هل تمتلك شخصية يصعب على الآخرين التعامل معها؟

figuur-i
figuur-i

علاء علي عبد

عمان- في كل عائلة أو مجموعة أصدقاء يوجد ذلك الشخص الذي يصعب التعامل معه. فتجد أن من يتعامل معه يشعر بشيء من التوتر لأنه لا يأخذ الأمور ببساطة غالبا بالرغم من أنها على الأغلب تكون بسيطة بالفعل.اضافة اعلان
شعورك بالضيق من التعامل مع هذا الشخص لا يعني بالضرورة أنك تكرهه، بل على العكس فقد تكون علاقتك به ودية لأقصى حد، لكن هذه العلاقة مع الأسف لا تخفف من شدة صعوبة التعامل معه.
لكن فلنسال أنفسنا هل نستطيع بالفعل تمييز صاحب الشخصية الصعبة؟ وماذا لو كنت أنت هذا الشخص فهل ستنتبه لهذا الأمر؟
ولإجابة هذا السؤال يجب أن نعرف صفات الصعوبة تختلف من شخص لآخر فهناك مثلا من يتصف بكثرة الشكوى ويكون دائم التذمر من كل ما يمر به ويشعر بأنه يعيش حياة غير عادلة كون لا أحد يقف معه والجميع ضده. أو ربما يتصف بكثرة التفاخر بنفسه والحديث فقط عن إنجازاته مهما كانت صغيرة. أو ربما يكون ذلك الشخص المولع بالجدال والذي ينظر لكل موضوع مهما كان نوعه على أنه فرصة لإبداء رأيه بشكل حاد وبرغبة واضحة في الجدال.
أكرر ما كنت قلته بأنه ليس من الضروري أن نكره صاحب الشخصية الصعبة، لكننا في كثير من الأحيان لا نجد في أنفسنا الطاقة الكافية للتواصل معه.
من المهم هنا أن ندرك أن كل تصرف يقوم به المرء يكون له جذور عميقة تسببت به، وهذا يقودنا إلى حقيقة أننا جميعا كنا في فترة من الفترات أصحاب الشخصية الصعبة بناء على ظروف مررنا بها أدت لإظهار صفات يراها من يتعاملون معنا بأنها صعبة.
فيما يلي عددا من الصفات الخاصة بأصحاب الشخصية الصعبة ومن خلال هذه الصفات سنكتشف بأننا بالفعل نمتلك شخصية صعبة لكنها قد تكون مؤقتة وهذه المعرفة يمكن أن تساعدنا على التعامل من يحترفون الصعوبة بالتعامل:

  • سرعة الغضب: هل تشعر بأنه لا يمكنك الاعتماد على أحد كونهم لا يتقنون فعل الأشياء بالطريقة الصحيحة التي تريدها؟ وهل تشعر بأن الخلافات والجدالات التي تحدث في محيطك كان يمكن تجاوزها لو أحسن أطرافها التصرف؟ كل هذه الأمور لا بد وأنها تشعرك بالغضب وهي دليل على أنك بالفعل تمتلك عقلية بها شيء من الصعوبة.
  • كثرة التذمر: راجع محادثتك القادمة مع أي شخص وانتبه لطبيعة كلامك. هل تجده يحتوي على كثير من التذمر؟ مع ملاحظة أن التذمر قد يكون بسبب الجو الحار أو البارد، أو ربما بسبب أزمة السير التي واجهتك صباحا. فلنعلم أن التذمر مهما كان بسيطا فإن تكراره في كل محادثاتنا من شأنه جعل الآخرين يسعون لتجنب خوض الحديث معنا.
  • السيطرة على الأحاديث أيا كان نوعها: لو وجدت نفسك تتحدث بكل موضوع يطرح أمامك ويكون الأكثر كلاما والأعلى صوتا فاعلم أنك تحمل صفة من صفات الشخصية الصعبة وغير المريحة للآخرين. يجب أن نعلم أن هناك أشياء كثيرة نمتلك معرفة جيدة عنها، لكن هناك أشياء أكثر بملايين المرات من الأشياء التي لا نكاد نعلم عنها شيئا! لذا فمن الجيد أن نكتفي بالإصغاء لبعض المواضيع حتى لا نسبب التوتر للآخرين.