هاميلتون يواجه لحظة الحقيقة في أبو ظبي

لويس هاميلتون-(رويترز)
لويس هاميلتون-(رويترز)

أبوظبي - سيواجه البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين لحظة الحقيقة في سباق أبوظبي ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بعد غد الأحد.اضافة اعلان
ولم يحتل بطل العالم 2008 ابدا مركزا وراء زميل له في ماكلارين في نهاية موسم منذ بداية مشاركته في بطولة فورمولا 1 في 2007 لكن هذا السجل الذي يفتخر به في طريقه للانتهاء في حلبة مرسى ياس.
ويتفوق جنسون باتون على مواطنه وزميله هاميلتون بفارق 38 نقطة ولن تكون هناك إلا 25 نقطة فقط سيتم التنافس عليها بعد سباق ابوظبي الذي يعد الجولة قبل الأخيرة في البطولة، ويبدو باتون في طريقه لاحتلال المركز الثاني في الترتيب العام في نهاية الموسم بعد الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول الذي ضمن احراز لقب العالم للمرة الثانية على التوالي.
ويعد التفوق على السائق الزميل في الفريق هو الهدف المباشر لأي سائق لأن الزميل يستخدم نفس المعدات والتجهيزات ولهذا يكون معيارا حقيقيا للاداء لكن ذلك لا يمثل الأولوية بالنسبة لباتون، وقال باتون بطل العالم 2009 لـ”رويترز” بعد سباق الهند الأخير “سيكون انهاء الموسم بالتقدم على هاميلتون في البطولة نتيجة طيبة لكن اذا نجحت في تحقيق انتصار اخر فان هذا سيعني الكثير بالنسبة لي هذا العام”.
وحقق باتون ثلاثة انتصارات مقابل انتصارين لهاميلتون في بطولة هذا الموسم التي هيمن عليها فيتل وفريقه رد بول رغم أن ماكلارين كان قريبا منه في السرعة، ويعد فيتل (24 عاما) المرشح الابرز للانطلاق من المركز الأول للمرة الرابعة عشرة هذا الموسم ومعادلة الرقم القياسي للحصول على مركز أول المنطلقين ثم تحقيق انتصاره الثالث في ثلاث مشاركات في ابوظبي حتى الآن.
واحرز السائق الالماني اللقب في ابوظبي العام الماضي ونجح في الاحتفاظ بلقب العالم هذا الموسم بالفعل، ووقف هاميلتون وباتون على منصة التتويج في آخر سباقين في ابوظبي ويرى باتون انه لا يوجد ما يمنع عن التفوق على فيتل في الامارات، وقال السائق الذي حقق الفوز في سباق اليابان بعد أن فاز فيتل بهذا السباق في العامين الماضيين عقب انطلاقه من المركز الأول “كنت في اوقات قليلة هذا العام وخاصة في السباقات القليلة الاخيرة اقرب سائق إلى سيباستيان عندما فاز بسباقات، أعتقد أن الأداء متقارب الآن عما كان عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي. نحن الآن أكثر قوة من العام الماضي، لسنا في سرعة رد بول لكنه لا يمثل عقبة كبيرة امامنا. المنافسة متقاربة”.
ومضى باتون البالغ من العمر 31 عاما قائلا “سيكون من الصعب التغب على فيتل وأقول انه من بين السباقين المتبقيين هذا العام فان سباق البرازيل في ختام الموسم هو الذي نملك فيه فرصة أكبر لتحقيق الفوز لكن لا احد لا يعرف ما سيحدث، حلبة أبوظبي تناسب سيارة رد بول أكثر.. ويبدو انها جيدة جدا في هذه النوعية من المنحنيات”.
وبدأ هاميلتون سباق ابو ظبي في 2009 من مركز أول المنطلقين ثم سجل اسرع لفة العام الماضي في طريقه لاحتلال المركز الثاني، وقال هاميلتون “ربما يكون رد بول وسيباستيان فيتل قد حسما لقبي السائقين والفرق لكني ما يزال لدي التصميم على انهاء الموسم بتحقيق الفوز. لقد فزت بسباقين هذا العام وأتمنى مضاعفة هذا العدد بحلول نهاية العام”.
وسيشعر الاسترالي مارك ويبر سائق رد بول الآخر بالسعادة اذا حقق فوزا واحدا في آخر سباقين مع سعيه لتحقيق انتصاره الأول هذا الموسم بينما يريد الاسباني فرناندو الونسو ان يضع فريقه فيراري على منصة التتويج في أبو ظبي لأول مرة.
