هاميلتون يتعملق وحسم "السائقين" في بطولة العالم للفورمولا1

أوستن - أحرز البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس وبطل العالم العام 2008، المركز الأول في جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة التاسعة عشرة قبل الاخيرة من بطولة العالم للفورمولا 1،  على حلبة "الأميركيتين" الجديدة في أوستن.اضافة اعلان
وحقق هاميلتون فوزه الرابع هذا الموسم، لكنه بعيد جدا عن المنافسة على اللقب والتي انحصرت بين الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول- رينو) بطل الموسمين السابقين، والاسباني فرناندو الونسو (فيراري)، بطل عامي 2005 و2006 مع فريق رينو.
وقطع هاميلتون مسافة السباق البالغة 896ر308 كلم بزمن 269ر55ر35ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 219ر193 كلم/ساعة، وتقدم بفارق بسيط على فيتل (675 جزءا بالألف من الثانية) وكبير على ألونسو (229ر39 ثانية)، وأكمل البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) والبريطاني جنسون باتون (ماكلارين)، بطل العالم 2009، المراكز الخمسة الأولى.
وتمكن هاميلتون الذي انطلق من المركز الثاني تجاوز فيتل المنطلق من المركز الأول في اللفة (من أصل 56 لفة)، وظل متصدرا حتى النهاية، وقام هاميلتون الذي انتقل إلى فريق مرسيدس جي بي اعتبارا من الموسم المقبل 2013، بسباق جيد ودون أخطاء وشكر فريقه على إعطائه أفضل سيارة استطاع بفضلها تحقيق فوزه الحادي والعشرين منذ احترافه.
وإذا سارت الأمور كما يشتهي في المرحلة الاخيرة الأحد المقبل في جائزة البرازيل الكبرى، يتجه فيتل لاعتلاء منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي بعدما رفع رصيده إلى 273 نقطة بفارق 13 نقطة أمام ألونسو.
على صعيد الصانعين، ضمن فريق ريد بول اللقب للمرة الثالثة على التوالي رغم انسحاب سائقه الثاني الاسترالي مارك ويبر من السباق، ورفع الفريق رصيده إلى 440 نقطة وتقدم كثيرا على مطارديه فيراري (367) وماكلارين (353).
وأصبح ريد بول بذلك اول فريق يفوز بألقابه الثلاثة الأولى في البطولة على التوالي وهو رابع فريق فقط في تاريخ البطولة الممتد 62 عاما يفوز باللقب ثلاث مرات متتالية بعد فيراري وماكلارين وويليامز.
وقال كريستيان هورنر رئيس ريد بول للصحفيين: "لقد وصلنا إلى منتصف الطريق. فقد حسمنا لقبا بعد الفوز بلقب الصانعين للمرة الثالثة على التوالي.. كان هذا أمرا لا يخرج عن نطاق الحلم منذ بضع سنوات".
وأضاف هورنر البريطاني الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع والثلاثين يوم الجمعة: "ما تحقق هو دليل على العمل لساعات طويلة وعلى الإصرار والالتزام الموجود في صفوف الفريق".
إلى ذلك، وعد فريق فيراري بإزالة كافة الحواجز أمام ألونسو في سباق جائزة أميركا لمساعدة السائق الاسباني على انتزاع لقب السائقين، وفي ظل وجود ثغرات في القوانين الحاكمة للرياضة فإن سائق فيراري سيخوض آخر سباقات الموسم وهو مايزال في إطار المنافسة.
وفي محاولة لتطويع القواعد لصالح الفريق عوقب البرازيلي فيليبي ماسا بالتراجع خمسة مراكز على قائمة المنطلقين في سباق أول من أمس وهو الجولة قبل الأخيرة للبطولة ليساعد زميله الونسو في البقاء في إطار المنافسة على اللقب مع سيباستيان فيتل سائق رد بول.
ومباشرة قبل سباق أول من أمس قال فيراري إنه حدث عطل في صندوق تروس سيارة ماسا مما عرضه للعقوبة "وذلك لاعتبارات استراتيجية بهدف تحسين وضع ألونسو على قائمة المنطلقين".
