نظرة على حفلات صيف عمان

مريم نصر

عمان- يشهد موسم الصيف في عمان لهذا العام زخما كبيرا من خلال استضافة العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية التي تضع الأردن على الخريطة العالمية للفعاليات الموسيقية والثقافية العريقة التي تقام في أجواء الأردن الآمنة والمستقرة، في وقت تشهد فيه دول في المحيط حروبا وتهديدات.اضافة اعلان
وكان الشهر الماضي على موعد مع العديد من الفعاليات التي لاقت نجاحا جماهيريا واسعا منها مهرجان جرش للثقافة الفنون الذي استضاف نخبة من أهم الفنانين المحليين والعرب والعالميين، فضلا عن حفلات اخرى، منها حفلة سعاد ماسي ولينا شماميان ويعرب سميرات، وحفلة 47soul وحفلة فرقة جدل.
ولم ينته بعد موسم صيف عمان الحافل بالمزيد من الفعاليات المحلية العربية والعالمية ذات المستوى الراقي وفيما ما يلي استعراض لأهم الفعاليات التي ستقام خلال الفترة المقبلة.
 إنريكيه إغليسياس
يحيي ملك البوب للأغاني اللاتينية انريكيه اغليسيس حفلته الأولى في الأردن في الحادي عشر من الشهر الحالي في أرض المعارض بطريق المطار، يعد إنريكي إغليسياس واحدا من الفنانين اللاتينين الأكثر شهرة في التاريخ وقد فاز بعشرات الجوائز خلال مسيرته الفنية منها جائزة الغارمي عن فئة افضل فنان لاتيني. وهو أبن الفنان الاسباني المعروف خوليو اغليسياس. خلال رحلته الفنية الحافلة باع أكثر من 150 مليون البوم. وأغنياته تنافس قوائم افضل الاغنيات وتبقى لأسابيع تحتل المرتبة الأولى.
زيد ديراني
يحيي الملحن الأردني زيد ديراني حفلة في 17 من الشهر الحالي، بحدائق الحسين. ويحظى ديراني بجمهور كبير من محبي الموسيقى إذ اصدر ثلاثة أقراص، عكست دراسته في المعهد الوطني للموسيقى في عمّان وكلية بيركلي للموسيقى في بوسطن، وهي زيد، طرقات إليكم، عالم جميل، يعتبر ديراني ان كل اسطوانة تعكس مرحلة من مراحل حياته وكأنها تتبع صوتي لمساره الشخصي.
نانسي عجرم
تحيي الفنانة اللبنانية نانسي عجرم حفلة لها في الثامن عشر من الشهر الحالي في قصر الثقافة، وتعد من أكثر الفنانات اللبنانيات نجاحا، وكانت نانسي عجرم قد أحيت العديد من الحفلات في الأردن واعتلت مسرح مهرجان جرش في العام الماضي، الى جانب غنائها انضمت عجرم إلى لجان تحكيم عدد من البرامج التلفزيونية التي تبحث عن المواهب، انضمت إلى لجنة تحكيم عرب آيدل الموسم الثاني والثالث وانضمت إلى لجنة تحكيم ذا فويس كيدز في العام 2016 إلى جانب الفنانين كاظم الساهر وتامر حسني. وتحمل عجرم في جعبتها العديد من الجوائز اذ حازت على جائزة الموسيقى العالمية ثلاث مرات.
طارق الناصر "رم"
يحيي الفنان طارق الناصر ومجموعته رم حفلة على مسرح المدرج الروماني - وسط البلد  في التاسع عشر من الشهر الحالي، يذكر أن الناصر انطلق من كتابته للموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال التلفزيونية التي لاقت إقبالا واهتماما جماهيريا واسعا، بدءا من “نهاية رجل شجاع” و”الجوارح” ثم “الكواسر” و”إخوة التراب”، “يوميات مدير عام” و”آخر أيام التوت”، “عرس الصقر” و”قمر وسحر”، “سر النوار” و “الحجاج” و”ملوك الطوائف” وغيرهم. مثلت “مجموعة رم - طارق الناصر” الأردن في العديد من المهرجانات الثقافية في العالم، وفي عدد من المناسبات المهمة.
Red bull sound clash
ريد بول ساوند كلاش فعالية موسيقية تعاونية تربط بين فرقتين مختلفتين لتنسجما معا في عرض مذهل سيقام في الثاني من الشهر المقبل في أرض المعارض. وتعد هذه هي المرة الثانية التي تقدم ريد بول هذه الفعالية وستضم هذه المرة الفنان عزيز مرقة وفرقة جدل على مسرحين منفصلين ومتقابلين ليبدأ بينهما الحماسة على ستة جولات غنائية وجمهور واحد.
يذكر أن “جدل” هي فرقة موسيقى “الروك عربي” الأردنية شكلها الفنان محمود الردايدة (مؤلف موسيقي، عازف جيتار ومنتج موسيقي) في العام 2003. وتعد من أولى فرق الروك العربي في المنطقة؛ حيث بدأت طريقها بإعادة توزيع أغنية “كل ما أقول التوبة” للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وذلك بأسلوب الروك الخاص بفرقة “جدل”.
تميزت فرقة “جدل” من خلال عروضها الحية، التي حطمت الحدود والتحديات كافة؛ حيث جمعت بين عشاق الموسيقى العربية وموسيقى الروك وأثبتت أن الموسيقى لا تعتمد فقط على اللغة أو اللهجة أو الخلفية الثقافية، بل على جمالية الموسيقى المؤداة وصدق كلماتها.
