هاميلتون يقترب من لقبه الخامس

لويس هاميلتون (ارشيفية)
لويس هاميلتون (ارشيفية)

الغد- قطع لويس هاميلتون خطوة كبيرة صوب لقبه الخامس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بعدما وضع سيارته مرسيدس في مركز أول المنطلقين بجائزة أمريكا الكبرى يوم السبت بينما جاء منافسه سيباستيان فيتل سائق فيراري في المركز الخامس.اضافة اعلان

وسيتقاسم السائق البريطاني، الذي سيصبح ثالث سائق فقط يحرز خمسة ألقاب على الأقل إذا حقق ثماني نقاط أكثر من من فيتل في سباق الأحد، الصف الأمامي على خط الانطلاق مع الفنلندي كيمي رايكونن زميل غريمه الألماني في فيراري.

وتأهل فيتل ثانيا يوم السبت بفارق 0.061 ثانية فقط عن هاميلتون، لكنه معاقب بالتراجع ثلاثة مراكز على خط الانطلاق بسبب عدم الابطاء من سرعته أثناء ظهور الأعلام الحمراء خلال التجارب الحرة أمس الجمعة.

وسينطلق هاميلتون من المقدمة للمرة 81 في مسيرته والتاسعة هذا الموسم.

وقال السائق البريطاني بعد أن لوح للمشجعين في حلبة الأمريكتين ”كان هذا في غاية الأهمية.

”بمجرد أن دخلت المنعطف الأخير، أدركت أن الأمر سيكون متقاربا بيننا. كان الأمر يتطلب لفات قوية. اللفة الأولى كانت جيدة لكن ليس بما يكفي. الثانية كانت أفضل قليلا“.

وبدا فيراري الفريق الأسرع في الجزء الثاني من التجارب التأهيلية، وتصدر رايكونن الترتيب وجاء فيتل ثانيا.

وكان الفارق قليلا للغاية بينهم في الجزء الأخير، وبلغ أقل من عُشر ثانية بين السائقين الثلاثة الأوائل.

وعلق فيتل قائلا بعدما أبدى خيبة أمل في دائرة الاتصال الداخلية لفريقه عقب عبوره خط النهاية ”بعد ما مررنا به في الأسابيع الماضية أنا سعيد بعودتنا لسرعتنا. الأمور اليوم كانت متقاربة على نحو مفاجئ، لا أعتقد أننا توقعنا أن تكون متقاربة بهذا الشكل“.

ستكون المهمة صعبة للغاية أمام فيتل يوم الأحد في حلبة انتصر فيها هاميلتون خمس مرات في اخر ستة أعوام. كما فاز سائق مرسيدس ست مرات في السباقات السبعة الأخيرة.

وتحقيق فوز آخر في سباق الأحد سيكون الخامس على التوالي لهاميلتون، وسيتعين على فيتل احتلال المركز الثاني إن أراد الابقاء على المنافسة قائمة حتى السباق التالي في المكسيك.

وسيتقاسم فالتيري بوتاس زميل هاميلتون الصف الثاني على خط الانطلاق مع الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول ولن يكون بوسع فيتل تجاوز أيهما بسهولة.

وكان ماكس فرستابن زميل ريتشياردو يأمل أن يكون ضمن مجموعة المقدمة لكن السائق الهولندي الشاب سيبدأ من المركز 15 بعد تعرض نظام التعليق في سيارته لأضرار في الجزء الأول من التجارب.

وقال فرستابن عبر الراديو الخاص بفريقه ”شيء ما تحطم“.

وسيبدأ إستيبان أوكون سائق فورس إنديا من المركز السادس ونيكو هولكنبرج سائق رينو من المركز السابع ورومان جروجان سائق هاس، وهو الفريق الأمريكي الوحيد في فورمولا 1، من المركز الثامن.

وجاء شارل لوكلير زميل فيتل المستقبلي في فيراري في المركز التاسع مع ساوبر بينما تأهل المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا، الذي يتمتع بمساندة كبيرة من الجماهير المحلية، في المركز العاشر.

وتأهل البلجيكي ستوفل فاندورنه سائق مكلارين في المركز الأخير لكنه سيتقدم عدة مراكز بفضل عقوبات بسبب تغيير المحرك على بيير جاسلي وبريندون هارتلي ثنائي تورو روسو، وسيعود الاثنان إلى مؤخرة خط الانطلاق. "رويترز"