ومثل باتون فان الفوز بالسباق أهم لألونسو من احتلال المركز الثاني في الترتيب العام لبطولة العالم، وقال الونسو بطل العالم مرتين والذي يحتل الآن المركز الثالث في الترتيب العام “لن اتذكر موسم 2011 اذا انهيته في المركز الثاني أو الثالث، بمجرد خروجك من المنافسة على لقب العالم تصبح المراكز الاخرى اقل اهمية”.
إحصائيات
- اللقب: توج الألماني سيباستيان فيتل (24 عاما) بالفعل باللقب للعام الثاني على التوالي ليصبح أصغر سائق يفوز بلقبين متتاليين في البطولة. كما أنه تاسع سائق فقط يفوز باللقب مرتين متتاليتين، كما فاز رد بول بلقب الصانعين للمرة الثانية على التوالي.
- انتصارات: يملك فيراري 216 انتصارا في بطولة العالم مقابل 174 انتصارا لماكلارين و113 لويليامز. ويتساوى رد بول مع بنيتون برصيد 26 انتصارا، ويملك الألماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين تحقيقا للفوز في البطولة برصيد 91 فوزا بينما يملك الإسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز الثاني برصيد 27 فوزا وهو ثاني أكثر السائقين الحاليين فوزا ويتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت في المركز الخامس في قائمة الأكثر فوزا في تاريخ البطولة.
ويملك فيتل 21 انتصارا مقابل 16 للبريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين و11 لكل من البرازيلي روبنز باريكيلو سائق ويليامز والبريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين.
وفاز فيتل في 11 مرة من 16 سباقا أقيمت هذا الموسم و14 من آخر 21 سباقا في البطولة. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين فوزا في موسم واحد برصيد 13 فوزا مع فيراري في 2004.
فيتل وشوماخر الذي حقق أيضا 11 انتصارا في 2002 هما السائقان الوحيدان اللذان فازا في عشرة سباقات أو أكثر في موسم واحد.
- مركز أول المنطلقين: انطلق فيتل من المركز الأول 13 مرة من أصل 17 سباقا هذا الموسم. وسيطر فريقه رد بول مركز على أول المنطلقين في 16 من هذه السباقات بانطلاق زميله الاسترالي مارك ويبر من المركز الأول في اسبانيا وبريطانيا والمانيا.
والرقم القياسي للانطلاق من المركز الأول في موسم واحد يملكه البريطاني نايجل مانسيل برصيد 14 مرة في 1992. وهناك ثلاثة سائقين فقط انطلق كل منهم من المركز الأول 11 مرة في موسم واحد (وهم مانسيل وايرتون سينا برصيد 13 مرة في 1988 و1989 والان بروست 13 مرة في 1993).
وانطلق فيتل من المركز الأول 28 مرة في مسيرته. ويملك شوماخر الرقم القياسي برصيد 68 مرة، وآخر مرة انطلقت سيارة لفيراري من المركز الأول كانت بقيادة الونسو في سنغافورة في أيلول (سبتمبر) 2010.
- منصة التتويج: صعد فيتل لمنصة التتويج في جميع السباقات السبعة الأخيرة.
- النقاط: حصل فيتل على نقاط في آخر 19 سباقا شارك فيها. ويحمل شوماخر الرقم القياسي بالحصول على نقاط في 24 سباقا متتاليا، ولم تحرز فرق لوتس واتش ار تي وفيرجين أي نقاط في البطولة منذ بدء مشاركتها في العام الماضي.
- أبو ظبي: فيتل هو السائق الوحيد الذي فاز بسباق أبوظبي في 2009 و2010. كما أنه مع هاميلتون السائقان الوحيدان اللذان انطلقا من المركز الأول هناك.
- وقفات الصيانة: خلال 17 سباقا أقيمت حتى الآن هذا الموسم سجل رد بول أفضل زمن للتوقف ثماني مرات. وحقق مرسيدس هذا سبع مرات مقابل مرة واحدة لكل من ماكلارين وفيراري.

(رويترز)