نيفيز يؤكد أن رونالدو في حالة استثنائية.. وسيلفا يفضل التركيز على البرتغال

أكد روبن نيفيز لاعب خط وسط المنتخب البرتغالي لكرة القدم أن زميله كريستيانو رونالدو قائد الفريق يبدو بحالة رائعة للغاية وأنه في قمة مستواه قبل بدء مسيرة الفريق في بطولة كأس العالم 2022 بقطر.

وأوضح نيفيز (25 عاما) في تصريحاته أمس بمعسكر الفريق التدريبي في الشحانية بالقرب من الدوحة: “من كل ما رأيته في التدريبات، يبدو رونالدو بمستو رائع” رغم المشكلة التي تعرض لها مؤخرا مع ناديه مانشستر يونايتد. وغاب رونالدو (37 عاما) عن صفوف المنتخب البرتغالي في مباراته الودية، التي انتهت بفوز المنتخب البرتغالي 4-0 على نيجيريا يوم الخميس الماضي، بسبب مشاكل في المعدة، ولكنه تدرب بشكل طبيعي مع الفريق أول من أمس للمرة الأولى. وأثار رونالدو الجدل مؤخرا من خلال مقابلة أدلى فيها بانتقادات حادة ضد ناديه مانشستر يونايتد الإنجليزي في ظل ابتعاده عن تشكيلة الفريق خلال الفترة الماضية. وقال نيفيز لاعب وولفرهامبتون الإنجليزي أمس: “هذا لا يقلقني على الإطلاق. نعلم جيدا أننا نستطيع العمل سويا بشكل جيد.. إذا كان الفريق جيدا، سيظهر رونالدو بشكل رائع”. وأوضح أن المقابلة التي أدلى بها رونالدو لم تثر أي جدل في صفوف المنتخب البرتغالي. وأشار : “هناك جدل كثير في الخارج وفي وسائل الإعلام”. ويستهل المنتخب البرتغالي مسيرته في البطولة الخميس بمواجهة نظيره الغاني ضمن منافسات المجموعة الثامنة بالدور الأول للمونديال القطري، كما يلتقي الفريق في المباراتين التاليتين بالمجموعة منتخبي أوروجواي وكوريا الجنوبية.

سكولاري يشيد برونالدو

تحدث لويس فيلبي سكولاري، عن حظوظ منتخبات أميركا الجنوبية في التتويج بلقب كأس العالم في قطر، ومدى تأثير النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على حظوظ منتخب بلاده في البطولة. واستهل سكولاري حواره مع موقع “فيفا” بالحديث عن سبب هيمنة المنتخبات الأوروبية على لقب المونديال منذ تتويج البرازيل بنسخة 2002. وقال في هذا الصدد: “إذا نظرنا إلى أميركا الجنوبية، سنتحدث عن هيمنة البرازيل والأرجنتين، فلا يوجد كأس عالم كان فيه منتخب مثل كولومبيا على سبيل المثال مرشح للفوز باللقب، لكن في أوروبا هناك العديد من الفرق”. وأضاف: “لكن في المونديل الحالي الأمر مختلف، لا أرى أفضلية للفرق الأوروبية هذه المرة، أعتقد أن البرازيل ستقاتل على اللقب، لكن بالطبع أي شيء من الوارد حدوثه”. وتطرق إلى قيادة تيتي للبرازيل في المونديال الثاني تواليًا وهو أمر نادر في البرازيل: “من المميز أن البرازيل تمسكت بنفس القوام، التطور كان ثابتًا وهذا يمنحك فرصة جيدة للفوز باللقب، الجهاز التدريبي قدم عملًا كبيرًا في اكتشاف اللاعبين وتقديم أساليب مختلفة”. وعن الطفرة الكروية التي حدثت في البرتغال منذ العام 2004 بإفراز العديد من النجوم والمدربين، قال: “كان من المستحيل توقع ذلك، لكن كان المنتخب في نمو حينها، الكل كان متحدا لتقديم كل ما يحتاجه الفريق، أنا سعيد بتواجدي في البرتغال بين 2003 و2008 حيث تم وضع الأساس لنجاحات اليوم”. وبالنظر إلى خوض كريستيانو رونالدو المونديال الخامس في مسيرته، علق: “أتذكر ذلك الفتى في 2003، كان يلعب برغبة كبيرة ويطلب الكثير من نفسه، ما جعله يتطور كل يوم”. وواصل: “أتذكر دائمًا ذلك الفتى الذي لم يترك أي شيء يحبطه، أعتقد الآن في نهاية مسيرته بأنه سيمنح البرتغال فرصة في قطر، آمل أن ينهي مسيرته بقوة”. وختم: “كان من دواعي سعادتي العمل معه، لكن في البرتغال هناك لاعبين عظماء أيضًا مثل (لويس) فيجو وباوليتا، مهدوا الطريق لكريستيانو في بداية مسيرته”.

