نيجيريا تعلق مشاركتها في اتفاق التبادل الحر للاتحاد الافريقي


ابوجا- أعلن رئيس نيجيريا محمد بخاري في بيان انه لن يتوجه إلى العاصمة الرواندية كيغالي حيث ستعقد خلال الأسبوع الحالي قمة استثنائية للاتحاد الافريقي لتوقيع اتفاقية التبادل الحر القارية.اضافة اعلان
وشكل إعلان بخاري الذي كان يفترض ان يتوجه الى كيغالي اليوم لتوقيع الاتفاقية وحضور افتتاح القمة بعد غد، الغاء رحلته مفاجأة.
وقالت الرئاسة في بيان نشر أمس إن "الرئيس لن يسافر إلى كيغالي لهذا الحدث لان بعض المساهمين النيجيريين قالوا انه لم تتم مشاورتهم". وأضاف ان هؤلاء "لديهم تحفظات عن شروط المعاهدة".
وأوضح النص إن "قرار الرئيس يهدف إلى اعطاء مزيد من الوقت للمشاورات". وكانت واحدة من أكبر النقابات "مؤتمر العمل النيجيري" عبرت عن مخاوفها من عواقب فتح السوق في البلاد وطلبت مشاركة أكبر في المفاوضات.
وقال الأمين العام للنقابة ايوبا وابا "صدمنا بعدم التشاور حول هذه القضية". وأضاف "نطلب من الرئيس بخاري عدم توقيع الاتفاقية في كيغالي أو غيرها". وتهدف هذه الاتفاقية إلى جمع 54 بلدا افريقيا في منطقة للمبادلات التجارية الحرة. ويفترض أن تضم كل الكتل الاقليمية التجارية مثل مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وغيرها.
ويوجه انسحاب نيجيريا في اللحظة الاخيرة ضربة قاسية للاتحاد الافريقي الذي يريد تنفيذ المشروع المطروح منذ 2012.-(ا ف ب)