هل القيلولة القصيرة تحسن الذاكرة؟

Untitled-1
Untitled-1

عمان- إن القيلولة ليست فقط للرضع، فإن الدراسات تشير إلى أن قيلولة ما بعد الظهيرة تعد رائعة للبالغين أيضا. فهي لا تعني أن الشخص كسول. فقيلولة قصيرة تحسن الذاكرة وتحسن الأداء الوظيفي وترفع المزاج وتجعلك أكثر انتباها وتقلل من الضغط النفسي لديك. وهذا بحسب موقع www.medicenet.com الذي أوضح الآتي حول فوائد القيلولة:
تحسين الذاكرة
أظهرت الدراسات أن النوم يلعب دورا مهما في تخزين الذكريات. فالقيلولة تساعد في تذكر الأمور التي تم تعلمها مسبقا في اليوم، كما أنها تقي من نسيان أمور كالمهارات الحركية والإدراك الحسي، والاستدعاء اللفظي.
تعزيز المزاج
إن كنت تشعر بالكآبة، فإن محاولة الحصول على قيلولة تعزز روحك المعنوية . فالقيلولة أو حتى أخذ استراحة لمدة ساعة من دون الخلود إلى النوم يعزز النفسية. يقول الخبراء أن الاسترخاء الذي يأتي من الاستلقاء والراحة يعد معززا للمزاج سواء خلد الشخص إلى النوم أم لم يخلد. إن بدأت تشعر بالنعاس بعد وجبة الغداء، فأنت لست وحدك، فالعديدون يشعرون بنفس الشيء. أما الحل، فهو قيلولة قصيرة لمدة 20 دقيقة تساعد على التغلب على هذا الشعور.
ويذكر أن القيلولة القصيرة لمدة تصل إلى 10 دقائق تعد ذات فائدة، إذ ينصح بأن لا تتعدى مدة القيلولة 30 دقيقة لكي لا يستيقظ الشخص شاعرا بتعب أكثر. فالشعور بالتعب الذي نشعر به بعد القيلولة يزداد شدة مع زيادة مدتها.
القيلولة أفضل من الكافيين
إن كنت تشعر بالإرهاق لكنك ملزم بأداء عمل ما أو عليك القيام بدراسة ما، فقد تكون بحاجة إلى قيلولة أكثر من حاجتك إلى شرب فنجان القهوة. فبالمقارنة مع الكافيين، تعمل القيلولة على تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم بشكل أفضل.
إن كنت تعلم بأنك لن تحصل على نوم كاف لليلة أو ليلتين، بسبب السفر على سبيل المثال، فعليك بالاستعداد عن طريق أخذ قيلولة مسبقا بدلا من شحن نفسك بالكثير من الكافيين.
التخفيف من الضغط النفسي
إن كنت متعرضا للكثير من الضغط النفسي ، فإن القيلولة تخفف من ذلك وتقوي جهاز المناعة لديك. يرى الخبراء أن نوم 30 دقيقة فقط يفضي إلى هذه الفوائد
المساعدة على نوم أفضل ليلا
قد يبدو هذا غير منطقي، لكن أخذ قيلولة خلال النهار يساعد كبار السن على تحسين نومهم ليلا. تشير الدراسات إلى أن النوم لـ 30 دقيقة بين الساعة الواحدة والثالثة ظهرا، إن اجتمع مع نشاط معتدل كالمشي، يساعد على تحسين القدرة على النوم ليلا. كما أن ذلك يحسن الحالة النفسية والجسدية للشخص.
اجعلها عادة
تشير الدلائل إلى أنه على الرغم من أن أي شخص يستطيع الحصول على فوائد القيلولة، إلا أن هناك فوائد تعلمية لا يحصل عليها إلا من قام بالقيلولة بشكل منتظم، منها القدرة على التفرقة بين شيئين متشابهين.

اضافة اعلان

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd