هل اللون الأحمر مرتبط بالطاقة أم العنف؟

Untitled-1
Untitled-1

عمان- بماذا تشعر عند رؤية اللون الأحمر؟ يوصف اللون الأحمر عادة بأنه لون دافئ ونابض بالحياة. ويرى أيضا كلون مثير وحتى عدواني، غير أنه يثير مشاعر الحب والراحة. وعادة ما يستخدم هذا اللون للفت الانتباه، خصوصا عند الإعلان وفي إشارات المرور. وهذا بحسب موقع "www.verywellmind.com".
حقائق سريعة عن اللون الأحمر
• يعد الأحمر لونا مشرقا ودافئا، ويجلب المشاعر القوية.
• يرتبط اللون الأحمر بالحب والدفء والراحة.
• يعد الأحمر لونا شديدا أو حتى غاضبا، وينشئ شعورا من الإثارة.
أما موقع "www.colorpsychology.org"، فقد ذكر الآتي عن اللون الأحمر:
يرتبط اللون الأحمر بشكل خاص بالطاقة والشغف والفعل. هو لون دافئ يجعل عقولنا تفكر في حاجاتنا الإنسانية وإرادتنا لنعيش. يملك هذا اللون طاقة ذكورية وعادة ما يرتبط بالقوة. يساعد اللون الأحمر على إثارة المشاعر وتحريض الأشخاص على العمل، كما ويدل على روح الريادة والقيم القيادية، مما يحفز على الطموح والإصرار.
يستخدم اللون الأحمر في التعبير عن الحب. يرتبط اللون الأحمر بالطاقة والحرب والخطر والقوة والإصرار، بالإضافة إلى الشغف والرغبة. يقوم اللون الأحمر أيضا بتعزيز عملية الأيض لدى البشر ويزيد من معدلات التنفس ويرفع من ضغط الدم لديهم. يجذب اللون الأحمر الانتباه أكثر من أي لون آخر، كما يدل في بعض الأحيان على الخطر.
لقد وجد علم نفس الألوان أننا ندرك الألوان بشكل مختلف كون كل لون يمتلك رسائل خاصة به. ويعد اللون الأحمر من الألوان الأساسية وهو لون يجذب انتباهنا على الفور. وآتيا بعض ارتباطات اللون الأحمر:

  • اللون الأحمر والطاقة والعنف: يرتبط اللون الأحمر بالطاقة والعنف، ويمتلك تأثيرا على الحالة النفسية للأشخاص بما أنه يزيد عدد ضربات القلب ويسرع من التنفس. وبما أن هذا اللون بارز جدا، فكثرة ظهوره قد تكون مهيجة ومثيرة للعنف.
  • اللون الأحمر والهيمنة: لقد وجد أن الرياضيين الذين يرتدون الزي الأحمر في الرياضات القتالية تكون فرصتهم أكبر للفوز مقارنة بمن يرتدون الزي الأزرق. فاللون الأحمر يجعل الشخص أكثر عنفا وقوة، كما ويعزز هرمون التستوستيرون.
  • اللون الأحمر والخطر: من السهل معرفة لماذا يستخدم اللون الأحمر في الإشارات التحذيرية، فهو يجذب الانتباه ويلفت الأنظار. كما أن كثرة تكرار اللون الأحمر تترك الشخص شاعرا بالاستعداد.
  • اللون الأحمر والحب والحياة: يرتبط اللون الأحمر رمزيا بالحياة والشغف، بالإضافة إلى الحب؛ إذ يرتبط بالهدايا كارتباطه بالورود الحمراء.
  • الجانب السلبي من اللون الأحمر: يمتلك اللون الأحمر بشكل عام دلالات إيجابية وأخرى سلبية، فالجانب الإيجابي منه يمثل الحب والنشاط والطاقة والانتباه والقوة. أما الجانب السلبي فيمثل العنف والهيمنة والخطر. وعلى الرغم من أن هذا اللون أساسي ومهم، إلا أنه يجب أن يستخدم باعتدال.
اضافة اعلان

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd