اعلان
وبموجب النظام الصادر حديثا في الجريدة الرسمية تتولى الوزارة توفير كادر فني وإداري يتولى الإشراف على المحميات والحدائق الجيولوجية وتوفير الخدمات الأساسية للمحافظة عليها وعلى معالمها واستمراريتها.
كما تتولى الوزارة أي مهام وصلاحيات أخرى متعلقة بالمحميات والحدائق الجيولوجية يكلفها بها مجلس الوزراء كما تحدد هذه المحميات والحدائق بقرار من وزير الطاقة بناء على اللجنة المشكلة بموجب هذا النظام.
الوزارة قالت في وقت سابق إنها أعدت مشروعا للنظام وخاطبت الوزارات المعنية لإبداء ملاحظاتها عليه، إذ يهدف هذا النظام المحميات الجيولوجية إلى تحديد المحميات ذات التراكيب الجيولوجية المميزة التي تشكلت على أرض المملكة من خلال الحركات الأرضية والعمليات الجيولوجية خلال العصور السابقة للحفاظ عليها والترويج لها محليا وعالميا.
وبحسب النظام فإنه يتم عند تحديد المحميات والحدائق الجيولوجية مراعاة معايير وشروط تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الموقع، وكذلك القيمة التاريخية والعلمية والاقتصادية والسياحية للمعالم الجيولوجية الموجودة في الموقع.
كما يتم الأخذ بعين الاعتبار ملكية الأرض، وفي حال كانت ملكية خاصة يتم النظر إلى قيمة المعالم الجيولوجية المتوافرة فيها وضرورة المحافظة عليها، إضافة إلى مراعاة مدى احتمالية احتواء الموقع على البترول والمعادن الاستراتيجية أو الصخر الزيتي أو مصادر المياه السطحية أو الجوفية أو مواقع مراقبة مصادر المياه واستغلالها مستقبلا.
وتقوم الوزراة أيضا بموجب النظام بالتنسيق مع الجهات المعنية باستئجار أو استملاك الأراضي الخاصة المنوي إعلانها محميات أو حدائق جيولوجية من أجل المنفعة العامة.
وحظر النظام على أي شخص الدخول إلى هذه المناطق دون إذن رسمي تحت طائلة المساءلة القانونية أو مخالفة تعليمات السلوك والسلامة العامة داخل حدودها المعلنة ، أو جمع أحافير نادرة أو معادن فريدة أو قطع أثرية داخل حدودها أو المنطقة العازلة ويستثنى من ذلك الباحثون الجيولوجيون المختصون شريطة الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة.
كما حظر النظام تشويه المعالم الجيولوجية والواجهات الصخرية وإلقاء أو ترك النفايات والنفايات الخطرة وطرح الأنقاض في هذه المناطق، أو الاعتداء على العاملين فيها وإعاقة عملهم والتأثير على المنظر العام في هذه المنطقة أو تغيير أو وضع السموم داخل حدودها.
وفي حال وجود تداخل لحدود أي محمية أو حديقة جيولوجية مع أي محمية طبيعية منشأة أو مقترحة ضمن الشبكة الوطنية للمحميات الطبيعية بمقتضى التشريعات النافذة، تكون مهام الإدارة والإشراف والمحافظة عليها جميعا للجهة المشرفة على المحمية الطبيعية بالتنسيق مع الوزارة.