نقابتا المهندسين والمقاولين توقعان مذكرة تفاهم لتطبيق قانون البناء الوطني

عمان - الغد - وقعت نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وسلطة إقليم البتراء التنموي السياحي، والمديرية العامة للدفاع المدني أمس، مذكرة تفاهم لوضع آلية تنفيذية لتطبيق قانون البناء الوطني الأردني رقم 7 لسنة 1993 وتعديلاته.اضافة اعلان
ووقع الاتفاقية عن نقابة المهندسين نائب النقيب م.ماجد الطباع، وعن "المقاولين" نائب النقيب م.وديع أبو ارشيد، وعن "السلطة" نائب مديرها د.ثروت المصالحة ونائب مدير الدفاع المدني اللواء الركن أحمد المومني.
وتنص المذكرة على أن تقوم نقابة المهندسين بالتعميم على المكاتب والشركات الهندسية بالالتزام بتطبيق كودات البناء الوطني الأردني، ولإبلاغ النقابة عن أي مشروع إنشائي لا ينفذ حسب الأصول الهندسية المعمول بها في الكودات والتعليمات، وعدم تقديم خدمات الإشراف والخدمات الهندسية لأي مشروع غير حاصل على رخصة البناء، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة المنشآت والعاملين فيها.
وتلتزم نقابة المقاولين، بحسب المذكرة، بالتعميم على المقاولين بعدم تنفيذ أي مشروع بناء لا تكون مخططاته مختومة ومجازة من "المهندسين"، وأن يكون التنفيذ تحت إشراف هندسي ومقاول مصنف مسجل لدى "المقاولين".
من جهتها، تلتزم "سلطة البتراء" بعدم إصدار أي أمر أو منح تراخيص غير حاصلة على مخططات هندسية، وعقد مقاولة مصادق عليها من قبل "المقاولين".
ووفقا للمذكرة تقوم مديرية الدفاع المدني بدراسة مخططات الابنية للتأكد من توفر متطلبات الوقاية والحماية الذاتية وفقا للمواصفات وبموجب كودات البناء الوطني الأردني.
وحضر التوقيع ممثلون عن قسم الإشراف الهندسي بنقابة المهندسين وأعضاء مجلس نقابة المقاولين ومديرون في الدفاع المدني وسلطة البتراء.