هل تصبح الآلة إنساناً يوماً ما؟

مايكل لي مفكر مستقبلي، ومؤلف (أميركي) كتاب "معرفة مستقبلنا (Knowing our Future)، وكتاب "كسر شيفرة مستقبلنا" (Code breaking our Future)، يطرح عشرة أسئلة على المدعين أن الآلة (الكمبيوتر) ستتمتع بذكاء مثل ذكاء الإنسان بعد عقدين أو ثلاثة. بل إن بعضهم مثل كيزرويل، حدد العام 2045 لذلك.اضافة اعلان
يوحي مايكل لي للقارئ بأسئلته أن من المستحيل أن تكون الآلة ذات يوم ذكية كالإنسان، أو أن الحقيقة الافتراضية كالحقيقة الفيزيقية. ويضيف: إن ذكاء الإنسان يتفوق كثيراً على ذكاء الآلة (الكمبيوتر)، لكن الكمبيوتر يظل أقدر على "معالجة" المعلومات (Processing) وتجميعها وحسبانها وتخزينها واسترجاعها بسرعة هائلة من الإنسان.
نعم، يقول لي: توجد مشكلات فلسفية ومنطقية وتاريخية ومستقبلية مع هذا المفهوم الفريد، لكنني سأطرح الأسئلة العشر التالية على القائلين به، علهم يفكرون فيها ويستيقظون من سباتهم:
1 - هل أنتج ذكاء الآلة/ الكمبيوتر ذات يوم  -مستقلاً - أفكاراً أصيلة، أو نظرية ما، أو فلسفة ما، أو اكتشف أي مبدأ جديد أو قانون وجود؟ يتعلق هذا السؤال بالقدرة على التفكير المستدام أو الأصيل والخلاق.
2 - هل استطاع ذكاء الآلة/ الكمبيوتر، إلى اليوم، إنتاج قصة فريدة غير مبرمجة، أو عملاً أدبياً خيالياً؟ يتعلق هذا السؤال بالقدرة على التخيل.
3 - هل قال كمبيوتر مرة آنياً: أنا أحبك وكان يعنيه؟ يتعلق السؤال بالتواصل الشخصي في الوقت الحقيقي.
4 - هل قال كمبيوتر يوماً: أنا آسف، وعنى ذلك؟ يتعلق هذا السؤال بالغيرية أو الإيثار، ومهارات الإنصات والذكاء العاطفي بوجه عام.
5 - هل اخترع ذكاء الآلة، إلى اليوم، كلمة أو وضع مصطلحاً؟ يتعلق هذا السؤال بالقدرة اللغوية الأصيلة.
6 - هل أصدر ذكاء الآلة، إلى اليوم، قراراً مستقلاً وغير مبرمج مبنيا على التصرف ضميرياً؟ يتعلق هذا السؤال بالأخلاق والإحساس بالعدل.
7 - هل توصل ذكاء الآلة، إلى اليوم، إلى حل لمشكلة اجتماعية مستعصية، أو لغز لجريمة معقدة، أو كان حكماً في نزاع قانوني معقد؟ يتعلق هذا السؤال بالقياس والتفكير الإبداعي أو الجانبي.
8 - هل اخترعت التكنولوجيا، إلى اليوم، تكنولوجياً جديدة؟ أي هل أنتجت الآلات  -إلى اليوم - أنماطاً جديدة من الآلة لم يفكر فيها الإنسان من قبل؟ يمس هذا السؤال القدرة على الاختراعية بصدق.
9 - هل مرت التكنولوجيا/ الكمبيوتر، إلى اليوم، بتجربة دينية أو روحية، أو لحظة مفاجئة قالت فيها: وجدتها؟ يتعلق هذا السؤال بالروحانية البشرية.
10 - هل تبادلت الآلة، إلى اليوم، بدافعية ذاتية غير مبرمجة الاتصال غير المبرمج؛ سواء أكان تجارياً أو تفاعلاً اجتماعياً ممتداً؟ يتعلق هذا السؤال بالقدرة على الانغماس في نشاط اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي، من كائن اجتماعي موجود.
تدل هذه الأسئلة على استحالة محاكاة الوعي والذكاء الإنسانيين، عدا عن استحالة خلق ذكاء آلي يتفوق عليهما كما يدّعي كيرزويل.
لكن يبدو أن مايكل لي تجاهل أو نسي سؤالين آخرين:
11 - هل تموت الآلة الذكية كما يموت الإنسان؟ يتعلق هذا السؤال بالحياة والموت اللذين هما قدر الكائن الحي.
12 - هل تلد الآلة الذكية وتولد كالإنسان؟ يتعلق هذا السؤال باستمرار النوع.