هل تتخظى المنتخبات الأفريقية حاجز الدور ربع النهائي في المونديال ؟

باريس- نجحت 3 منتخبات افريقية حتى الآن في بلوغ الدور ربع النهائي لنهائيات كأس العالم في كرة القدم هي الكاميرون العام 1990 والسنغال العام 2002 وغانا العام 2010، وسيكون من الصعب على ممثلي القارة السمراء تحقيق الافضل هذا العام في البرازيل، ولكن ساحل العاج تملك الكثير من المقومات للذهاب بعيدا.

اضافة اعلان

ولدى سؤاله لوكالة فرانس برس عن حاجز الدور ربع النهائي الصعب التخطي على ما يبدو بالنسبة إلى المنتخبات الأفريقية، تذكر مدرب الكونغو الفرنسي كلود لوروا بأنه كان بالإمكان تخطيه في مونديال جنوب افريقيا عام 2010 لولا لمسة اليد المتعمدة للأوروغوياني لويس سواريز والتي حرمت غانا من التواجد في المربع الذهبي.

واعتبر لوروا الذي درب غانا سابقا (2006-2008) الى جانب الكاميرون (1985-1988 و1998) والسنغال (1989-1992) والكونغو الديموقراطية (2004-2006و2011-2013)، انه "كانت غانا قاب قوسين او ادنى من التواجد في نصف النهائي ولو تحقق ذلك لما تحدثنا عن لعنة الدور ربع النهائي".

وأضاف "في البرازيل، ستكون هناك 5 منتخبات سبق لها التواجد في مونديال جنوب أفريقيا وبالتالي لا يجب الحديث عن قلة الخبرة لدى المنتخبات الأفريقية. وأعتقد بأن المنتخبات الافريقية الفرانكوفونية تملك الأفضلية".

ومن بين هذه المنتخبات التي تملك أفضل الحظوظ للذهاب بعيدا في العرس العالمي في البرازيل، ساحل العاج بقيادة المدرب الفرنسي صبري لموشي. ويملك منتخب "الفيلة" بقيادة نجم مانشستر سيتي بطل الدوري الانكليزي يحيى توريه أفضل اللاعبين في العالم وفي مراكز مختلفة. فخط الدفاع لا يستهان به، فيما القوة الضاربة هي خط الهجوم بقيادة جرفينيو وسالومون كالو وديدييه دروغبا.

وحذر لموشي لاعبيه من الآن بقوله "إذا لم نتخط الدور الثاني فذلك سيكون فشلا" وهو ما اكده المدافع الأيمن سيرج اورييه الذي قدم موسما رائعا مع تولوز بقوله لفرانس برس "نحن الأفضل في أفريقيا، ولكن طالما لم تترك بصمتك في التاريخ فانك تبقى على الهامش".

وأضاف "إذا سبق لمنتخبات الكاميرون والسنغال وغانا ان حققت مشوارا رائعا في النهائيات، يجب أن ننجح نحن أيضا في القيام بذلك. لن نعاني من أي ضغوطات وفي كل الأحوال ستكون اقل من تلك المفروضة على بعض المنتخبات الأوروبية المطالبة بالفوز باللقب".

وبحسب لوروا فان الخطر الذي يواجهه العاجيون هو على الأرجح وللمفارقة في القرعة التي كانت سهلة نسبيا بالنسبة إليهم وللمرة الأولى حيث أوقعتهم إلى جانب كولومبيا واليونان واليابان.

وأضاف "يجب عدم السقوط في فخ التعالي والافراط في الثقة. لقد سقطوا دا