نقل دفعة إضافية من العناصر الكيميائية السورية

دمشق  - أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية عن نقل دفعة اضافية أمس الاثنين من العناصر الكيميائية السورية على متن سفينة الى المياه الدولية، وذلك بحسب الاتفاق القاضي بتدمير الترسانة السورية.اضافة اعلان
وأكدت البعثة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه "تم اليوم الاثنين (أمس) نقل شحنة أخرى من مواد الأسلحة الكيميائية من الجمهورية العربية السورية".
واشار البيان الى انه "تم التحقق من المواد الكيميائية من قبل أفراد البعثة المشتركة قبل تحميلها في ميناء اللاذقية على سفن البضائع الدنماركية والنرويجية ليصار الى نقلها".
واضاف البيان ان "قطعا بحرية تابعة لجمهورية الصين الشعبية والدنمارك والنروج وروسيا الاتحادية رافقت هذه السفن" لتوفير الحماية البحرية اثناء عملية النقل.
وتابع البيان ان البعثة المشتركة "تشجع الجمهورية العربية السورية على مواصلة جهودها لإتمام عملية إزالة المواد الكيميائية بطريقة سليمة وآمنة وفي الوقت المناسب، وذلك تمشيا مع قرارات المجلس التنفيذي للمنظمة وقرار مجلس الأمن الدولي".
وكانت البعثة اعلنت في السابع من كانون الثاني(يناير) الحالي عن نقل الدفعة الأولى من العناصر الكيميائية على متن سفينة الى المياه الدولية.
وبحسب الخطة الموضوعة، فانه من المفترض ان تتم ازالة كامل الترسانة الكيميائية السورية بحلول الثلاثين من حزيران(يونيو) المقبل.
وتقضي الخطة بتجميع العناصر الكيميائية في مرفأ اللاذقية قبل نقلها الى ايطاليا ومن هناك الى متن سفينة اميركية ستقوم بتدمير هذه العناصر وهي في البحر.
وكان من المفترض نقل العناصر الكيميائية الاكثر خطرا قبل نهاية السنة الماضية. الا ان العملية تأخرت خصوصا بسبب الوضع الامني المضطرب داخل سورية. -(ا ف ب)