هل تختلف الأعراض المرضية بين الرجال والنساء؟

بدون-عنوان-1
بدون-عنوان-1

ليما علي عبد

عمان- على الرغم من أن الحالات المرضية بشكل عام تتشابه في أعراضها بين شخص وآخر أيا كان جنسه أو سنه، فهناك حالات معينة تختلف فيها هذه الأعراض بين الرجال والنساء، وهذا بحسب موقع "WebMD" الذي ذكر الحالات الآتية التي تتسم بهذا الاختلاف:

  • النوبة القلبية: تتشابه بين النساء والرجال من حيث كونها تسبب الشعور المميز لها، وهو أن هناك فيلا يجلس على الصدر، إلا أن العديد من النساء يشعرن بأعراض إضافية، منها الضغط في الجزء العلوي من الظهر وألم الفك وضعف القدرة على التنفس. كما أن هناك من يشعرن بدلا من ذلك بالغثيان والدوار.
  • حب الشباب: تعد الهرمونات مسؤولة عن معظم الإصابات بحب الشباب. وبما أن النساء يتعرضن لتغيرات هرمونية في فترات الحيض والحمل ولغاية انقطاع الحيض، فهذا يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب الذي يصيب البالغين مقارنة بالرجال. كما أن العلاج يختلف بناء على جنس المصاب. فالأطباء عادة ما يصفون للمصابات من النساء أدوية تسيطر على الهرمونات، من ضمنها حبوب منع الحمل. أما المستحضرات التي توضع على البشرة مباشرة، فهي غالبا ما توصف للرجال المصابين به.
  • الضغط النفسي: يميل النساء إلى الشكوى من الإصابة بالضغط النفسي أكثر من الرجال، غير أن كلا الجنسين يصاب بالغضب والعصبية والتوتر العضلي نتيجة للضغط النفسي بالمعدلات نفسها تقريبا، لكن الضغط النفسي يسبب للنساء في أحيان كثيرة الصداع واضطراب المعدة، أو يجعلهن يشعرن بالرغبة بالبكاء. أما الرجال، فيعدون أقل عرضة للإصابة بالأعراض الجسدية الناجمة عن الضغط النفسي مقارنة بالنساء.
  • التهاب المسالك البولية: على الرغم من أن النساء عادة ما يصبن بالتهاب المسالك البولية أكثر من الرجال، فالرجال عادة ما تكون الحالة لديهم أكثر تعقيدا، مما هي لدى النساء. كما أن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا الالتهاب تختلف بين الجنسين.
  • الألم: تصاب النساء بالألم المزمن أكثر من الرجال. ويعرف الألم المزمن بأنه الذي يستمر لأكثر من 6 أشهر من دون أن يستجيب للعلاج. كما أن الألم لدى النساء يختلف عما هو عند الرجال بأنه يستمر لمدة أطول ويكون أقل تجاوبا مع العلاج. ويذكر أن الأطباء لم يتمكنوا من تحديد السبب وراء هذا الاختلاف حتى الآن، لكنهم يعتقدون بأن الاختلافات في الهرمونات بين الجنسين قد تكون السبب.
  • هشاشة العظام: كثيرا ما لا يتم تشخيص هشاشة العظام لدى الرجال كونه يعد أكثر شيوعا لدى النساء، غير أن احتمالية الوفاة الناجمة عن الإصابة بكسر في الورك تعد أكثر شيوعا بين الرجال المصابين بهذا المرض مقارنة بالنساء المصابات به بما يصل إلى الضعف.
اضافة اعلان