هبوط حاد بالصادرات الوطنية إلى سورية بنسبة 95 %

عمان - أظهر تقرير دائرة الاحصاءات العامة الى هبوط حاد في الصادرات الوطنية الى سورية بنسبة 95 %، حيث بلغت  خلال النصف الأول من العام الحالي لتصل حوالي 17 مليون دينار مقابل 560 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.اضافة اعلان
 استحوذت اسواق دول منطقة التجارة الحرة العربية على ما يقرب من 50 % من صادرات المملكة الكلية خلال النصف الاول من العام الحالي، لتبلغ حوالي مليار دينار متراجعة عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 11 %.
وتاثرت الصادرات الى اسواق تلك الدول، بحسب بيانات دائرة الاحصاءات العامة، بتراجع واضح في الصادرات الى اسواق السعودية بنسبة بلغت 7 %، والاسواق العراقية بنسبة %50 ، حيث بلغت قيمة الصادرات في كل منهما 348 مليون دينار، و161 مليون دينار على التوالي.
وتقدمت السوق الجزائري بوارداتها الاردنية على اسواق المغرب العربي، حيث بلغت بفترة القياس ما يقارب 42 مليون دينار، مرتفعة بنسبة 25 % عن نصف العام الماضي، مقابل صادرات متواضعة الى باقي اسواق المغرب العربي التي بلغت قيمتها مجتمعة 5ر9 مليون دينار .
وبلغت الصادرات الوطنية الى السوق السوداني حوالي 26 مليون دينار، في حين ارتفعت الصادرات الى السوق الفلسطينية خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة %13  لتصل الى حوالي 39 مليون دينار.
وفيما يخص السوق المصرية، فقد بلغت الصادرات اليها خلال نصف الاول من العام الحالي 29 مليون دينار بانخفاض نسبته 11 % من نصف العام الماضي.
بالمقابل بلغت مستوردات المملكة من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بالنصف الاول مليارا و500 مليون دينار، حصة دول مجلس التعاون الخليجي من تلك المستوردات بلغت ما مقداره مليار و240 مليون دينار أو %20  من قيمة المستوردات خلال النصف الأول من عام 2016، تلتها مصر بنسبة 11 % وبقيمة قاربت 175 مليون دينار.-(بترا)