"هرج ومرج" يفتتح "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان

ملصق مهرجان كرامة - (من المصدر)
ملصق مهرجان كرامة - (من المصدر)

اسراء الردايدة

عمان- يفتتح الفيلم الاردني القصير "نمو" لمخرجه طارق ريماوي الى جانب الفيلم المصري "هرج ومرج" لمخرجته نادين خان، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان الذي ينطلق في السابعة من مساء اليوم على مسرح القصر الثقافي الملكي.اضافة اعلان
وتضم فعاليات الافتتاح ايضا مشاركة فرقة الراي الجزائرية " DémocraToz" الى جانب افتتاح معرض الزميل عماد حجاج بعنوان "ضمير الفن"، لتستمر فعالياته حتى 12 من الشهر الحالي.
وينظم المهرجان فعالياته بالتعاون مع جمعية المعمل 612 للأفكار، ليقدم عروضا تحمل هموما انسانية تسلط الضوء على قضايا مختلفة تلفت النظر لقضية مهمة او تقدم قصة وتعكس واقعا وبعدا حقوقيا يمثل مجتمعا ما في العالم برؤى درامية او وثائقية.
وتدور احداث الفيلم المصري "هرج ومرج" وهو الروائي الاول لمخرجته نادين خان في مثلث حب تكتنفه الصراعات، حيث يتنافس شابان على حب فتاة وسط مجتمع يقتصر على تلبية الحاجيات الأساسية بعد جهد وعناء كبيرين وفي ظل وضع منغلق ومنعزل.
ويحكي الفيلم قصة هذا المثلث عندما تجد فيه الفتاة مصيرها مرتبطا برهان في مباراة لكرة القدم على رأس كل فريق أحد الشابين.
ويجسد بطولة الفيلم لكل من آيتن عامر ومحمد فراج، ويتناول ظروف الواقع المعيشية لهؤلاء الشباب تتعارض مع طموحاتهم واحلامهم والشخصيات التي تتداخل في الاحداث من خلال طبيعتها، علما ان الفيلم يتناول فئات اجتماعة مختلفة تعكس هذا المجتمع وقصة الحب.
أما فيلم طارق الريماوي "نمو" وهو فيلم رسوم متحركة قصير فيدور حول طبيعة البيئة التي سينشأ بها طفل يلعب بالسلاح ويكبر معه.
وتتوع العروض ايضا التي تشمل نحو 60 فيلما بين روائي طويل وقصير ووثائقي طويل وقصير وايضا افلام انيمشين، ويشارك منها دول من كل من مصر وليبيا وايطاليا وفرنسا واسبانيا وكرواتيا وتايلاند ومصر ولينان والاردن وفلسطين والمغرب وتونس وتركيا.
وتطرق هذه الافلام القصيرة ابعادا مختلفة تعكس واقع البلاد التي تمثلها، فمنها ما يتحدث عن الربيع العربي واخرى العنف ضد المرأة في المجتمعات الفقيرة والعنف في المجتمع والارهاب.

 [email protected]