سيلفا: من المخجل الحديث عن أزمة رونالدو

من جانبه، رفض برناردو سيلفا، نجم مانشستر سيتي ومنتخب البرتغال، الحديث عن أزمة رونالدو، مع ناديه مانشستر يونايتد، قبل ساعات قليلة من انطلاق المونديال. وقال سيلفا، في مؤتمر صحفي: “من المخجل أن نتحدّث عن وضعية كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد، بينما لدينا كأس عالم”. وأضاف: “الأخبار القادمة من إنجلترا لا شأن لها بالمنتخب الوطني. كما لا تعنيني أنا شخصيا، وبالتالي لن أقوم بالتعليق عليها. لست لاعباً في مانشستر يونايتد، وحتى إن كنت كذلك لن أجيب”. ومع إصرار الصحفيين على موضوع رونالدو، والتساؤل عما إذا كانت هذه القضية تؤثر على أجواء المنتخب، لاسيما في ظل الفيديو الذي تم تداوله مؤخرا عن مصافحة باردة بين “الدون” وزميله في “الشياطين الحمر” برونو فرنانديز، أجاب سيلفا: “لا أرى أي أجواء غريبة في فريقنا بين كريستيانو وأي لاعب آخر”. وشدد: “إنها مسألة تتعلق به (رونالدو) ويتعين عليه حلها بشكل فردي مع الشخص المناسب.. أرى رونالدو متحمسا ومركزا، مثل أي شخص آخر، وهو لاعب آخر هنا لمساعدة بلدنا والمنتخب الوطني”. وأردف “هناك الكثير من الحديث عن هذا الموضوع، لكن هناك كأس عالم بانتظارنا لخوضها. لا أفهم الإصرار لأنه لا يوجد شيء (أجواء سلبية) هناك، والجميع لا يضع أمام عينيه سوى التركيز على المونديال فقط”. وتألق منتخب البرتغال في فوزه الودي التحضيري الأخير على نيجيريا 4-1، بغياب رونالدو. وختم سيلفا: “من الواضح أنه جزء من الفريق، لكن عندما لا يكون متواجدا نعرف كيف نرد. عندما لا يكون هناك، نستجيب بشكل جيد. نحن جاهزون، وهناك 26 (لاعباً) منا، ولا يهم ما إذا كان شخص أو آخر يلعب”.

كيروش يدافع عن رونالدو

إلى ذلك، اعترف البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب إيران، بأنه لم يتفاجأ بتصريحات مواطنه كريستيانو رونالدو عن مانشستر يونايتد والمدرب الهولندي إريك تن هاج. وقال كيروش، الذي كان مساعد السير أليكس فيرجسون أثناء الحقبة الأولى لرونالدو مع يونايتد، إنه على الرغم من أنه “بعيد قليلا” عن الأحداث، إلا أنه غير متفاجئ لأن “وضع النادي ليس كما كان سابقا”. وأوضح مدرب منتخب إيران: “ربما يكون التعاقد مع كريستيانو كلاعب شيء، وكعنصر يجب أن يأتي إلى النادي ويغير فلسفته شيء آخر تماما. النادي يمر بلحظة من عدم الاستقرار الكبير في هذه السنوات”. وأضاف: “وصل كريستيانو ولم ير نفس العقلية، ولا نفس الطريقة. لقد وجد صعوبات في التكيف والروتين في ناد كان دائما يفوز، ويحاول الآن الوقوف على قدميه مرة أخرى. الأمور لا تعود إلى نصابها في 6 أشهر أو سنة، يستغرق الأمر من 4 إلى 7 سنوات”. -(وكالات)اضافة اعلان