هاتف "نوكيا xl" ذو الشريحتين جودة عالية وسعر مقبول

أبرز نقاط الهاتف أنه يملك نظام الاندرويد مفتوح المصدر - (أرشيفية)
أبرز نقاط الهاتف أنه يملك نظام الاندرويد مفتوح المصدر - (أرشيفية)

مريم نصر

عمان - كانت شركة نوكيا التي قامت باستحواذها على العملاقة مايكروسوفت السباقة في فكرة إتاحة هواتف ذكية للفئات ذات الدخل المحدود، فأطلقت سلسلة من الهواتف الذكية ذات السعر المنخفض وبدأت بهاتف اشا ثم سلسة هواتف نوكيا x التي تم اطلاقها في مؤتمر الجوال العالمي في برشلونة مطلع العام الحالي.اضافة اعلان
وهواتف نوكيا اكس تتمتع بتصميم جذاب وبسيط وامكانات جيدة بالنسبة لثمن الجهاز، ولعل جهاز Xl هو أفضل هواتف هذه السلسلة ذات جودة تصنيع عالية وتأتي بشكل مربع وحاد الأطراف  وإطار شاشة يأخذ مساحة ملحوظة والجهة اليمنى مزودة بزرّين للتحكم بمستوى للصوت وزرّ الطاقة المسؤول أيضا عن تشغيل أو إطفاء الشاشة،أما  في الجهة اليسرى فإنك لن تجد شيئا وهذا الامر يسهل مسك الجهاز.
والغطاء الخلفي بلاستيكي متين قابل للإزالة ومقاوم للبصمات، ولدى فتح الجهاز تصل الى الذاكرة الخارجية  والبطارية وهي تأتي بشريحتين تدعمان شبكات الجيل الثالث، وهو مزود بخاصية الانتظار حيث يمكن حمل خطين مختلفين كل الوقت فإذا جاءتك مكالمة على خط منهما ويحاول آخر الاتصال بك على الخط الآخر سيتم تنبيهك أن هناك من يحاول الاتصال بك.
ومتوفر باللون الأبيض أو اللون الأسود أو الأزرق أو الأصفر واللون الأحمر.
مقاييس الهاتف 141.4 مم طول، 77 مم عرض أي أنه ليس هاتفا كبير الحجم، يسهل حمله بيد واحدة ووضعه في الجيب. الهاتف بسمك 10.9 مم  ووزن يصل إلى 190 جراماً مما يعني أنك قد تحتاج كلتا يديك للكتابة والتنقل بين المواقع.
شاشة الهاتف تعد واحدة من أهم مميزاته فهي 5 بوصة IPS LCD480×800 بيكسل بدرجة كثافة تصل إلى 187 بيكسل في البوصة. فهي شاشة جيدة مناسبة لمشاهدة الأفلام، القراءة و الكتابة. لن تظهر التفاصيل واضحة وذلك بسبب قلة كثافة البيكسل. يمكن للشاشة أن تتسخ بسهولة ما يعني أنك ستحتاج لغطاء مضاد لبصمات الأصابع.
والهاتف مزود بمعالج ثنائي النواة 1 غيغا هيرتز ورام 768 ميغابايت، وهذا يعني أنك اذا التزمت بالاستخدام العادي دون تحميل أي تطبيقات أو ألعاب ثقيلة فإن الأداء سيكون سريعا ويشعر المستخدم أن الأمر يستغرق بعض الوقت لفتح التطبيق أو اللعبة.
يشعر المستخدم بسهولة التعامل مع الشاشة ولوحة المفاتيح، أما سعة الذاكرة الداخلية للهاتف 4 غيغابايت فيمكن زيادتها إلى 32 غيغابايت بإضافة سعة ذاكرة خارجي  في حال رغب المرء بتخزين الصور، الأفلام أو الأغاني.
وبالحديث عن بطارية الجهاز فهي مميزة بطاقة 2000 ملي أمبير يمكنها العمل لمدة يومين مزود بالوايفاي، البلوتوث، جي بي إس وراديو.
ولعل أبرز النقاط في هذا الهاتف المحمول هو أنه يملك نظام الأندرويد مفتوح المصدر تحديدا نظام الأندرويد الجلي بين 4.1.2  وهذا يعني أنه يمكنك تثبيت أي تطبيق أو لانشر أو صندوق معلوماتي، إلا أن المشكلة ان اي تطبيق مرتبط بخدمات غوغل لن يعمل على هذا الهاتف، فالنظام التشيغلي للهاتف هو خليط بين الأندرويد ومايكروسوفت  ونوكيا.
 اذ يتوفر لديك نوكيا ستور كما يتاح للمرء تحميل تطبيقات أندرويد من متجر ثالث يحمل من نوكيا ستوز، ففي حال بحث المستخدم عن اي تطبيق فإن متجر نوكيا سينقله الى المتجر الثالث ليجد ما يريد.
الهاتف يدعم بشكل كامل كافة خدمات نوكيا ومايكروسوفت، حيث ستجد أن الهاتف يملك تطبيق Skype و OneDrive  و Outlook  وكلها خدمات رسمية متواجدة في نظام الويندوز فون مدعومة من مايكروسوفت. وإذا كان هذا لايكفي فستجد متصفح الأنترنت Opera  ونظام المحادثات الفورية WeChat والمكالمات من خلال الإنترنت Viber وتطبيق البلاك بيري ماسنجر BBM وخدمة الاستماع إلى قنوات الإنترنت Nokia MixRadio وتطبيق الخرائط المفضل لدى Here Maps وعشرة ألعاب مجانية وكافة الخدمات والتطبيقات الأساسية من بريد ومتصفح والموسيقى وغيرها وهي مطورة فقط من قبل نوكيا ولا ننسى لوحة المفاتيح التي تعمل من خلال سحب لكتابة الكلمات بشكل كامل من خلال أول حرف.
عند استخدام واجهة نوكيا أكس ال فستلاحظ في البداية أنها تشبه وبشكل كبير هواتف نظام الويندوز فون حيث يمكنك التحكم بعرض المربعات، كما يمكنك عرض 3 مربعات صغيرة في صفّ واحد أو عرض مربع واحد بحجم كبير لكن على عكس الويندوز فون فإن المربعات لن تتفاعل معك فبالتالي ستبقى على شكل واحد لكن يمكنك تغيير لون كل مربع باللون الذي تريده.
ويتميز الهاتف بخاصية  Fastlane الذي يكشف عن التطبيقات التي تم فتحها مؤخرا والتنبيهات وحالة التنبيه للساعة وآخر الملفات الموسيقية التي قمت بفتحها مؤخرا وآخر الرسائل والمكالمات التي تلقيتها. والجيّد في الموضوع أنه يمكنك الرد عليها من نفس الصفحة ويمكنك التخلصّ من هذه التنبيهات إما بشكل فردي أو بشكل كامل كما أنه يمكنك ضبط ماهي التنبيهات التي تريد ظهورها في هذه الصفحة.
يأتي الهاتف مزوداً بكاميرا 5 ميجابيكسل بفلاش ليد. الكاميرا مزودة ببعض الخصائص مثل الجيو تاجينج والبانوراما التي ترفع من جودة الصور. كاميرا الفيديو تلتقط 480 بي مشهد بسرعة تصل إلى 30 إطاراً في الثانية تؤدي الغرض المطلوب منها. الهاتف مزود بكاميرا أمامية  2 ميجابيكسل أي أنه يمكن عمل مكالمات فيديو بهذا الهاتف.

[email protected]

nasrmaryam@