أما عزيز مرقة، فهو موسيقي أردني وعازف بيانو يقوم بأداء أغانيه الخاصة التي يتبنى فيها قضايا محلية معاصرة وباللهجة المحلية. بدأ مرقة رحلته الفنية بأغنيته المشهورة (يا بنت الناس) العام 2006، كما أنه كتب كلمات أغنية (القصة) و(لحالي)، وتتحدثان عن حياته خارج الأردن خلال دراسته في الولايات المتحدة الأميركية.
مارسيل خليفة
يستضيف مهرجان أصدقاء الأردن الفنان مارسيل خليفة في الثالث عشر من ايلول المقبل في جبل القلعة ضمن مهرجان الأردن 2016 ويعد خليفة أحد أهم الفنانين الذين يحاكون الوجع الإنساني في الوطن العربي. وهو يغني للحب أينما كان، الحب للوطن والإنسان والأم والحبيبة.  وولد المؤلف الموسيقي والمغني وعازف العود اللبناني مارسيل خليفة العام 1950 في بلدة عمشيت في جبل لبنان بحسب موقع ويكيبيديا.
خلال أواخر السبعينيات والثمانينيات لحن خليفة أولا قصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، مطلقاً ظاهرة غناء القصيدة الوطنية الفلسطينية التي تمتزج فيها صورة المرأة الحبيبة بالأرض والوطن أو الأم والوطن معاً.
منذ التسعينيات إلى الآن أضاف خليفة إلى مسيرته الفنية مرحلة متخصصة نوعا ما بتأليف الموسيقى الآلية، وكانت البداية مع ألبوم “جدل” وقدم أعمالا كثيرة أخرى.
“ليلة صيف رحبانية”
تطلق شركة 16th of May للعام الثاني على التوالي مهرجان صوت البحر الميت بأجواء موسيقية وثقافية مميزة بالشراكة مع كامبل غراي ليفينغ-عمّان، في حفل ضخم في ساحة لاراليات في المنطقة نفسها. حيث يقدم الفنان والملحن أسامة الرحباني إلى جانب جملة من نجوم المدرسة الرحبانية حفلة “ليلة صيف رحبانية” في 23 من الشهر المقبل.
و”ليلة صيف رحبانية” التي جالت الدول العربية منذ سنوات، تقدم في كل حفل لها باقة مختارة بأصوات وأغان وشعر من المدرسة الرحبانية التي أطلقها عاصي ومنصور الرحباني، بمشاركة كل من غسان صليبا ورونزا، إضافة إلى الفنانة المتألقة هبة طوجي وسيمون عبيد، والأوركسترا السيمفونية الأوكرانية بقيادة فلاديمير سيرانكو، بإعداد وإنتاج وتوزيع غدي وأسامة الرحباني وإشراف مروان الرحباني.
وسيقدم كبار النجوم من الجيل الثاني للرحابنة باقة متنوعة من أجمل الأغاني والموسيقى الرائعة من الإرث الرائع، ليأخذونا في رحلة عبر الزمن الماضي الجميل والحاضر المتجدد والمستقبل الحالم.  ويسعى الرحباني والفريق المشارك معه لتقديم حفل يلامس أعماق الوطن العربي، بأغان ذات بعد إنساني ووطني تحاكي قضايا الشعوب بمرافقة غسان صليبا، والذي قدم أعمالا كبيرة مثل أبو الطيب المتنبي والنبي جبران والفارس، وهو مستمر بمشاركته معهم بطريقة تبرز قدرات صوته ومؤهلاته العالية.
كاظم الساهر
يحيي الفنان الشهير كاظم الساهر حفلة ضمن مهرجان صوت البحر الميت في 24 من الشهر المقبل وهذه المرة الثانية التي يقيم فيها الفنان كاظم الساهر حفلا في الأردن اذ اعتلى مسرح مهرجان جرش في حفلة استثنائية جمعت الآلاف من محبيه وقدم باقة من أجمل أغنياته التي تجسد الحب والهوى، وهو يشدو بها على المسرح الجنوبي.
ياني
في الخامس والعشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل، يحل الموسيقي العالمي ياني ضيفا على الأردن؛ حيث يقيم حفلا ضخما في جبل القلعة، بمرافقة فرقة موسيقية ضخمة.
وعلى مدى 30 عاما أمضاها ياني في مجال الموسيقى وعقدين من الزمان في إقامة حفلات مباشرة وعروض عالمية في أهم المدن وأقدمها تاريخا مثل المدينة المحرمة في الصين وأهرامات مصر، وجولات بين أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا، فضلا عن مسرح قرطاج في تونس ومدينة جبيل اللبنانية وبرج خليفة الأطول في العالم، يقدم موسيقاه الخاصة التي تعكس الحضارة والتاريخ وحوار الثقافات بلحن جميل.
وتأتي زيارة ياني للأردن في إطار جولته العالمية للترويج لأحدث ألبوم له والذي يحمل اسم “LP SENSUOUS CHILL” وصدر في 29 من كانون الثاني (يناير) الماضي، منطلقا من أميركا الشمالية، وتنقل حتى الآن بين العديد من دول العالم.
ويمثل هذا الألبوم سنوات من التعاون والتخطيط مع ألمع فناني العالم، لتكوين بيئة من الإيقاعات التي تثير إحساس المستعمين له، وتستمر لفترة طويلة بتأثيرها وتفردها، إلى جانب احتوائها على 17 أغنية 10 منها جديدة لم تطلق من قبل.