نفايات.. فضائية وأرضية!

تعمل الحكومة الاميركية حاليًا على تنظيف الفضاء ومعالجة مشكلة النفايات الفضائية عبر اقامة رادارات ضخمة تتولى رصد وتحديد المسارات التي تطير بها هذه النفايات، لأن ارتطامها بالمركبات الفضائية قد يتسبب بكارثة فضائية..اضافة اعلان
الارقام الصادرة عن جهات اميركية واوروبية تعمل على تأسيس منظومة نظافة كونية تدفعنا نحن البعيدين عن المشهد الى الابتسام او حتى التهكم على هذه المشاريع التي تحاكي فضلات الفضاء فيما نفشل نحن في معالجة فضلات الارض..!!
وكالة الفضاء الألمانية قدرت وجود 170 مليون نفاية حول الارض.. ما يثير مخاوف العلماء من احتمالية الارتطام، وخصوصاً أن هذه الاجسام تضاعفت عدة مرات، وارتفع معها هذا الاحتمال بشكل جدي يضاعف المخاطر.
ما يزال الخبر عصيا على هضمنا وادراكنا الى اي مدى وصلت اهتمامات العالم فيما توقفت اهتماماتنا.
بعيداً عن الفضاء.. في بيادر وادي السير، ما يزال آلاف المواطنين يستنشقون غازات الحاويات المحروقة كل صباح بسبب تهاون العمال وترهل الإدارات وذرائع الإمكانات.
عودة إلى الفضاء..
في 2009 ارتطم قمر صناعي أميركي بقمر صناعي روسي "خردة"، وتحطم القمران وزادت قطع النفايات الدائرة في ذلك المدار، وامام ازمة النفايات التي تواجه الدول المتقدمة تنفذ المانيا الان مشروع اقامة سياج فضائي (شيك) سيكون بمثابة، (مُنخل) في الفضاء لن تفلت من شباكه الفضلات الطائرة الصغيرة، اينما تذهب في الأردن لا تسقط عينك الا على، "لتشييك مزارعكم"..!؟
يرى العلماء أن الخطوة الأولى نحو تنظيف الفضاء، تبدأ بوقف المزيد من تراكمها، وهذا يعني اعتماد تقنيات جديدة، ووضع اتفاقية تلزم كافة البلدان بضرورة عدم القاء النفايات في الجو.
إلقاء اكياس النفايات من السيارات في الأردن حسب احصائيات رسمية..بتزايد مطرد!!
العام الفائت اجتمع مئات العلماء والصناعيين والسياسيين، في مقر وكالة الفضاء الأوروبية، يمثلون "الأمم الفضائية"، لمناقشة أفضل سبل تنظيف المجال الجوي للكرة الأرضية من هذه المخلفات.
في الرصيفة ما تزال سبل تنظيف الشوارع معدومة او متواضعة على الاقل، فيما تتزايد اكوام النفايات المجاورة للحاويات في اربد والرمثا واحياء في شرق عمان..
نعود الى الفيلم العالمي ..
في الجهد الدولي المبذول من اجل الهدف السامي، كان لسويسرا المعروفة عالمياً باستيراد النفايات من الدول المجاورة بسبب النقص الحاد في كميات نفاياتها وحاجاتها الماسة لصناعات التدوير.. كان لها سبق هام تمثل بإطلاق النموذج الأول من (حاوية) التنظيف الفضائية التي ستُطلق على متن قمر هندي..
حتى الهنود ..!؟
هنا.. تفتقر بلديات استقلت مؤخراً عن امانة عمان للضاغطات!!
اما قسم مكافحة النفايات الألمانية، في وكالة الفضاء الألمانية، فقد أعلن سعيه لإنجاز مشروع شبكات الأسلاك لاصطياد النفايات وجذبها إلى الأرض.
في مكان ما في الأردن ما يزال اكثر من عشرة آلاف مواطن أردني يرزحون تحت وطأة الروائح المميتة والامراض المتأتية من كارثة مكب الاكيدر الذي ما يزال دون تحرك حكومي فاعل ليمثل كارثة بيئية تهدد الارض وما عليها، وما تزال الحكومة تتذرع بالتمويل والمنح والجهات المانحة، الكارثة بازدياد مطرد طالما ان مخلفات اللجوء السوري المفتوح ما تزال بازدياد متواصل..
مكب الاكيدر يقف اليوم في مواجهة امراض من نوع جديد تطال مناطق واسعة من مدن الشمال المعطوب اصلا بسبب اللجوء وبات قنبلة بيئية قابلة للانفجار في أي لحظة.