وأدت العقوبة إلى أن يبدأ ألونسو السباق في المركز السابع أي فيما يسمى بالجانب "المضمون" في قائمة ترتيب المنطلقين، واستغل ألونسو الفرصة لينهي السباق في المركز الثالث خلف فيتل ولويس هاميلتون الفائز بالسباق ويتراجع بفارق 13 نقطة خلف سائق رد بول متصدر بطولة العالم لتصبح كافة الاحتمالات قائمة بالنسبة للسباق الذي سيقام في ساو باولو.
وقال ألونسو للصحفيين "ندرك أن حظوظنا في الفوز باللقب تبقى قائمة وذلك بفضل اللفات الاولى. نتأهل دائما في المركز السابع أو الثامن وننهي اللفة الأولى في أول ثلاثة أو أربعة مراكز عادة ليصبح السباق بعد ذلك أكثر سهولة، أعتقد أن الصعود لمنصة التتويج عقب كافة تلك الصعوبات التي مررنا بها مطلع هذا الاسبوع يشبه الفوز بالنسبة لنا".
وبينما يرى البعض أن قرار الحصول على عقوبة لنيل مزية لألونسو ربما ينم عن الافتقار للروح الرياضية فإن هذه الخطوة تتماشى مع قواعد الرياضة وهو ما دفع ستيفانو دومنيكالي مدير الفريق إلى عدم تقديم اعتذار كما أنه لم يحاول إخفاء خططه، وقال "لا أريد أن أكذب. أريد أن أقول الحقيقة. من السهل أن تكذب إلا أن هذا ليس أسلوبنا أو أسلوبي".
وأضاف "اعتقد أنه ونظرا لوضوح الموقف داخل فيراري فقد أعلينا مصلحة الفريق على اي اعتبار آخر. البيانات التي كانت لدينا تؤكد أن الجانب الأيسر من ترتيب المنطلقين يعد سيئا للغاية. أريد أن أكون أمينا للغاية، لو كان رؤساء فرق أخرى مكاني لكانوا قد قالوا شيئا مختلفا إلا أنهم كانوا سيعتبرون كاذبين وقتها".
من جهة ثانية، خرجت رياضة الفورمولا 1 من سباق الولايات المتحدة، باعتبارها الفائز الأبرز، وهو ما جعل بيرني اكليستون مالك الحقوق التجارية للبطولة يدعو لإقامة المزيد من السباقات في الولايات المتحدة.
وقال اكليستون وقد بدت عليه مظاهر السعادة للصحفيين بعد السباق "هل مستقبل سباقات الفورمولا 1 في الولايات المتحدة. اعتقد أن الأمور ستتطور بإقامة ثلاثة سباقات في الولايات المتحدة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. لقد كان سباقا رائعا، الكل سعيد هنا.الحاكم سعيد والكل سعيد. تشعر بالسعادة عندما تقوم بشيء جيد".
وأقيم السباق الأميركي على حلبة أوستن بتكساس وهي حلبة جديدة اقيمت خصيصا لفورمولا 1 بتكلفة 400 مليون دولار.
ترتيب السائقين العشرة الأوائل
 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 269ر55ر35ر1 ساعة
2 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 675ر0 ث
3 - الاسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 229ر39 ث
4 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 013ر40 ث
5 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 432ر56 ث
6 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) بفارق 425ر04ر1 دقيقة
7 - الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) بفارق 313ر10ر1 د
8 - الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) بفارق 792ر13ر1 د
9 - الفنزويلي باستور مالدونادو (ويليامز) بفارق 525ر14ر1 د
10 - البرازيلي برونو سينا (ويليامز) بفارق 133ر15ر1 د
ترتيب بطولة العالم
1 - فيتل 273 نقطة
2 - ألونسو 260
3 - رايكونن 206
4 - هاميلتون 190
5 - ويبر 167
6 - باتون 163
ترتيب الصانعين
1 - ريد بول 440 نقطة
2 - فيراري 367
3 - ماكلارين مرسيدس 353
4 - لوتوس 302
5 - مرسيدس آي ام جي 136